تكنولوجيات مازن

يهدف موقعنا هذا لإفادة طلاب البحث في المناهج وتكنولوجيا تدريس العلوم والثقافة العلمية وتبسيط العلوم

السبورة الذكية Smart Board


ومن مسمياتها : السبورة الإلكترونية، السبورة التفاعلية.
لم يترك الحاسب وتكنولوجيا المعلومات شيئا إلا وأضفى عليه لمسات من التحديث والتغيير ‏..‏ فقد ظهرت أخيرا سبورات ذكية تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل‏,‏ فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها ‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح ‏,‏ وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت ‏,‏ فيمكنها على الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا ‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض على السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها على حاسب منزله وأتى بها على وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس‏.
وهي عبارة عن سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس، ويقوم المدرس فيها بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسب الآلي. مثال ذلك، الربط مع صفحة أخرى في الإنترنت ، كما يمكنه تدوين الملاحظات ، ورسم الأشكال ، وتوضيح الأفكار ، وإظهار المعلومات المفتاحية بواسطة الأحبار . ويمكن من خلال السبورة الذكية حفظ الدروس التي يلقيها المدرس في أجهزة التلاميذ أو إرسالها لهم عبر البريد الإلكتروني ، كما يمكن تشغيل أي ملف وسائط متعددة لتقديمه للطلاب عبر تلك السبورة الذكية.

تعريف اللوحة التفاعلية :
فهي من أحدث الوسائل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وهي نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمس. ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصـف الدراسي ، في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمـل و في التواصل من خلال الإنترنت . وهـي تسمح للمستخدم بحفظ وتخزيـن ، طباعـة أو إرسـال ما تم شرحه للآخريـن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط. كما أنها تتمـيز بإمكانية استخدام معظم برامج مايكروسوفـت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الإنترنت بكل حرية مما يسهم بشكـل مباشر في إثراء المـادة العلمية من خلال إضافة أبعـاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم واستثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة . كما تمكن من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم . مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين .
تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية :
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987م من قبل كل من ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية ، وبدأت الأبحاث على جدوى اللوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991م .
فوائد السبورة الذكية :
     * تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر .

      *   لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته حيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة .

*مرونة الاستعمال وتوفير الجهد                  .
* سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ. .
* أساليب توضيحية بدون تأثير على البيئة.
* متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية .

 

استخدامات السبورة الذكية:
- يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها .
-
الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا .
- يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج .
- يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب .
 -الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا .
-
يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج .
-
يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب .
 -
يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها .
 -
استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة .
 -
تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات .
-
إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع – دائرة .
 -
تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط- بيانات إحصائية - مشاريع ) و غيرها الكثير من الاستخدامات .

مكونات اللوحة التفاعلية :
تكون السبورة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0
البرامج التى تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر  :
عند تحميل برنامج السبورة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر علىالديسك توب" والأخرى على " السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة :

"Smart board tools"
عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على:

*
البرامج الموجودة في السبورة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة
وبإضافة الصور و تحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا اذا توافر لدي صورة في notebook  و أرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح 0
*
أيضا نجد " record" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح من high light مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض
الصور من  clip art أو الانترنت 0000000 إلخ 0
*
وهناك أيضا "video player" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها 0
*
كما يوجد  " screen keyboard" أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة السبورة التفاعلية " وهو يمكننا من الطباعة وباستخدام لوحــــة
المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على السبورة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما أنها نفس keyboard المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز 0
*
أما بالنسبـــــة " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكتروني أو لتغيير  حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى
 كما أن لها بالإضافة لذلك سوفت ويرخاص بها يتيح الكثير من الخصائص مثل:
*القلم الإلكترونى يتحكم فى الكمبيوتر بدلا من الماوس.
*
مع هذا القلم يمكنك إستخدام كافة التطبيقات وفتح الملفات والتحكم فيها، الكتابة ،الشرح ، المسح، إعادة الشرح الإلكترونى لكل ما سبق، و التخزين، والطباعة.
*
تشغيل كافة التطبيقات والبرمجيات مع التحكم الكامل فيها من كتابة ، ونسخ ، ولصق ، ورسم و شرح على سطح السبورة.
*
تغيير لون خلفية العرض المناسبة للشرح (مما يغير كليا المفهوم التقليدي للسبورة العادية البيضاء.
*
توفير نماذج سابق تجهيزها للشرح حسب الطلب.
*
امكانية الكتابة بفرشاةأو قلم مع تغيير سمك الخط و لونه.
*
إمكانية التعرف على الخط اليدوى وتحويله إلى خط كمبيوتر(Hand writing Recognizing).
*
استخدام صور الجاليري المخزنة ، ويمكن إضافتها ضمن نص أو داخل تطبيق.
*
بها ملف رائع لصور جاليرى لجميع مجالات الحياة ( مثل شرح للأطفال ،الحيوانات، الفضاء، التاريخ ،الحرب العالمية ، أعلام وخرائط الدول ، الأشكال الهندسية والكهربائية ، الرياضة ،أعضاء جسم الإنسان ، تعبيرات الوجه ،علامات المرور،التعمير والبناء،...)
*
وظيفة تكبير ، و Zoom ، و تظليل بعض المناطق وتسليط الضوء (سبوت) على مناطق أخرى لإبراز مناطق هامة في الشرح .
*
كما يمكن إلتقاط الصور من على الشاشة أو جزء من صورة لإعادة إبرازه أو الشرح عليه.
*
امكانية إضافة رسومات هندسية مختلفة للرسم وتغييراللون الداخلي والخط الخارجى وقوة إيضاح الخطوط المتداخلة لإبراز مناطق معينة .
*
إمكانية عرض جميع الصفحات السابق شرحها على جانب السبورة.
*
زر الإعادة ( Replay ) يعمل على تكرار الشرح لكل صفحة كما تم كتابها من البداية للنهاية ،مما يعنى تركيزا أفضل وفهماً أعلى، مع إمكانية التكرار لمرات عديدة.
امكانية تعديل مكان Mouse Pointer على السبورة بحيث لا تختفي الكتابة تحت يد الشارح .
يمكن تخزين ملفات من نوع :*.jpg,*.wmf,*.png,*.html,*.btx
امكانية توصيل برينتر و الطبع مباشر ة من السبورة الإلكترونية.
الغرض من التعلم بواسطة السبورة الإلكترونية التفاعلية:
للجامعات والمدارس و المعاهد :خلق تفاعلية تعلمية بواسطة مواد الوسائط المتعددة ، مما يعطي إحساسا أقوى لمشاركة الطلاب وتحسين الفهم والمعرفة و سهولة الإستيعاب.

للمؤتمرات: تقديم العروض الخاصة بطريقة جديدة ، وحفز الإهتمام الذي يعزز فهم الجمهور.
تعمل على نظام تشغيل Win 98,Me,2k, XP
 وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لك دوما مربع يحتوى على كل من :

Camera / area capture button / print
يتـــم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظــــات وnotes المكتوبة على الشرح ، وفي حالــــة حفظ جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحــــب هذه الجزئيــــة بالإصبع لتخزينهـــا في المكان المرغوب سواء في power point  أو notebook ، وفي حالة
طباعة الدرس نذهب لأيقونة طباعة . من الملاحظ أن أكثر البرامج المستخدمـــــة من قبل المعلمين هو برنامج الباوربوينت حيث يتم عــــــرض الشـرائــــح والتنقل بينها باللمــــس ، والكتابة على الشرائح باستخـــــدام الأقلام الالكترونية و تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية.
تطبيقات الكمبيوتر التي يمكن استخدامها مع اللوحة التفاعلية :
من الممكن استخدام أي تطبيق من تطبيقات الكمبيوتر عن طريق اللمس على سبيل المثال الباوربوينت ، الإكسل ، الوورد ، برامج الإنترنت ... إلخ.
الكتابة على مقاطع الفيديو التي تعرض على الكمبيوتر :
باستطاعة المعلم استخدام خاصية الكتابة على أي مقطع من مقاطع الأفلام التعليمية سواء كان يستخدم الفيديو بلاير أو كويك تايم بلاير حتى أنه بالإمكان الكتابة على أفلام ديفيدي بلايرز.


أهم مميزات استخدام اللوحة التفاعلية:

.1
توفير الوقت :
المعلم الملم باستخدام تطبيقات الكمبيوتر سيوفر الكثير من الوقت والمجهود في إنتاج الوسيلة التعليمية، على سبيل المثال في مادة اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات التي يبحث عنها في المجلات وفي برامج الكليب آرت في الكمبيوتر ومن ثم يلصقها على بطاقات أو فلاش كارد لاستخدامها في عرض المادة العلمية كما يوفر وسيلة حائط لدرس بكاملة، وفي مادة العلوم يحتاج المعلم لمجسمات وصور، وفي الاجتماعيات يحتاج لخرائــط، وكل هذه الأمور تأخذ الكثير من وقت المعلم، إلا أنه في حالة استخدم اللوحة التفاعلية ما على المعلم سوى الضغط على برنامج النوت بوك وإدراج الصورة أو كتابة الكلمة المراد شرحها ، وبإمكانه بسهولة إذا ما كان متصلا بشبكة الانترنت الدخول إلى موقع الجوجل لتظهر له ملايين الصور أو الخرائط المرتبطة بالدرس المــراد شرحه. ولا يخفى علينا التكلفة المادية للوسائل التعليمية التي يحتاج لها المعلم كل عام والتي قد يكلف فيها طلبته، لذا باستخدامنا اللوحة التفاعلية سوف نتخلص من مشكلة كثرة الوسائل التعليمية المستخدمة ويتم التركيز على استخدام وسيلة واحدة ذات فعالية في عملية التدريس ألا وهي اللوحة الذكية أو التفاعلية. كما أن خاصية " On screen keyboard " توفر الوقت في البحث عن حرف أثناء الطباعة فبمجرد الكتابة بالإصبع أو بالقلم الإلكتروني يتحول خط اليد لكتابة مطبوعة.

.2
حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية :
بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا، فلا يخلو عام دراســـي من وجـــود نقص في أعداد المعلمين في بعض التخصصات ولو تم توفير هذه التقنيـة في مدراسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية ، لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة.
وقد يقول البعض أنه لا بد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونرد هنـــا لنقـول أن الكاميرات التي يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحساس بحيث يكون أي طالـب قادر على طرح أي سؤال على المعلم أثناء الشرح حيث إن الكاميرات تتحرك تجاه من يرغب في طرح السؤال، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلٍّ من فصوله، فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مادة اللغة الانجليزية في إحدى المدارس فبإمكانه أن يدخل لفصل (أ ) في مدرسته بحيث يتابعه طلبة فصل (ب) وطلبة فصل (ج) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم.
.3
عرض الدروس بطريقة مشوقه وتعليم مهارات استخدام الكمبيوتر :
يستطيع المعلم استخدام برنامج البوربوينت لعرض الدروس باستخدام اللوحة التفاعلية، الكتابة على معظم تطبيقات برامج المايكروسوفت أوفيس الإبحار في مواقع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته، كما يمكن أيضــــاً تعليم مهارات استخدام الكمبيوتر على سبيل المثال تعليم الطباعة باستخدام On screen keyboard 0
.4
تسجيل وإعادة عرض الدروس :
نستطيع باستخدام اللوحة التفاعلية من تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها ومن ثم عرض الدروس للطلبة الغائبين أو طباعة الدرس كاملا لهم ، أو إرساله بالإيميل عن طريق الإنترنت وبالتالي لن يفوت أي طالب متغيب أي درس.
.5
التعلم عن بعد :
أهم ميزة تعزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس أو النت ميتنج والتى تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت .
ومن مزاياها أيضاً :
يمكن استخدامها كشاشة عرض عادية.
يمكن استخدامها كسبورة بيضاء يكتب عليها بأقلام خاصة.
تستخدم للربط مع الحاسب الآلي، والشرح عليها من بعيد.
يمكن حفظ البيانات فيها دون الرجوع للحاسب الآلي.

يمكن تحويل الكتابة اليدوية إلى كتابة إلكترونية بلمسة واحدة.
إمكانية تطويع البيانات، والصور، والأشكال بواسطة الطابعة الملحقة بها.
مطلوب معلومات عن السبورة الذكية والداتا شو - منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
مزايا السبورة الإلكترونية بالنسبة لتلاميذ الصف الأول الابتدائي :
 .1 استخدامهم الكتابة عليها أيسر من الكتابة على السبورة العادية حيث بإمكان التلميذ استخدام أصبعه في ذلك دون الحاجة للقلم.
 .2
كما أنَّ كتابتهم عليها تتم أسرع من كتابتهم على السبورة العادية مما يجعل المعلم يعطي فرصة الكتابة لأكبر عدد منهم في الوقت المخصص لكتابة التلاميذ في الحصة الواحدة.
 .3
إمكانية تحويل كتابتهم اليدوية إلى كتابة إلكترونية يُدخل في نفوسهم البهجة والسرور.
.4
عن طريق السبورة الإلكترونية يمكن حفظ ما يكتبه التلميذ عليها في ملف حاسوبي خاص به وإرساله إلى ولي أمره، أو الاحتفاظ به باعتباره مستند يؤكد إتقان التلميذ للمهارة المعطاة.
 .5
باستطاعة التلميذ الرسم على السبورة الإلكترونية ووضع الألوان المناسبة للوحته.
.6
إمكانية عرض الصور مع وضع علامات أو تخطيطات ملونة على موضع معين من الصورة لمزيد من الدقة في الشرح والوصف.
.7
  كما أنَّ عرض الصورة على السبورة الإلكترونية يكون أوضح من عرضها على وسيلة ورقية وأكثر جاذبية.
 .8
جعل السبورة الإلكترونية هي شاشة العرض للبروجكتور أفضل من الشاشة القماشية العادية، لأنَّ باستطاعة المعلم القيام بالإجراءات على الحاسوب عن طريق اللمس في السبورة الإلكترونية وهو واقف، أما إجراء ذلك من خلال شاشة الحاسوب فذلك يتطلب من المعلم الجلوس وذهاب المعلم إلى حيث شاشة الحاسوب ورجوعه للشاشة الكبيرة كل ذلك يؤدي إلى استهلاك وقت أكثر وإلى ملل التلاميذ بسبب انفراط حالة الهدوء كشأن أطفال الصف الأول عندما ينشغل المعلم عنهم.
.9
وهناك كثير من الإجراءات المشوقة التي يتم تطبيقها على السبورة الإلكترونية لتلاميذ الصف الأول، وبالتالي يمكن القول بأنها توفِّر عنصر التشويق الذي بدوره يساعد على زيادة دافعيتهم للتعلم .

 

drhosam2010

حسام الدين محمد عبد المطلب مازن

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 749 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2010 بواسطة drhosam2010

حسام الدين محمد مازن

drhosam2010
الاستاذ الدكتور/ حسام مازن أستاذ المناهج وطرق التدريس، ووكيل كلية التربية بسوهاج للدراسات العليا والبحوث سابقا، والعميد السابق للمعهد العالي للكمبيوتر وتكنولوجيا الإدارة بسوهاج،عضو لجنة ترقيات الأساتذة في تخصص المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليمللفترة2012=2015م ثم 2016/2019م .حائز على جائزة جامعة سوهاج التقديرية 2016م-أرفع جائزة بالجامعة. من المهتمين بتبسيط العلوم ونشرها »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

208,306