نصائح لضبط الوزن

إن عملية الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه لا تقل أهمية عن عملية إنقاص الوزن الزائد، فقد تكون المهمة أصعب على الراغبين فى الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية بصورة دائمة.
لذلك يقدم لنا الدكتور يسرى جمعة الجزار مجموعة نصائح تساعد فى الحفاظ على الوزن الذى وصلنا إليه بعد وقت طويل من ممارسة الريجيم الغذائي.

1- عند تناولك العصائر تجنب إضافة السكر، وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت.
2- يجب أن يكون الخضار معداً بطريقة النى فى نى بدون القلى والتسبيك مع استخدام الزيوت النباتية غير المشبعة.
3- راقب وزنك دائماً ولكن لا تجعله يقلقك، كذلك يجب عليك وزن جسمك مرة كل أسبوع بالميزان نفسه وبالملابس نفسها وفى الوقت نفسه من اليوم.
4- احتفظ دائماً في منزلك بمواد لتحضير الطعام المتوازن "فاكهة، خضار، مشتقات الحليب الخالي من الدسم، الزيت، الزيتون، والسمك" حتى لا تلجأ إلى الطعام الدسم.
5- احذر الدهون، خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخروف، لأنه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية، كذلك عليك تقليص كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد لغناها بالفوسفور، إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.
6- عليك بالإكثار من الألياف فإنها تسهل التخلص من رواسب الجسم وهى متوفرة فى الخضراوات الجافة والطازجة.

7- يجب عدم تناول اللحوم مرة واحدة في اليوم وعدم تناول أكثر من نوع من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة، والأطعمة المكثفة هي جميع أنواع الأغذية ما عدا الفواكه والخضراوات الطازجة.
8- يجب عدم خلط الأغذية المختلفة معاً، بمعنى عدم خلط طعام نشوى بآخر بروتينى، وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفى الطابع كاللحم والبيض ومنتجات الألبان، بل يجب تناول كل نوع على حدة.
9- إذا أردت تناول أى نوع من الحلويات أو الفواكه من الأفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم الهضم الجيد لما تتناوله من طعام قبل تناول الحلويات.
10- عليك بتقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات، ويفضل أن يتم تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين وعدم تناول الطعام بشراهة مرة واحدة، فقد أثبتت الأبحاث أن تعدد الوجبات من شأنه المساعدة على ضبط الوزن، لأن الجسم ينفق بعد كل وجبة غذائية عدداً من الوحدات الحرارية اللازمة لهضم كل وجبة تبلغ في المتوسط حوالي 10 % تقريباً من جملة الوحدات الحرارية المستهلكة، كما أن تناول الطعام بلا شراهة يسبب تعدد الوجبات الغذائية يجعل الجسم يستهلك الوحدات الحرارية مباشرة دون اختزانها، حيث ثبت أن اكتفاء الإنسان بوجبة غذائية واحدة يجعل الجسم يعتاد على اقتصاد حوالي من 70 إلى 100 سعر حرارى يومياً، ويختزن حوالى 15 جراماً من الأنسجة الدهنية أى تسبب زيادة شهرية في الوزن حوالى نصف كيلوجرام.
نصائح لضبط الوزن يقدمها الدكتور أيمن الحسينى
يقدم لنا الدكتور أيمن الحسينى خبير التغذية مجموعة من النصائح الهامة جداً وهى كالآتى:

1- اهتمى بالتفكير فى أصناف كل وجبة قبل موعدها بوقت مناسب حتى لا تضطرى إلى تناول ما تفرضه الظروف من أصناف قد تكون جميعا من النشويات.
2- حاولى التعرف على مقدار السعرات بأنواع الطعام حتى لا تتناولى أكثر من احتياجاتك من هذه السعرات، مما يؤدى إلى اختزانها فى جسمك فى شكل دهون واعلمى أن الرجل يحتاج إلى سعرات أكثر من المرأة وأن الفتاة المراهقة تحتاج إلى سعرات حرارية أكثر من أمها.
3- تجنبى استخدام المشهيات التى تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الصلصة والكاتشب.
4- تجنبى الوجبات الجافة السريعة التى عادة ما تحتوى على قدر كبير من السعرات العالية.
5- احذرى من تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو الاسترسال فى القراءة لأن تلك الأوقات من أكثر الأوقات التى تفقدين فيها الاحساس بمدى امتلاء معدتك.
6- يحسن عدم القيام بشراء مواد البقالة وأنت فى حالة الجوع لأن ذلك يزيد من شهيتك للمأكولات ويجعلك تسرفين فى انتقاء الأصناف.
نصائح لضبط الوزن يقدمها الدكتور حسن فكرى منصور
اكد الدكتور حسن ان التنوع السليم للاطعمة هو اسهل طريقة مضمونة لضبط الوزن بعد انقاصه وعدم العودة للوزن الزائد مرة اخرى واشار الدكتور حسن فكرى ان مبدأ تنوع الطعام لا يعنى الحرمان من تناول الاطعمة التى تحبها وتشتهيها بل يعنى تنظيم تلك الاطعمة وعدم تناولها فى وقت واحد. مثلا عدم تناول اكثر من نوع نشوى فى اليوم الواحد اى لا يتم تناول الارز والخبز فى يوم واحد بل يجب الاختيار فيما بينهما كذلك عدم تناول اللحوم اكثر من مرة واحدة فى اليوم وعدم تناول اكثر من نوع من انواع الاطعمة المكثفة فى الوجبة الواحدة.

كذلك اشار الدكتور حسن الى ضرورة عدم خلط الكربوهيدرات الرديئة مع الدهون وفى بعض الحالات الخاصة وعلى فترات متباعدة يمكن تناول هذه الوجبة مع اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان عدم امتصاصها بالجسم والا باقل قدر ممكن ويكون ذلك باضافة كميات كبيرة من المواد الغذائية المحتوية على الياف السلطة مثلا

واضاف الدكتور الى ضرورة عدم شرب الماء الا باقل كمية ممكنة اثناء الطعام حتى لا يحدث بروز الكرش كذلك يجب شرب الماء فى مواعيد بعيدة عن وقت تناول الوجبات وشربه من واحد الى واحد ونصف لتر يوميا.
واكد الدكتور حسن على ضرورة تناول الخبز الاسمر فقط فى وجبة الافطار وعدم تناول اللبن سوى منزوع الدسم والابتعاد عن تناول اللبن كامل الدسم مثل نيدو او لبنيتا.
وينصح الدكتور حسن بعدم خلط الاغذية المختلفة معا بمعنى عدم خلط طعام نشوى باخر بروتينى وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفى الطابع كالبيض واللحم ومنتجات الالبان بل يجب تناول كل نوع على حدة.

المصدر: د/ رنا
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 315 مشاهدة
نشرت فى 19 يناير 2011 بواسطة el-rahmapt

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,315,490

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط