الرشاقة حلم سهل التحقيق

 

الرشاقه ليست من ضرب المستحيل نستطيع ان نحقق الحلم بالحصول على جسم رشيق ومتناسق ولكن بشرط واحد هو العزيمه والأصرار فندخل في تحدي مع أنفسنا بأننا سنحقق يوماً ما حلمنا بالرشاقه عندها سيأتي ذلك اليوم الذي تعجبين فيه بنفسك لأنك حققتي ماكان مستحيل بالنسبه إليك فتسمعين المحيطين بك ينهالون عليك بالثناء والمديح بعد ان كنتِ محطه منسيه لايقف عندها أحد صحيح ان الأنسان يقاس بأفعاله لا بشكله ولكن الأروع حينما نملك الشكل الحسن والأخلاق الحميده لأن الشكل يكون هو بداية الأتصال مع الآخرين وهو المرآه التي يعكس من خلالها صوره داخليه لشخص فعندما تقابلين شخص حسن الهيئه وحسن الشكل ومعتدل القوام ومتناسق ترتاح نفسك له وتسعدين بالحوار معه ولكن بعكس لو رأيتي شخص بدين متراكم الشحوم تزدادين نفوراً منه وترددين بداخلك الحمد لله الذي عافنا رغم انه هناك أناس قد يكون سبب سمنتهم خارج عن أرادتهم قد يكون مرض أو وراثه ولكن انا في حديثي هذا لا أعنيهم بل أقول لهم شافاكم الله وعافاكم واثقل في الميزان حسناتكم لأحتسابكم الأجر وانا هنا أقصد في حديثي من كانوا السبب في حملهم صفة البدانه وذلك لشراهتهم وعدم اتزانهم في أكل الطعام ومكافئة أنفسهم في كل مالذ وطاب دون قيود وحدود فتكون الكارثه سمنه مفرطه وانتم أعرف ماتحمله السمنه من أمراض فتاكه تودي بصاحبها الا الهلاك لهذا ماأروع ان نعقد العزيمه على المضي في سبيل تحقيق هذه الرغبة الداخليه وهي حلم الرشاقه ونشحن همتنا في الحصول عليها وبطبع لابد ان نربط عزيمتنا في طاعة المولى فنعتبر الصيام رجيم والصلاة بأدائها بجميع أركانها بكل طمأنينه رياضه ونسعى بأنفسنا في طلب رزقنا ولا نتكاسل حتى في أبسط أمورنا نقوم بأدائها بأنفسنا ففي الحركه بركه أعلم اني اطلت عليكم ولكن أحببت ان اشعل شمعه العزيمه المطفأه وهاأنا ذا أشعلتها حتى تتقد بداخلكم ويصبح للجميع هدف وعلى اجتهاد المرء يكون التحصيل وقطف الثمار والآن اترككم مع موضوعات تفيدكم في تحقيق ذلك الحلم ويجب ان نضع في أعتبارنا ان هذا الجسد أمانه يجب ان نحافظ عليها من كل شائبه تشوبه والآن اترككم آمله ان تجدوا ماينفعكم ويحقق كل ماتطمحون إليه .

 

تعريف البدانه

 

بأنها زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من 20% وأسبابها عديدة ومن هذه الاسباب العوامل الوراثية، الافراط في تناول الطعام، اتباع عادات غذائية خاطئة، قلة النشاط والحركة، أمراض في الغدد الصماء، و العلاج ببعض الأدوية. ويرتبط العديد من الأمراض بالبدانة مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب كارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وأمراض الجهاز التنفسي كضيق في التنفس وأمراض الغدد الصماء وأهمها الاصابة بمرض السكري و أمراض في الجهاز الهضمي كعسر الهضم والتهابات المرارة بالاضافة الى العيوب الجسمانية والاضطرابات النفسية مع ازدياد في معدلات الوفيات.
ان تناول الطعام يعد من النشاطات التي تبعث السعادة لدى الكثير من الناس، والسبب الرئيسي للأكل بطبيعة الحال هو سد احتياجات أجسامنا من العناصر الغذائية لنتمكن من أن نعيش. فالصحة الجيدة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالغذاء الذي نأكله، ويجب أن نعلم ان الغذاء المرتفع الثمن ليس هو دائما الغذاء الصحي والضروري لأجسامنا، وانما الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وبكميات متوازنة.
وقد أعد خبراء التغذية الهرم الغذائي الارشادي ليستخدم كدليل في اختيار الاطعمةاحتياجاتات الجسم ان البدانة التي يعاني منها الكثيرون ناتجة عادة عن انعدام الوعي الغذائي وزيادة كمية الطعام مع الاساءة في اختيار الأصناف الغذائية مع قلة في المجهود والحركة المبذولة. فنحن نأكل أكثر مما تحتاج اليه اجسامنا ونتحرك قليلا، وبالتالي تحتجز بالجسم الطاقة الزائدة الناتجة عن الطعام على هيئة شحوم تتراكم بأجزاء متفرقة من الجسم. ويلقي البعض اللوم على الغدد،
والواقع ان الغدد الصماء مظلومة فهي لا تلعب الا دورا لا تزيد نسبته عن 2-3 % من حالات السمنة. ان المبدأالرئيسي في علاج البدانة هو الاقلال من كمية الطعام التي يتناولها الفرد يوميا شريطة أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية الرئيسية. وللحصول على وزن طبيعي وصحة جيدة يجب مراعاة ومعرفة العديد منالامور. قبل كل شيء لا يجوز أن يفرض نظام الحمية لوقت طويل، بل يجب أن تحدد المهلة اللازمة حسب فعاليتها للشخص الذي يتبع الحمية مع تحديد المراحل الصعبة التي سيمر بها، ويجب أن يكون هذا النظام فعالا خصوصا في الاسبوع الأول حتى لا يخيب أمل من يتبعه لأن النتائج الجيدة تشجع على المضي في تنفيذ التعليمات الضرورية لفقدان الوزن، ويجب أن يكون نظام الحمية بسيطا ومحددا وكاملا حتى لا يترك لمن يتبعه الفرصة لاختيار شىء غير مفهوم أو غير واضح في النظام. ليس القصود بالحمية الغذائية اتباع نظام غذائي قاسي لانزال أكبر قدر من الوزن الزائد خلال فترة محدودة ثم نعود بعدها الى النظام الغذائي السابق الذي كان السبب في حدوث السمنة، وانما الحمية الغذائية هي تغيير جذري للعادات الغذائية الخاطئة كعدم تناول وجبةالفطور الصباحية والتركيز على وجبتي الغداء والعشاء أو تناول وجبات خفيفة بين الوجبات مثل المكسرات والشوكولاته. ولوضع برنامج غذائي طويل الأمد يجب وضع خطةمفصلة ومحددة ومحاولة تطبيقها كتخطيط موعد محدد لممارسة الرياضة ووضع خطة محكمة لمواجهة التحديات والضغوطات التي تواجه الشخص عندما يكون مدعو لعزومة خارج المنزل، فيجب أن يكون هناك خطة وعزم ومعرفة بأنواع الأطعمة التي سيتضمنها في برنامجه الغذائي. تختلف حاجة الجسم الى السعرات الحرارية باختلاف العمر، الطول، الوزن، طبيعة العمل والجهد اليومي الذي يبذله الفرد، وبشكل عام يحتاج الرجال الى سعرات حرارية أكثر من السيدات في نفس العمر والطول والوزن. كما ان الأشخاص الذين يقومون بأعمال مكتبية يحتاجون الى سعرات حرارية أقل من العمال الذين يمارسون أعمالا شاقة كعمال البناء. لذلك على الفرد ان يتبع النظام الغذائي الأنسب له ويجب عليه انلا يتبع برنامج غذائي وضع لغيره .

 

ان المبدأالرئيسي في علاج البدانة :

 

هو الاقلال من كمية الطعام التي يتناولها الفرد يوميا شريطة أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية الرئيسية. وللحصول على وزن طبيعي وصحة جيدة يجب مراعاة ومعرفة العديد من الامور.قبل كل شيء لا يجوز أن يفرض نظام الحمية لوقت طويل، بل يجب أن تحدد المهلة اللازمة حسب فعاليتها للشخص الذي يتبع الحمية مع تحديد المراحل الصعبة التي سيمر بها، ويجب أن يكون هذا النظام فعالا خصوصا في الاسبوع الأول حتى لا يخيب أمل من يتبعه لأن النتائج الجيدة تشجع على المضي في تنفيذ التعليمات الضرورية لفقدان الوزن، ويجب أن يكون نظام الحمية بسيطا ومحددا وكاملا حتى لا يترك لمن يتبعه الفرصة لاختيار شىء غير مفهوم أو غير واضح في النظام.ليس القصود بالحمية الغذائية اتباع نظام غذائي قاسي لانزال أكبر قدر من الوزن الزائد خلال فترة محدودة ثم نعود بعدها الى النظام الغذائي السابق الذي كان السبب في حدوث السمنة، وانما الحمية الغذائية هي تغيير جذري للعادات الغذائية الخاطئة كعدم تناول وجبة الفطور الصباحية والتركيز على وجبتي الغداء والعشاء أو تناول وجبات خفيفة بين الوجبات مثل المكسرات والشوكولاته. ولوضع برنامج غذائي طويل الأمد يجب وضع خطة مفصلة ومحددة ومحاولة تطبيقها كتخطيط موعد محدد لممارسة الرياضة ووضع خطة محكمة لمواجهة التحديات والضغوطات التي تواجه الشخص عندما يكون مدعو لعزومة خارج المنزل، فيجب أن يكون هناك خطة وعزم ومعرفة بأنواع الأطعمة التي سيتضمنها في برنامجه الغذائي.

 

من الارشادات العامة التي تساعدك على وضع برنامج لتخفيف الوزن ما يلي:

 

1ـ تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى اطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.


2ـ ضرورة الاكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

 

3ـ ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء اتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص احساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالاضافة الى انها تنقي ذهن الانسان وذاكرته وتهدىء أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الايروبيك والسباحة.

 

4ـ تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء الى انواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.

 

وأخيرا

 

يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، واذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل الى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول الى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع.

 

ليس هناك شرط في التقيد بهذا الرجيم الذي سأضعه ممكن تضعين رجيم يتناسب مع احتياجاتك بشرط ان تراعين عدة نقاط

 

1ـ التقليل من كمية الطعام وحتى تقيدي نفسك ضعي طعامك في أصغر طبق عندك فالنفس تشتهي وترغب في المزيد لهذا هذه حيله صغيره لكِ تستطيعي التحكم بكمية الطعام .
2ـ تجنبي الدهون بأي شكل كان .
3ـ احرصي على الأكثار من السلطة فهي تساعد على سد الجوع .
4ـ تناولي الدجاج أو اللحوم بطريقة السلق أو الشوي .
5ـ احرصي على تناول الخبز الأسمر لأنه غني باالألياف لوجود النخالة بدل الخبز الأبيض وتكون الكميه رغيف واحد متوسط مره واحده باليوم .
6ـ عند الأحساس بالجوع يمكن الأستعانه ب( حبة فاكهة ـ حليب منزوع الدسم أو قليل الدسم ـ زبادي ـ سلطة خضار ـ خضار مسلوق ) على أن يكون بعد الأكل بساعتين .
7ـ وأهم نقطة قبل البدء في اي نظام غذائي الرغبة الحقيقة في التخلص من الوزن الزائد والعزيمه والأصرار ولكن حينما تفقدين العزيمه ولاتقاومين هنا سيبدأ الفشل ولن تحققي حلم الرشاقه ابداً.
8ـ لاغنى عن استشارة اخصائي لمتابعة نظامك الغذائي وما يناسب صحتك فإذا تعذر ذلك احرصي على تناول مايفيدك دون الاضرار بصحتك.
9ـ بعد اسبوعين من الرجيم كافئي نفسك بوجبة دسمه فيها كل مالذ وطاب من الممنوعات والغرض منها حتى لايعتاد الجسم قلة الطعام فيحرص على اختزان الطعام فلا ينزل الوزن لأن الجسم يتكيف بحسب الظروف المحيطه فعندما يحرم الجسم لمده طويله يعتقد الجسم ان هناك مجاعه فيحرص على اختزان الطعام لهذا لابد من ان تخربي الرجيم ليوم واحد فقط ـ وليس رجيم يوم وباقي الأيام تخريب انتبهي ـ بداية بعد كل اسبوعين ثم كل اسبوع مره .
10ـ احرصي على اخذ المقاسات الخاصه بـ ( محيط الصدر ـ الوسط ـ الزنود ـ الأرداف ـ الفخذ ) وقياس الوزن دوني ذلك ثم بعد اسبوعين من الرجيم قيسي من جديد لتلاحظي الفرق فإذا لم يتغير الوزن قومي بأعادة مراجعة الرجيم فقد يكون هناك خلل به فقللي الكميه وابتعدي عن الدهون وضعي نظام غذائي يناسبك عندها ستكون عندك الخبره والدرايه لتناول ما يناسبك .
11ـ احرصي على عمل الرياضه فهي تساعد على تشكيل الجسم وخفض الوزن بسرعه .
12ـ اكثري من صيام التطوع وخاصة يومي الأثنين والخميس لفضلهما الكبير وايضأ صيام الأيام البيض من كل شهر فهنا تحققي حلم الرشاقه مع ربطها بالعباده, وحتى تعتاد النفس على ذلك .
*****************************************

 

نصائح عامه لمن تستخدم الرجيم

 

1) ينصح بالإكثار من شرب السوائل الخالية من السعرات الحرارية طوال اليوم لما لها من ايجابيات في المساعدة على الرجيم كالمساعدة في تنشيط الدورة الدموية وتقليل نسبة احتمال الترسبات في الكلى والتقليل من تأثير الأحماض والإفرازات على المعدة الخالية
( الماء الصافي –(الشاي والقهوة مع استعمال الفوار – عصير الطماطم – القليل من عصير الجزر والليمون )

 

2) ينصح بشرب الماء قبل تناول الوجبة بعشر دقائق((فهو يعزز الأحساس بالشبع)) .

 

3) ينصح بالابتعاد عن السوائل المحتوية على السعرات الحرارية مثل( العصائر سواء أن كانت طازجة أو معلبة والابتعاد عن المشروبات الغازية العادية .

 

4) ينصح بالإكثار من تناول الخضروات الطازجة مثل الخيار والخس والجرجير للشعور بالامتلاء والشبع

 

5) عدم وزن الجسم في كل يوم وإنما ينصح بالوزن فقط كل عشرة أيام أو مرة واحدة في الأسبوع فقط مع وضع سجل زمني بالوزن وذلك لتجنب الإحباط واليأس

 

6) ينصح بتناول الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبه فهو يساعد على تخليص الجسم من الدهون ((مجرب)) مدر للبول ـ وانتوا بكرامه ـ .

 

7) تناولي منقوع الكمون مع نصف ليمونه كل صباح على الريق فهو له مفعول واضح وفعال في التخلص من الوزن الزائد لكل الجسم (( مجرب )) طريقة أعداده نضع ملعقه طعام صغيره من الكمون في كوب ثم نسكب عليه الماء المغلي ونعصر عليه نصف ليمونه ونتركه طوال الليل ثم نشربه صباحاً على الريق يلاحظ انه يخلص الجسم من الغازات ونتائجه بحق مرضيه .

 

رجيم السعرات الحراريه

 

الأول:- عدد السعرات 500سعر حراري

 

الإفطار 150 سعر حراري

 

(1 ثلاث ملاعق من الجبن القريش + حلقات من الطماطم والخيار + ربع خبز بر 25جم بالنخالة + شاي أو قهوة بدون سكر أو محلى بفوار
أو
(2 شريحة من الجبن الكرافت الخاليه الدسم (20جم) + حلقات من الطماطم والخيار+ ربع خبز بر 25جم)بالنخالة + شاي أو قهوة بدون سكر أو محلى بفوار
أو
(3ثلاث شرائح من الشابورة الخاصة بالحمية + شاي أو قهوة بدون سكر أو محلى بفوار
أو
(4 بيضه مسلوقه + ربع خبز بر (25جم) + شاي أو قهوة بدون سكر أو محلى بالفوار

 

الغداء 250 سعر حراري

 

(1طبق من السلطة الخضراء بدون زيت + ثمن دجاجه مسلوقة بدون جلد + ربع خبز بر (25جم)
أو
(2 طبق من السلطة الخضراء بدون زيت + شريحة من اللحم + ربع خبز بر (25جم)
أو
(2طبق من السلطة الخضراء بدون زيت + ثمن كيلو من السمك المشوي + ربع خبز بر (25جم)

 

العشاء 100 سعر حراري

 

(1كوب من الزبادي القليل الدسم


*****************************************

 

الثاني:- عدد السعرات 500سعر حراري

 

الإفطار 100 سعر حراري

 

(1كوب من الحليب القليل الدسم + شاي أو قهوة بدون سكر أو محلى بالفوار
أو
(2عدد ثنين من شريحة البسكويت بالنخالة + شاي أو قهوة بدون سكر أو محلى بالفوار

 

الغداء 250 سعر حراري

 

(1طبق من السلطة الخضراء بدون زيت + ثمن دجاجه مسلوقة بدون جلد + ربع خبز بر (25جم)
أو
(2 طبق من السلطة الخضراء بدون زيت + شريحة من اللحم + ربع خبز بر (25جم)
أو
(3طبق من السلطة الخضراء بدون زيت + ثمن كيلو من السمك المشوي + ربع خبز بر (25جم)

 

العشاء 150 سعر حراري

 

(1شكشوكه عبارة عن بيضه واحده ويمكن إضافة الطماطم والبصل إليها بدون زيت + ربع خبز بر (25جم)
أو
(2كوب من الزبادي قليل الدسم + شريحة توست بر + حلقات من الخيار
أو
(3نصف عليه من التونة بعد تصفيتها من الزيت وإضافة الخل والليمون إليها+ربع خبز بر (25جم)
أو
(4ملعقتين طعام من الجبن الأبيض قليل الدسم + ربع خبز بر (25جم)+ حلقات من الطماطم والخيار
أو
(5طبق من السلطة الخضراء بدون زيت + شيخ من الشيش طاووق
أو
(6طبق من السلطة الخضراء بدون زيت + جبتين من الكفتة المشوية

المصدر: د/ رنا
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 526 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,933,218

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط