REGRESSIONAL ESTIMATION OF COTTON YARN QUALITIES FROM INDIVIDUAL FIBER PROPERTIES

خالد محمد محمد  حسين              محمود حسين محمود

مركز البحوث الزراعية- معهد بحوث القطن- الجيزة- ج.م.ع

 

يستخدم الانحدار المتعدد المراحل للتخلص من وجود عدد كبير من المتغيرات المستقلة لا يقابلها عدد مناسب من المشاهدات بمعنى تقليص عدد المتغيرات المستقلة فى معادلة الانحدار الخطى المتعدد.حيث تعتبر صفة متانة خيوط الغزل وانتظامها ودليل الرتبة من المشاهدات التى تعكس تأثير عدد كبير من صفات الشعر والتى بدورها تعكس التباين الوراثى والبيئى وتفاعلهم معا. بهدف تقليل الجهد المبذول من قبل المربى و الغزال معا وذلك لتقليص عدد المتغيرات المستقلة.

اجرى هذا البحث على اربعة اصناف من القطن المصرى التجارى فائق الطول جيزة -45جيزة87

جيزة-70 جيزة 88 و خمسة اصناف من الاقطان المصرية طويلة التيلة جيزة85 -جيزة86 جيزة89   -جيزة80  - جيزة 90 لتقليص و تحديد اهم صفات التيلة المختلفة من طول التيلة-انتظام الطول- قراءة الميكرونير( النعومة و النضج) - اللون- متانة التيلة - نسبة الشوائب الكلية المساهمة فى جودة الخيوط المغزولة على النمرة القياسية 60ومعامل برم  . 3,6 حيث اجريت الدراسة على عينات مختلفة من القطن الشعر الواردة لقسم بحوث رتب القطن لاربع رتب مختلفة لتحقيق أكبر قدر من التباين لصفات الشعر حيث استخدمت رتب فولى جود, جود, فولى جود فير, جود فير واستخدم:

أولا: تحليل التباين لبيان درجة الاختلاف بين الاصناف(التركيب الوراثى) والتاثير البيئي (الرتب) والتفاعل بينهم.

ثانيا: الارتباط البسيط لدراسة طبيعة العلاقة بين صفات التيلة وصفات الغزل.

ثالثا: الانحدار متعدد المراحل لتحديد ماتساهم به كل صفة من صفات التيلة ودرجة اهميتها بالنسبة لبقية الصفات الاخرى.

وكانت اهم النتائج المتحصل عليها:

1- اختلف ترتيب اهمية صفات التيلة من حيث مقدار ماتساهم به فى متانة خيوط الشلة وفى درجة انتظام الخيوط من صنف لأخر, كما اختلفت صفات نفس الرتبة من صتف لأخر.

-2 كانت هناك علاقة موجبة و مؤكدة بين متانة الشلة وكلا من متانة وطول التيلة كما وجد ان متانة التيلة من اهم الصفات واكثرها مساهمة فى متانة الشلة فى معظم الاصناف تحت الدراسة.

3- اظهرت النتائج ان درجة انتظام طول التيلة من اهم الصفات التى ثساهم فى انتظامية الخيط بغض النظر عن الصنف, كما لوحظ ان درجة انتظام الطول تحتل اكبر نصيب فيما تساهم به كل صفات التيلة منفردة او مجتمعة فى انتظامية الخيط فى معظم الاصناف تحت الدراسة.

Al-Azhar J. Agric. Sci. Sector  Res., Vol.3:23-43(December)2007

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 554 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,210

زراعة الخضار في المنزل