Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

الحفاظ على شباب المخ 

 

الحفاظ علي شباب المخ تناولتها دراسة حديثة ربطت بين التأمل والعمليات الذهنية المكثفة وجاءات النتائج أن العمليات الذهنية والتأمل لا يساعد فقط على الشعور بالراحة والسعادة أحيانا ، وإنما أيضا يبقي على شباب المخ. وبينت الدراسة أن التأمل أو التفكير الذهني  بصورة منتظمة، يعمل على بقاء عمر المخ أصغر من عمره الحقيقي بواقع سبعة أعوام ونصف. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الاثنين 25 أبريل عن باحثين أن التركيز القوي والاسترخاء ربما يساعدان على نمو خلايا جديدة بالمخ.

وقد عمل العلماء على مسح إشعاعي لأدمغة 50 رجلا وسيدة من الأمريكيين، يقومون بالتأمل بانتظام والقيام بأعمال ذهنية تستلزم التفكير المتعمق وتشغيل المخ ، كما أجروا مسحاً لأدمغة 50 أخريين ، لا يمارسون التأمل ولا ينتجون أي أعمال ذهنية فهم يتلقون الأفكار ويشاهدون TV كثيرا ، وأظهرت النتائج أن عمر مخ الذين لا يمارسون التأمل كان مماثلا لعمرهم الفعلي، أي أن الشخص الذي يبلغ من العمر 55 عاما بلغ عمر مخه 55 أيضا. وفي ما يخص الذين يمارسون التأمل، بين التجربة أن مخهم كان أقل عمرا من عمرهم الفعلي، أي أن الذي يبلغ من العمر 50 عاما كان مخه يعادل عمر مخ من يبلغ من العمر 42 أو 43 عاما.

ويضيف الباحث كريستيان جاسر بمستشفى جامعة يينا في ألمانيا أن هذه النتائج تشير إلى أن التأمل وتشغيل العقل يشكل مكثف مفيد كما يبدوا للحفاظ على صحة المخ، حيث يشيخ المخ بوتيرة أبطأ طيلة حياته ".وأضاف جاسر، الذي تعاون مع علماء أمريكيين واستراليين في القيام بالدارسة، أنه لا يتضح كيف يحمي التأمل المخ، ولكن من الممكن أن" العمليات العقلية المكثفة تؤدي لنمو خلايا جديدة

 

وحملت الدراسة أخبارا جيدة للنساء، إذ أن النتائج بينت أن أدمغة النساء هي أكثر شبابا بواقع ثلاثة أعوام مقارنة بأدمغة الرجال، سواء كن يمارسن التأمل أم لا. يشار إلى أن دراسات أخرى ربطت بين التأمل وتعزيز الصحة الإنسان، من خلال تقوية نظام المناعة و تخفيف الإحساس بالوحدة..

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 452 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2016 بواسطة drelsawaf

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »

عدد زيارات الموقع

275,946

ابحث