الخيال ملهم المعماري المبدع   

كل(93) هيا معًا لنرى تأثير الخيال على المعماري الفنان مستخدمًا الوحدة الشكلية بين الفن التشكيلي بجمالياته المتجلية في البناء بالصور التي أمامك... وبين عالم الرياضيات المتمثل في العمارة الحديثة  لاحظ إبداع المعماري في التراكيب البنائية للشكل المعماري ومنظوريه الرأسي والأفقي

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 205 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2014 بواسطة e-book

الخيال ملهم الفنان المبدع

 وفي الشكل التالي (92)  أحد النماذج الأخرى " لعالم الخيال " وسوف تتعرف عمللاً فنيًا بعنوان " بائع المواشي " للفنان شاجال , وهو يسمى فنان البهجة والسرور ، وفيه يرى أسلوب الفنان في التعبير مستخدمًا مجموعات لونية تتسم بالبهجة والتفاؤل , وهو ما قد أكده في ـ اللوحة ـ فأوضح  شكل الحيوان بصورة شفافة وأظهر في باطنه الأمل والمستقبل، في انتظار حادث سعيد لمولود في الطريق للحياة , وهو ما يسعد البائع لما سوف يدر عليه من ثروة تسعده وتنعًش حياتًه .

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 140 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2014 بواسطة e-book

(تابع) الخيال ملهم المصمم المبدع

 

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2014 بواسطة e-book

 

الخيال ملهم المصمم المبدع

عزيزي الطالب/ الفنان، لدعمك في عالم المخترعات ... تابع الصور التالية .. وحاول أن تتعرف على ماهيتها ، وماذا تكون ؟

خمن !! هل هي لوحة زخرفية ؟

أم بعض إكسسوارات السيدات.. كالحلي مثلاً ؟

·        تتبع الصور شكل(85 أ,ب) لترى ماذا فعل الفن والخيال لصنع مخترع علمي للنقل .

دائمًا يتخيل الإنسان كيف يوجه مستقبله , كما تخيل كيف ينشأ أجهزة ميسرة لحياته ،وتخيل منها جهازًا يساعده على أداء أعمالٍ خارقة , ويساعده على إجراء عمليات كبيرة تتسم بالسرعة والدق وقد تحقق 

هذا الخيال في بناء اخترع (الكمبيوتر) , وأفاد هذا الجهاز كثيرًا من الناس كل واحد في تخصصه ,إن كان طبيبًا أو مهندسًا أو عالمًا أو فنانًا شكل(89,90،88،87،86)

 

 

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2014 بواسطة e-book

الخيال عندما يصبح واقعًا
 (حلم السيارة الطائرة)

أصبح الحلم الذي راود خيال كثيرين للهرب من زحام المرور بامتلاك سيارة تطير؛ في متناول أناس عديدين في العالم، بعد أن صنع فريق من المهندسين سيارة طائرة تستطيع أن تتحول من طائرة إلى سيارة في 30 ثانية فقط.

ويقول خبراء الطيران : إن "السيارة الطائرة" يمكن أن تكون قيد الاستعمال في غضون 5 سنوات بعد أن أعطت السلطات الأمريكية الموافقة على نموذج منها. وهي صديقة للبيئة، وحجمها ليس كبيرًا؛ فيمكن أن يحتفظ بها مالكها أمام منزله.

وتتكلف "السيارة الطائرة" 250 ألف دولار، وتتسع لراكبين، وتبلغ أقصى سرعة لها 115 ميلاً بالساعة، وبخزانة وقود ممتلئة يمكنها أن تطير مسافة 500 ميل، ولا تحتاج سوى إلى 20 ساعة من التدريب للطيران بها.

وبضغطة زر، وخلال 15 ثانية فقط، تُطوى الأجنحة أوتوماتيكيًّا ويتحول المحرك من محرك طائرة إلى سيارة؛ عندها يمكن أن تسير بسرعة 65 ميلاً في الساعة، وأن يُحتفظ بها في جراج للسيارات. وقال "كارل ديتريتش" أحد أعضاء فريق العمل: "إنها مثل فيلم "المتحولون (الفيلم العالمي الذي حقق نجاحًا مذهلاً في السينما )". فالمشروع الذي بدأ في 2006، وتكلف ـ نتيجة التغييرات التي أدخلت في التصميم ـ حوالي 12 مليون إسترليني... وهذه التغييرات كان في مقدمتها نظم التحكم في الثبات ، وإيجاد الإطارات المناسبة التي يمكن استعمالها في الشوارع العادية وفي ممرات الطيران. لذا مهدت المنظمة الأمريكية لتأمين الطرق السريعة للسيارة الطائرة للخروج إلى النور بعد أن أعلنت عن السماح لها بإجراء اختبارات على الطرق في أمريكا. (تابع الصور شكل (84) التي أمامك مشاهدًا كيف صممت(السيارة الطائرة). والآن بعد اطلاعك على هذا الحلم الابتكاري ... أظنك قد لاحظت احتياج الإنسان للحلم والخيال ليصل إلى واقع  ميسر للحياة ، فهل أوحى لك هذا العمل الفني العلمي بشىء.

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2014 بواسطة e-book

الخيال العلمي
ملهم الاختراعات والابتكارات

في الفنون والعلوم

· هل واجهتك مشكلة في حياتك وصعب عليك إيجاد حل لها؟

· ربما ... ولكن ماذا كان تصرفك؟
· هل واجهتك مشكلة في حياتك ووجدت لها حلولاً ؟
· ربما ... ولكن كيف وجدت لها حلاً ؟

شاء الله عز وجل أن يكون للإنسان متنفسًا في حياته , حتى يحيا حياة نفسية سليمة , فمنحه نعمة (الخيال والتخيل والأحلام) وهي ملهمة الاختراعات والابتكارات، فتوجد أحلام نتعرض لها فى أثناء النوم بغير إرادتنا, وأحلام أخرى نصنعها بإرادتنا تسمى (أحلام اليقظة) , وهى التي تساعدنا على تخيل كل شيء من حولنا بشكل يرضينا ربما تنتج لإيجاد سبل لحل مشاكل وقضايا تعترضنا, كتخيلنا بيئة جميلة نظيفة بأشجارها الجميلة العالية والزهور الملونة ذات الأشكال البديعة والفراشات الكبيرة المزركشة، ونحن نحيا وسط هذه المشاهد الجميلة ونبنى قصورًا بديعة فيها ونركب مركبات صاروخية بدون صوت كالنسمة الرقيقة , وكل هذا من نسيج الخيال , ونتمنى أن يكون حقيقة شكل (82) .

إن كثيرًا من الأشياء حولنا كان من المستحيل التوافق معها لحياة الإنسان لأن الغموض كان يغلفها , وهناك من المعضلات ما يحول الاقتراب منها, ولكن بإنعام الله سبحانه كان خيال الإنسان المصدر الرئيس لتعرف مفاتيح حل الألغاز وفض أغلفة الغموض عنها، ويصبح بالإمكان إيجاد كثير من الحلول لها ووضع

تصورات افتراضية  لكيفية تنفيذ هذه الحلول بشكل واقعي وحقيقي لما هو مطلوب وصالح للتنفيذ،  فمثلا مع ازدياد الكثافة السكانية وقلة الأراضي الخاصة بالبناء , ظهرت ناطحات السحاب والأبراج ـ كامتداد رأسي ـ لكي تستوعب أعدادًا كثيرة من السكان في مساحة أرض صغيرة ... وفى الماضي تخيل الإنسان أنه يطير فوق قارات العالم ( بالبساط السحري ) ويسعد برؤية جمال بلادها، ففكر في شيء ينقله في الهواء  ويطير بين المدن , فصنع أجنحة مثل الطير ولكنة فشل في الطيران ، ولكن نرى أن (الخيال الخصب) للفنان قد يؤدى إلى نتائج أفضل حيث يدرس جميع جوانب المشكلة من خلال (خياله)، وبالفعل قام الفنان الشهير (ليوناردو دافنشى) ـ الذي رسم لوحة (الموناليزا) ـ بعمل تصميم لأول شكل (للطائرة) والتي بنى على أساسها أشكال الطائرات في العصر الحالي شكل (83) , (تعرف على السيارة الطائرة في الأوراق القادمة كإحدى نتائج الخيال العلمي الخصب) مع الوضع في الاعتبار أن أول من فكر في تصميم الطائرة هو الفنان (ليوناردودافنشى) .

e-book

تأليف: ( أ.د/ مراد حكيم بباوي .... د/ رباب عبد المحسن)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 236 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2014 بواسطة e-book

e-book

e-book
إن النظام التعليمي للمرحلة الثانوية كمرحلة توجيهية بشكلها الوظيفي ـ لما ستكون عليه ‏الحياة العملية للدارس ـ يهدف إلى إعداد مواطن يستطيع أن يتكيف مع متغيرات ما بعد القرن ‏الحادي والعشرين، وأن يكون مزودًا باستراتجيات أربع يعتمد عليها للحياة, وهي:‏ ‏1.‏ تعلم لتعيش learn to live‏ .‏‏2.‏ تعلم لتعرف know‏ »

أبحث هنا وأدرس

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,797

عصر الفنون والعلوم التكنولوجيا

animated_earth_92يتميز العصر الحالي بأنه عصر العلم حيث أصبحت الفنون والعلوم المختلفة وتطبيقاتها من ضروريات الحياة , ولقد ازدادت المعرفة زيادة هائلة في هذا العصر حتى أصبح يسمى بعصر الانفجار المعرفي , ولقد كان من الطبيعي أن نغير نظرتنا نحو دراستنا للفنون التشكيلية والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا وتبسيط ونشر العلم بحيث نعمل على تربية أرواحنا وأنفسنا جمالياَ لنصبح قادرين على تحمل مسئولية تطوير مجتمعنا المصري وتقدمه...