BIOLOGICAL CONTROL OF PEA ROOT ROT

DISEASE IN EGYPT

 

أحمد محمد أحمد محجوب الشاذلي

كلية الزراعة ـ جامعة الأزهر ـ مدينة نصر بالقاهرة ـ مصر

الملخص العربي

أجرى هذا البحث بهدف اختيار أفضل وسائل المقاومة الحيوية لمرض عفن الجذور في البسلة المتسبب عن الفطريات (فيوزاريوم أكسيسبورم، فيوزاريوم سولاني، بيثيوم دبريانم ورايزوكتونيا سولاني) ويعتبر هذا المرض هو الأساس في خفض إنتاجية المحصول في الحقل. لذا فقد تم اختيار أحد عشر مستخلصاً نباتياً وخمسة زيوت طياره وأربع مركبات حيوية مقارنة بثلاث مبيدات فطرية في مقاومة عفن الجذور في البسلة.

أثبتت التجارب المعملية أن جميع المستخلصات النباتية كان لها تأثير معنوي في تثبيط النمو الميسيليومي للفطريات المختبرة وكان أكثرها تأثيراً مستخلصات كل من نبات العشار ـ  الكافور ـ الداتورة ـ عنب الديب ـ السبوت ـ التين  البنغالي ـ  النعناع والونكا بينما أعطي مستخلص نباتات اللانتانا والزربيح والغاب (البوص) تأثيرا أقل على النمو الميسيليومي لنفس الفطريات. وكان الفطر بيثيوم دبريانم هو أكثر الفطريات تأثراً بمعظم المستخلصات النباتية وكان أقل الفطريات تأثراً بالمستخلصات هو الفطر فيوزاريوم سولاني.

وجد أن جميع الزيوت الطيارة المختبره ذات تأثير قوى على النمو الميسيليومي لجميع الفطريات تحت الدراسة وذلك باستخدامها في صورة نقيه بتركيزها الطبيعي 100% وكان التأثير الأقوى على النمو الميسيليومي للفطر بيثيوم دبريانم والفطر رايزوكتوينا سولاني حيث تم وقف نموها تماماً مع كل الزيوت المختبرة عند تركيز 75%. بينما كان الزيت الطيار لكل من الزعتر والكافور من أفضل الزيوت الطياره في التأثير على النمو الميسييومي حيث أنهما أوقفا النمو الميسيليومي لجميع الفطريات المختبرة حتى تركيز 25%.

عند معاملة بذور البسلة بالمستخلصات النباتية قبل زراعتها في التربة المعداه بالفطريات المختبرة في الصوبة وجد أن جميع  المستخلصات قد خفضت نسبة الإصابة مع اختلاف تلك النسب بين المستخلصات المختلفة: كما ثبت أن الزيوت الطيارة بتركيزاتها المختلفة ذات تأثير قوى على الفطريات  الممرضة حيث قللت نسبة  الإصابة وزاد معها نسب النباتات السليمة.

عند استخدام المبيدات الحيوية لمعاملة البذور قبل  الزراعة بالصوبه في التربة المعداه بالفطريات وجد أنها جميعاً خفضت نسب الإصابة وكان أفضلها مركب Rhiz. N الذي أعطي أكبر نسبة من النباتات السليمة.

تم استخدام أفضل خمس مستخلصات نباتية وثلاث زيوت طياره مع المركبات الحيوية ومقارنتها بثلاث مبيدات فطرية لمقاومة المرض في أحد الحقول التي ظهرت بها الإصابة بشدة في السنوات الماضية. أعطت الزيوت الطيارة أفضل نتيجة في مقاومة المرض يليها المبيد الفطري بنليت بينما أعطت المركبات الحيوية نتائج أفضل من المبيدات الكيماوية ريزولكس والسوميسلكس. وأعطت المستخلصات النباتية نتائج جيده في المقاومة قريبة من نتائج بعض المبيدات الكيماوية.

جميع المعاملات أعطت زيادة في المحصول الخضري للبسلة وكان أفضلها المركبات الحيوية بالرغم من أن النباتات السليمة كانت أقل محصولاً من المعاملة بالزيوت الطيارة.

لذلك فإن هذه الدراسة تشير إلي إمكانية استخدام كلا من الزيوت الطيارة، المركبات الحيوية والمستخلصات النباتية في مقاومة مرض عفن الجذور في البسلة بديلاً عن المبيدات الفطرية الكيماوية التي تحدث تلوثاً كبيراً للبيئة وتأثيرها الضار على المستهلك.

Al-Azhar J. Agric. Sci. Sector  Res., Vol.3:45-65(December)2007

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 979 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,151

زراعة الخضار في المنزل