يتحكّم الفصّ الأمامي من الدماغ (الموجود خلف الجبين أو الجبهة) بالتفكير والسلوكيات الإرادية، مثل المشي، والكلام، وحلّ المشاكل، وبعض أشكال المشاعر والانفعالات. ينطلق النمو الفعلي لهذه المنطقة من الدماغ ما بين الشهر السادس والثاني عشر من العمر، عندما يصبح طفلك أكثر حركة وقدرة على التعبير الكلامي.

حين يشرع صغيرك بإطلاق أصوات وكلمات غير مفهومة، معناه أن الجزء الأيسر (الشمال) من دماغه قد بدأ نشاطه، وعندما يستمع إلى أغنية الأطفال المفضّلة لديه أو ينبهر بما يدخل في الوعاء البلاستيكي، معناه أن الجزء الأيمن من دماغه هو الذي يقود حينذاك. يعتقد الكثير من الباحثين أن الفصل في الأنشطة بحسب كل قسم من الدماغ (المعروف بالجزئين الأيسر والأيمن) يبدأ منذ الطفولة.

ترتبط الأنشطة المتعلقة بالكلام والنطق بالجانب الأيسر، بينما ترتبط الموسيقى وبعض الأنماط الفضائية (الفراغ والحيّز) والذاكرة البصرية بالجانب الأيمن. وتفترض بعض الأبحاث أن البنات يطوّرن الجانب الأيسر أولاً، فيما يطوّر الصبيان الجانب الأيمن أولاً. مع بلوغ السنة الثامنة من العمر، يحدث التوازن: يلحق الصبيان البنات في القدرات اللغوية، وتلحق الفتيات الصبيان في القدرات الفضائية (الفراغ والحيّز والمكان).

ينضج الفصّ الأمامي من الدماغ على دفعات وطفرات ويستغرق سنوات كي يتطور. وتُضاف وظائف جديدة باستمرار خلال فترة الطفولة وما بعدها ربما. يكون الدماغ في الطفولة نشيطاً للغاية بحيث يستهلك 20 بالمئة من أوكسيجين الجسم.

 

المصدر: د محمد الشافعى
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 1889 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2010 بواسطة el-rahmapt

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,316,931

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط