ROLE OF HYDROLYTIC FUNGAL ENZYMES

 IN MAIZE GRAINS DETERIORATION AND PROTECTING

FUNGAL GRAIN INVASION

 

 

 

(1) أحمد محمد على زيدان ـ أحمد محمد أحمد الشاذلي
 أحمد أحمد محمد عبد الرحمن ـ مجدي سعد الدين خليل أبو الدهب

(2) قسم النبات الزراعي (أمراض النبات) كلية الزراعة ـ جامعة الأزهر

 

(3) معهد بحوث المحاصيل الحقلية ـ مركز البحوث الزراعية ـ مصر.

أجري هذا البحث على بعض الفطريات المعزولة من حبوب الذرة الشامية المخزونة وهي الفطريات: اسبرجيللس فلافس، أسبرجيللس نيجر، سيفالوسبوريم ماييديس، فيوزاريوم مونيليفورم، بنسيليوم أكسبانسم والتي سببت نقصاً في كل من إنبات البذور والمحتوى المائي للحبوب، ووزن 100 حبه والنسبة المئوية للبروتين والزيوت بها، وكان هذا النقص مطرداً مع طول فترة التخزين. وقد أجريت هذه الدراسة في محاولة لمعرفة دور الإنزيمات الفطرية المحللة لكل من السيليلوز والنشا في تلف تلك الحبوب.

كل الفطريات المختبرة لها القدرة على إفراز الإنزيمات المحللة وأظهرت الفطريات اسبرجيلس نيجر واسبرجيلس فلافس أعلى نشاط إنزيمي متبوعة بالفطريات المختبرة الأخرى وقد ارتبطت زيادة النشاط الإنزيمي إيجابياً بطول فترة التحضين.

درس النشاط المضاد للفطريات في المعمل، وذلك بواسطة بعض الأحماض العضوية والمستخلصات النباتية والزيوت الطيارة، وقد أظهرت الزيوت الطيارة للقرفة وفصوص الثوم تأثيراً مضاداً تاماً للفطريات المختبرة وكان الزيت الطيار لحبة البركة أقلها في هذا الشأن كذلك أظهر الحامض العضوي اسيتيك، البروبيونيك بتركيز 10% نشاطاً مضاداً عالياً ولكن بتأثير أقل من الزيوت الطيارة ـ أيضاً أظهرت المستخلصات النباتية تأثيراً أقل مما سبق وكان أعلاها هو مستخلص الثوم.

تم تقييم المعاملات السابقة في الوقاية من الغزو الفطري للحبوب وقد ظهر أن خلط حبوب الذرة بالزيوت الطيارة لنبات القرفة أو الثوم بنسبة 800مجم/ كيلوجرام من الحبوب أدي إلي المنع التام للغزو الفطري للحبوب. كذلك فإن نقع الحبوب في حامض أسيتيك أوبروبيونيك تركيز 10% لمدة 10 دقائق أدي إلي نفس النتيجة. ويمكن أن نوصي باستخدام هذه المعاملات لوقاية الحبوب من الغزو الفطري بدلاً من استخدام المبيدات الفطرية.

 

Al-Azhar J. Agric. Sci. Sector  Res., Vol.3:67-82(December)2007

 

 

 

 

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 401 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,157

زراعة الخضار في المنزل