المواد البروتينية:

هي المواد الواقية والتي تبني الجسم وتعوضه عما يفقده، ولأهميتها يجب ان تتناول منها كميات كافية لبناء الأنسجة وصيانتها، والاطفال أحوج ما يكونون إليها لامدادهم في هذا السن بكل ما تحتاجه بنيتهم من المواد الأولية والأساسية لتركيبها وتكوينها.
والمصادر الغذائية للمواد البروتينية هي لحم الحيوانات ومنتجاتها كالبيض والجبن واللبن، والبقول كالفول والعدس والبسلة، والحبوب كالقمح والذرة الخ.
وإذا حرم الانسان منها لمدة طويلة فإنه يصاب بفقر الدم ، كما وإن نقصها في الغذاء يؤدي إلى نقص في التغذية وضعف في تكوين البنية.



المواد الدهنية:

الغرض الأول منها هو خاصية الاحتراق لتوليد الحرارة، كي تحفظ للجسم حرارته الطبيعية وتزوده بالنشاط والطاقة اللازمين لأداء الأعمال المختلفة، كما وأنها تدخل أيضاً في تركيب خلايا الجسم.
وجسم الانسان له القدرة على اختزان هذه المواد، وتزيد كمية التخزين تبعاً لكثرة هذه المواد في الغذاء، وتحتوي بعض المواد الدهنية على بعض من الفيتامينات والتي أهمها فيتامين (أ) و (د).
والمصادر الغذائية للمواد الدهنية هي الزبد والسمنوالزيوت النباتية، فنجدها في والتونة وصفار البيض واللحوم والدجاج إلا أن الخضروات والفواكه فقيرة منها.
والأطفال والصغار يحتاجون للمواد الدهنية في دور النمو بنسبة أكثر من الكبار لدرء مرض الكساح وبعض الأمراض الجلدية.
وتناول المواد الدهنية بنسب كبيرة يعيق هضم الغذاء فلا يترك الطعام المعدة بسرعة بل يبقى بها مدة طويلة، ولما كان الجسم له القدرة لاختزان هذه المواد فكثرة تعاطيها يتسبب عنها البدانة وما يتبعها من مضاعفات.

المواد الكربوهيدراتية:

هي العناصر التي تكسب الانسان النشاط كما وأنها تدخل في تركيب بعض أنسجة الجسم، وبعضها حلو المذاق كالسكر وبعضها غير حلو المذاق كالمواد النشوية، وهي أكثر المواد الغذائية إستعمالاً وتختزن داخل الجسم في الكبد، والعضلات نتيجة لعملية الهضم والامتصاص.
وتعد الأصناف الآتية غنية بالمواد النشوية وهي: الدقيق والأرز والخبز والمعكرونة.
والأصناف الآتية غنية بالمواد السكرية وهي: السكر وعسل النحل والعسل الأسود والمربى، والبلح الناشف والزبيب والتين والشوكولا والحلويات المصنوعة من السكر.
وإذا زادت كمية المواد السكرية عن مقدارها فإن جزءاً منها يتحول إلى مواد دهنية تزيد في تشحم الجسم فتحصل البدانة، وأما إذا زادت كمية المواد الكربوايدراتية زيادة كبيرة جداً ومستمرة فإن ذلك يساعد على الاصابة بمرض البول السكري نتيجة لاضطراب في وظيفة البنكرياس في عمل الهرمون المسمى بالأنسولين.
الأملاح:

ملح الطعام:

عنصر هام في تكوين البنية يتحول في المدة ليكون حامض الكلورودريك وهو عنصر هام في عملية الهضم، كما وأنه ينظم قلوية الدم، ويضاف الى مأكولاتنا لاصلاح طعمها، وفي حالة ازدياد العرق وكثرة التبول، فإن مقداراً يفقد عن طريقهما ولذا يجب تعويض ما يفقد منه لحاجة الجسم إليه.

الكالسيوم

:تدخل في تركيب العظام والأسنان، يحتاج اليه الأطفال لمنع الكساح وتحتاج اليه الحامل والمرضع حتى لا يحدث نقص في تغذيتهم ولا في تغذية وتكوين الجنين أولاً ثم الطفل الرضيع ثانياً، ولذا ترى الأطباء يصفونه للحامل إبتداء من الشهر السادس للحمل.
وأملاح الكالسيوم موجود في اللبن والجبن والبيض واللحوم والأرز والبطاطا والخضروات والفواكه.

الفوسفور:

من أكبر الأسس في تكوين العظام، ونمو وبناء أنسجة الجسم، ولذا يحتاج اليه الاطفال والنساء أثناء الحمل والرضاعة.
يوجد في اللبن والجبن والبيض واللحوم.

الحديد:

عنصر هام في تركيب الدم، ويساعد على حمل الأوكسجين بواسطة كرات الدم الحمراء، وإذا ما نقصت كمية الحديد عن النسبة التي يحتاجها الجسم أصيب الانسان بأشد أنواع فقر الدم.
والاطفال في سن الرضاعة والنمو يحتاجون الى مقدار أكثر مما يحتاجه البالغ، ولذا يجب تغذية الطفل الرضيع بعد الشهر السادس بمواد غذائية تحوي الحديد مثل صفار البيض وعصير الفواكه، نظراً لأن اللبن لا يقوم بتحقيق هذه الغاية. والنساء أكثر حاجة اليه لأنهن يفقدن جزءاً كبيراً منه أثناء الحيض، والحوامل يحتجن اليه أيضاً لتغذية الجنين الذي له القدرة على اختزانه لما بعد الولادة بمدة قصيرة، ويوجد الحديد في اللحوم والبيض والخضروات، والخرشوف والخس، والسبانخ والطماطم والبرتقال وكذلك في الفول المدمس.

اليود:

يحتاج الأطفال والبالغين لأهميته في افراز الغدة الدرقية لتنظيم عملها ومنع تضخمها، ويوجد في الاسماك والخضروات الخضراء.

المصدر: د/ رنا المرزوقى
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 597 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2011 بواسطة el-rahmapt

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,307,782

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط