بسم الله الرحمن الرحيم




يقول الله «عز وجل» فى الحديث القدسي : "إذا ابتليت عبدي ببلاء في جسمه أو ماله أو أهله ، واستقبل ذلك بصبر جميل ، استحييت منه يوم القيامة من أن أنصب له ميزاناً أو أرفع له ديواناً وأدخله الجنة بغير حساب".


3 - تمارين التحكم بالرأس واليدين:

أ - الاستلقاء على الظهر: ضع لعبة تشد الانتباه لها صوت - إن أمكن - امام طفلك وحركها من جانب إلى آخر وقربها وابعدها عنه ، هذا التمرين يشجع الطفل على إدارة رأسه وتحريك يديه. امسك كتفي طفلك واسحبهما إلى الامام لتضعه في وضع الجلوس. هذا التمرين يقوي عضلات الرقبة الأمامية للتحكم في منع تأرجح الرأس.

ب - التمدد على البطن: ضع وسادة مناسبة تحت اسفل الصدر مع التأكد من عدم وضعها تحت يديه ثم شجع طفلك على رفع بصره ورأسه إلى الامام وذلك بوضع لعبة مسوقة امامه ، عندما يصبح بإمكانه ان يفعل ذلك بطريقة سليمة سيبدأ في إسناد نفسه على ساعديه ، ثم بعد ذلك سيقدم على إسناد نفسه بذراعيه المستقيمتين ، وفي النهاية سوف ينقلب على ظهره.

جـ - تمارين الانقلاب على الظهر والبطن: أمسك الطفل من قدميه وحاول مساعدته على قلب نفسه ببطئ ، وعلى مراحل حاول تدريبه على الانقلاب من بطنه إلى ظهره والعكس ، ويمكن تشجيعه على هذا التمرين بوضع لعبة بجانبه.

د - تمارين الجلوس:

يعتبر الجلوس وضعا جيدا لتنمية المهارات وزيادة الإدراك لذلك حاول تفادى استلقاء طفلك على ظهره طوال الوقت بل حدد اوقاتا يكون فيها جالسا .عليك إسناده جيدا وملاحظة استقامة الظهر ووضع القدمين بشكل سليم حيث ان بعض الجلسات مضرة للطفل المشلول دماغيا لذلك عليك تفاديها: مثل - التربع ، ووضعية الساقين على شكل(W) .

اجعل الجلوس مشوقا وحاول اللعب مع طفلك وقدم له الطعام او حدثه ، وأعد تمارين التحكم في الرأس وطفلك في وضع الجلوس لزيادة القدرة على التوازن حرك طفلك برفق من طريق رفعة من كتفيه من جانب إلى آخر.

هـ - تمارين الحبو:

قبل أن يستطيع الطفل الحبو يجب عليه التحكم بالرأس واليدين بشكل أساس مع مساعدة القدمين بشكل أقل لذلك عليك بالقيام بتمارين التحكم بالرأس وتقوية حركات اليدين ، ضع طفلك على الأرض على بطنه ثم ارفع قدميه وحوضه برفعهما عن الأرض وجعل ثقل جسمه على يديه لتقويتهما ، ضع وسادة تحت أسفل الصدر ومد ذراعيه بلف أوراق مجلة حول الكوعين وضع أمامه لعبة على مسافة مناسبة.

و - تمارين الوقوف:

- الوقوف على الركبتين:

أحضر طاولة تناسب طول طفلك عند وقوفه على ركبتيه وضع عليها لعبة مشوقة أوقف طفلك على ركبتيه مع وضع يديك من الخلف حول مفصل الورك من الجانبين مع دفعهما إلى الأمام قليلا أعط الطفل قسطًا من الراحة بين فترة وأخرى.

- الوقوف على القدمين:

ضع طفلك على كرسي وثبت قدميه على الأرض ثم ضع أو امسك ببعض اللعب على مسافة تبعد قليلا .سوف يشجعه هذا على الوقوف في محاولة منة للوصول إليها .مد يديك إليه ودعه يمسك بأصابعك ثم ارفعه وشجعه على الوقوف والاندفاع إلى الأمام.

لزيادة القدرة على التوازن يمكن إجلاس طفلك على بالونة أو كرة كبيرة أو مسندة أسطوانية وتحريك الطفل من جانب إلى آخر ودفعه إلى الأمام وذلك بإمساكه من قدميه كما يمكن تحريك الكرة أو الاسطوانة إلى الأمام مع إعطاء الطفل فرصة لتحريك قدميه والمشي .

ز - تمارين المشي:

إن عملية المشي بحد ذاتها عملية معقدة حتى على الأطفال الأصحاء لذلك لا غرابة أن تأخذ هذه المرحلة وقتا طويلا يجب التركيز على تمارين التوازن دائما وتقوية حركات الساقين وتعديل العيوب والتشوهات إن وجدت لكي يمشي الطفل عليه أولا الوقوف على قدميه إن تتحمل ثقل الجسم ، قد يحتاج إلى أدوات مساندة لأداء تمارين المشي لذلك استعينوا بأخصائي العلاج الطبيعي.

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 681 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,932,089

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط