الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

يعد أسلوبا التدريب الموزع والتدريب المكثف من الأساليب التدريبية المتبعة في تعلم المهارات الحركية والأدائية؛ إذ تعتمد على فترات الراحة أثناء التدريب على المهارات، ويعتمد هذان الأسلوبان على مبدأ تنظيم العلاقة بين زمن الأداء الفعلي مع الفترات الزمنية للراحة، إذ يمكن القول إن فترة الراحة تمثل أحد العوامل المهمة التي تدخل ضمن نطاق جدولة التدريب، وعليه ظهرت أساليب تدريب بعضها يمنح فترات راحة قصيرة أثناء التدريب على المهارات وأخرى تتيح فترات راحة طويلة. (ناهدة الدليمي، حاجم الربيعي، محمد حسين ، 2008، ص88).

1- أسلوب التدريب الموزع: التدريب الموزع هو ذلك التدريب الذي يقدم فيه التدريب تتخلله فترات راحة أطول؛ قد تعادل فترة الراحة فترة ممارسة التدريب الفعلية أو أكثر حسب طبيعة المهارة موضع التدريب. (عمار عباس، 2014، ص11).

ويرى مازن، وسرحان Mazin & Sarahang (2014) أنه كلما كانت فترة دوام التمرين أقل من فترة الراحة بين التمرين والذي يليه فإن ذلك يسمى أسلوب التمرين الموزع.

وتعرف ناهدة الدليمي، حاجم الربيعي، محمد حسين (2008، ص2) التدريبات الموزعة بأنها تلك التمارين التي تكون فيها فترات الراحة بين التمرين والتمرين الآخر فترة طويلة حسب المنهج التدريبي في هذا النوع من التمرين. 

وعليه يمكن تعريف التدريب الموزع بأنه تقديم التدريب الإلكتروني مع توفير قدر من الراحة بين المهارات موضع التدريب تساوي أو تزيد عن فترة الممارسة الفعلية لعملية التدريب.

2- أسلوب التدريب المكثف: ويعرف التدريب المكثف بأن ممارسة التدريب باستمرار من دون فترات راحة أثناء التدريب أو تقديم فترات راحة قصيرة لا تتناسب مع طبيعة المهارة موضع التدريب (رولا عبيد، على نجيب، 2015، ص 3).

ويعرف (ناهدة الدليمي، حاجم الربيعي، محمد حسين ، 2008، ص 88) التدريب المكثف بأنه أسلوب قائم على الاستمرارية في التدريب دون تقديم فترات راحة.

وعليه يمكن تعريف التدريب المكثف بأنه تقديم التدريب الإلكتروني مع عدم إتاحة فترات راحة أثناء تقديم المهارات موضع التدريب.

المصدر: د محمد جابر
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1559 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

882,164