الفصل الأول (الفن والرياضيات)

edit

الفن والرياضيات
الصورة والتصور المكاني:

إذا كان الإنسان يتميز بقوة الذاكرة ، فيتبين ذلك عندما يصف تفاصيل مكان ما قد مر عليه، حيث إن الصورة التركيبية تعتمد على تمييز مكان العناصر في كل صورة من الصور التركيبية , لأن عمليات تصور المكان ضرورة لا يمكن الحيد عنها في إدراك العالم الخارجي

ويعتبر الخيال ذو أهمية في التصور المكاني وفي عمليات الإدراك والتعليم لكل فرد ، فالإنسان لا يدرك إلا إذا كانت إحساساته اللمسية والعضلية قادرة على توليد الفكرة بنفسه ، فهو يدرك أبعاد المكان الثلاثة  3D، ويعرف المحيط والمحاط ، ولولا ذلك لما استطاع أن يفهم معنى فوق وأسفل ويمين ويسار(كما ذكرنا من قبل).

وقد أوضحت الكثير من الدراسات أن من أهم مصادر المعارف بالنسبة للإنسان هو " الخيال الخصب " وتأملات الإنسان في أرجاء العالم المحيط ، ثم من خلال المعلومات الحسية، ثم المفهومية والتي يليها الحكم والاستدلالية ، ويستطيع الكائن أن يكون من خلالها مداركه وقيمه الأخلاقية ، ويؤكد البباوي " أن مسيرة التأثيرات الإدراكية للتعبير الفني إنما تسير وفق المخطط  التالي.

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 109 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2014 بواسطة e-book

دور الفن الوظيفي لبناء المـجتمع 

إن الفن بطبيعته تقدمي وشامل خلال عصور التاريخ ، ويكمن دوره في التمهيد لكل المبتكرات والمخترعات ،وهو:              

 

  1. تاريخ مرئي وشكلي لنمو الثقافات .
  2.  أساس لكثير من نظم الاتصال وعمليات التأثير والتأثر.
  3. انعكاس حي للثقافات الحاضرة والمستقبلية.
  4. أحد وسائل لإنعاس خبراته الشخصية والبيئية .
<!--[if !supportLists]-->

 ومما سبق يتضح دور الفن الريادي لنمو وبناء المجتمع ... ومن الأمثلة ما قد يتضح من تأثر الكثير من الأفكار بأعمال المعماريين والمصممين ، وتأثر هؤلاء بدورهم بالمصورين التكعيبيين أمثال " براك Braque  ، وبيكاسو  Picasso " حيث اهتما بتحليل الأشكال والهيئات الأساسية ، واهتما بالبناء والعلاقات القائمة بين التكوينات التي من خلالها ظهرت المدرسة التكعيبية لخلق تراكيب فنية جديدة ... وتحليل العناصر والوحدات وإعادة تنظيمها في مجال الفن ، والتعرف في مواضع كثيرة على العلاقات المتشابهة والمتناقضة يمكن أن تساهم في عمليات استجابة النشء للفن ، وخاصة أن المجال التربوي في العديد من الدول يهدف إلى دفع الممارسات التدريسية إلى تنمية أنماط التفكير الاستدلالي والاستقرائي لإنتاج تعميمات ، والقياس لإنتاج نتائج للتعميمات ، والاستنباطي لإثبات صحة التعميمات وحلول المشكلات ، وذلك من خلال الوحدات والعلاقات الرقمية ذات الفعالية فتصبح أكثر دواماً مما يعلم بواسطة الحفظ والاستظهار ... ولكي يصبح العمل بالفن صحيحا وناجحاً فيجب أن يزود الإنسان ببعض المعرفة الشاملة لجوانب الثقافة البيئية الفنية ، وينطبق هذا على ميادين الدراسة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتطبيق العلمي ، فليس في الاستطاعة أن يعلم الفن في معزل عن المواد الدراسية الأخرى إن كانت علمية أو رياضية ، بل في استطاعة الفنان من إيجاد مفاهيم ومعلومات وخبرات ومهارات بين موارد الفن والرياضيات يصلحوا لتعظيم دور كل منهما فى العمليات التشكيلية.

ويتميز الفن بالمعرفة الحدسية المرتبطة بالمشاعر والأحاسيس ، بينما يقوم العلم على المعرفة الذهنية ، كما أن الفن يرتكز أيضاً على المعرفة الذهنية عندما يراد به التقنية والقواعد العلمية ، وهى أسس لابد منها للعمل الفني ، فالعمل الفني يخضع في كثير من الظروف إلى سيطرة العلم.

إنه منذ فيثاغورس ( 582 ق 0 م ) أصبح النظام الرياضي شاملاً جميع المعارف والنشاطات الإنسانية بما فيها من الفن ، وتمثيل ذلك في الأصول والقوانين التي قام عليها العصر الكلاسيكي الإغريقي فى العمارة وفى النحت والتصوير ... وغيرها. وقبل أن يغطس أرشميدس في حوض المياه لكي يكتشف الوزن النوعي للأجسام ، كان قد درس مساحة الدائرة وحسب أبعدها،التي سهلت كثيراً فى إقامة القباب الرومانية والمعابد الدائرية التي انتشرت فيما بعد .

 وتتمثل أواصر العلم بالفن قوية عند " ليوناردودافنشى " الفنان المصور الفلورنسى الذى قال عن نفسه " أنني اخترع الآلات الحربية وأصنع الجسور المتحركة والعربات السريعة ، وأنني مهندس ماهر ... وأخيراً فأنا أتصور كأي شخص كائن من كان. و" لقد أبدع "ليوناردودافنشى" فى العلم بما يتجاوز إبداعه في الفن ، ولقد استطاع بقوة عقله وخيالة وحدسه وحسه أن يدخل إلى اختراعاته ، وأن يدخل العلم في فنه .

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 492 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2014 بواسطة e-book

e-book

e-book
إن النظام التعليمي للمرحلة الثانوية كمرحلة توجيهية بشكلها الوظيفي ـ لما ستكون عليه ‏الحياة العملية للدارس ـ يهدف إلى إعداد مواطن يستطيع أن يتكيف مع متغيرات ما بعد القرن ‏الحادي والعشرين، وأن يكون مزودًا باستراتجيات أربع يعتمد عليها للحياة, وهي:‏ ‏1.‏ تعلم لتعيش learn to live‏ .‏‏2.‏ تعلم لتعرف know‏ »

أبحث هنا وأدرس

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,728

عصر الفنون والعلوم التكنولوجيا

animated_earth_92يتميز العصر الحالي بأنه عصر العلم حيث أصبحت الفنون والعلوم المختلفة وتطبيقاتها من ضروريات الحياة , ولقد ازدادت المعرفة زيادة هائلة في هذا العصر حتى أصبح يسمى بعصر الانفجار المعرفي , ولقد كان من الطبيعي أن نغير نظرتنا نحو دراستنا للفنون التشكيلية والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا وتبسيط ونشر العلم بحيث نعمل على تربية أرواحنا وأنفسنا جمالياَ لنصبح قادرين على تحمل مسئولية تطوير مجتمعنا المصري وتقدمه...