الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

السيرة الذاتية

edit

                   (سيرة ذاتية ومجمل نشاط)

أولا- البيانات الشخصية:
الاسم: محمد جابر خلف الله أحمد.  

 الوظيفة: استاذ مساعد (مشارك) بكلية التربية بتفهنا الأشراف - جامعة الأزهر.

تاريخ العمل بالكلية 25 يناير 1999

القسم: المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.    

التخصص الدقيق: المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

 محل الميلاد: (محافظة سوهاج – مركز المراغة- شندويل البلد).      

محل الإقامة: (مدينة زفتى – محافظة الغربية). تاريخ الميلاد: 2 يناير 1974م.    

البريد الالكتروني [email protected]      

الموقع الرسمي (http://kenanaonline.com/azhar-gaper).  

المنتدى الرسمي (http://gaper.yoo7.com)    

الفيس بوك (http://www.facebook.com/d.gaper).

عنوان العمل : (كلية التربية بتفهنا الأشراف – جامعة الأزهر – ميت غمر – محافظة الدقهلية).    

هاتف الكلية 6860921 050 فاكس 6861415 050

ثانياً- المؤهلات العلمية:    

1- ليسانس فى الآداب والتربية تخصص مكتبات ومعلومات وتكنولوجيا التعليم( كلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر – بتقدير مـمـتـاز- سنة 1996).  

2- الدبلوم المهنى تخصص تكنولوجيا التعليم (كلية التربية جامعة حلوان- سنة 1999).        

3- الدبلوم الخاص فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم ( كلية التربية جامعة الزقازيق – سنة 2000).  

4- درجة الماجستير فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم بعنوان: (فاعلية أسلوب التدريس المصغر فى تنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر) وذلك من كلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر – بتقدير ممتاز- سنة 2003.      5- درجة العالمية الدكتوراه فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم بعنوان: (فاعلية برنامج تدريبى من بعد بالإنترنت على مهارات استخدام برامج الحاسوب والتحصيل والاتجاه نحو التدريب بالشبكة لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم) وذلك من كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، تاريخ المناقشة 21/12/ 2006، مجلس الجامعة للاعتماد 30/1/2007م.                                              

ثالثاً- التدرج الوظيفي:  

1- معيد بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، تخصص تكنولوجيا التعليم من 25/1/1999- وحتى 27/5/2003.

2- مدرس مساعد بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، تخصص تكنولوجيا التعليم من 28/5/2003- وحتى 5/6/2007.  

3- مدرس بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، تخصص المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، من 6/6/2007 .

4- استاذ مساعد بكلية التربية بتفهنا الاشراف تخصص مكتبات ومعلومات وتكنولوجيا التعليم.

رابعاً- الأبحاث العلمية المنشورة والمقبولة للنشر:  

1- دراسة بعنوان: واقع المستحدثات التكنولوجية بالمعاهد الأزهرية والحاجة لاقتنائها فى ضوء المتغيرات العصرية، مجلة تربية الأزهر بالقاهرة، يناير 2008.  

2- دراسة بعنوان: مشروع مقترح لجامعة الأزهر الالكترونية فى ضوء معايير الجودة الشاملة للتعليم الجامعى، مجلة كلية التربية عدد 40 -جامعة طنطا 2009

3- دراسة بعنوان: فاعلية التعليم الالكتروني والتعليم المدمج فى تنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، مجلة التربية جامعة بنها ابريل2010.    

4- دراسة بعنوان: فاعلية اختلاف المثيرات البصرية (الواقعية – الرمزية) المعروضة إلكترونياً بالإنترنت فى تقديم برنامج مقترح فى التربية المكتبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية جامعة الأزهر بالقاهرة – ديسمبر 2010.        

5- دراسة بعنوان: فاعلية استخدام التعلم التعاوني بالمنتديات الالكترونية والتعلم التعاوني التقليدي فى تنمية الوعى التكنولوجي لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، موافقة النشر بتاريخ 26 يناير 2012، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، تصدر عن الجمعية العلمية لكليات التربية فى الجامعات العربية- الجمهورية العربية السورية- جامعة دمشق- كلية التربية.  

  

6- دراسة بعنوان:فاعلية برنامج قائم على اختلاف توقيت تقديم التغذية الراجعة عبر الفيسبوك في إكساب مهارات استخدام المكتبات الرقمية والتفاعل الاجتماعي الافتراضي لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات، مجلة التربية جامعة الازهر- اكتوبر 2013.
7- دراسة بعنوان: فاعلية اختلاف أنماط التواصل (ثنائي- متعدد) عبر اليوتيوب والدافعية للتعلم (مرتفعة- منخفضة) في تقديم مقرر الوسائل التعليمية للدارسين بالتأهيل التربوي بجامعة الأزهر لتنمية التحصيل والأداء والاتجاهات، مجلة الدراسات التربوية بالمملكة العربية السعودية، ديسمبر 2014.

 

خامساً- المؤتمرات والندوات العلمية:        

1- مؤتمر كلية التربية للبنين وكلية الدراسات الإنسانية بنات بعنوان (الأمن الاجتماعي والتربية – الواقع – التحديات – آفاق المستقبل ) من 17/18/ابريل 2006م.  

2- مؤتمر كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر بعنوان ( توجيه بحوث الجامعات الإسلامية فى خدمة قضايا الأمة) من 18/19/فبراير/2007م.    

3- المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان (تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل) القاهرة - الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم الفترة من 28/10/2009 حتى 29/10/2009.    

4- إعداد وتجهيز وإدارة ندوة علمية بعنوان: (كيف توظف الانترنت فى العملية التعليمية)، الثلاثاء 24 مايو/ 2011- المقر كلية التربية – جامعة الأزهر.

5- إعداد وتجهيز وتقديم ورشة عمل بعنوان: (كيف توظف برامج الكمبيوتر فى العملية التعليمية) مايو 2011، المكان قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الأزهر.            

سادساً- الجمعيات المنتمى لها:

1- عضو الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.  

2- عضو الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.

سابعاً- الدورات التدريبية:  

1- دورة تدريبية عن جودة التعليم الجامعي والمراجعة الداخلية بواسطة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد. لمدة 21 يوم.      

2- دورة إدارة نظم المعلومات فى التعليم – مؤسسة الشرق الأوسط للنظم والحاسبات – محافظة الغربية.    

3- دورة أون لاين عبر الانترنت "الاتصال التعليمي، الأكاديمية العربية للتعليم الالكتروني، 21/1/2012.        

ثامناً- المؤلفات العلمية:  

1- كتاب (تكنولوجيا التعليم وتوظيف المستحدثات التكنولوجية) مقرر على طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم.

2- كتاب (المجسمات والمتاحف والمعارض) مقرر على طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم.  

3- كتاب (أساسيات التصوير الفوتوغرافي) مقرر على طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم.    

4- كتاب (صيانة الأجهزة التعليمية) مقرر على طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم.

5- كتاب (إنتاج الصور الفوتوغرافية) مقرر على طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم.  

6- كتاب (تاريخ أوعية المعرفة ومؤسساتها) مقرر على طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم.

7- كتاب (التصوير الرقمي والمعالجة الصور بالفوتوشوب) مقرر على طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم.

 8- كتاب (المكتبات الشاملة ومراكز التعلم) مقرر على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم.  

9- كتاب (الكمبيوتر فى التعليم) مقرر على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم.  

10- كتاب (نظم المعلومات وإدارة قواعد البيانات) مقرر على طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.  

11- كتاب (التدريب الميداني لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم) مقدم لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.  

12- كتاب (الاتجاهات المعاصرة فى المكتبات ومراكز المعلومات) بالمشاركة مع د أشرف أحمد عبد اللطيف، قدم لطالبات كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف.

تاسعاً- المقررات التي قمت بتدريسها بالكلية:      

1- مقرر (مدخل إلى تكنولوجيا التعليم) لطلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم.

2- مقرر (أساسيات التصوير الفوتوغرافي) لطلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم.  

3-مقرر (المجسمات والمتاحف والمعارض)؛ المقرر على طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم.

4- مقرر (تقنيات الطباعة) لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم الفرقة الأولى.      

5- مقرر (تاريخ أوعية المعرفة) لطلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم.

6- مقرر (مصادر الاقتناء) المقرر على طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم الفرقة الثانية.

7-مقرر (إنتاج الصور الفوتوغرافية)؛ المقرر على طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم.

8- مقرر (الفهرسة الوصفية لغير المطبوعات) المقرر على طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم الفرقة الثانية.    

9- مقرر (الكمبيوتر فى التعليم)؛ المقرر على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم.

10- مقرر (المكتبة المدرسية الشاملة)؛ المقرر على طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم.  

11- مقرر (التصوير السينمائي)؛ لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.    

12- مقرر (نظم المعلومات)؛ لطلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.  

13- مقرر (الكمبيوتر فى التعليم) لطالبات كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف.

عاشراً: تحويل المقررات التقليدية إلى مقررات الكترونية:

1- تصميم وإنتاج موقع تعليمي لنشر المحاضرات والمقررات التعليمية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم وكذلك لنشر الأبحاث والمقالات العلمية لخدمة الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم؛ عدد الزائرين للموقع خلال عامين حوالي 86.000 زائر حتى تاريخه، وعنوان الموقع (http://kenanaonline.com/azhar-gaper).

2- إنشاء منتدى تعليمي لتفاعل الطلاب حول المحاضرات التى يقدمها الباحث وعنوان المنتدى http://gaper.yoo7.com 

3-إنشاء مجموعة خاصة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية التربية بتفهنا الأشراف (جميع الشعب) على شبكة التواصل الاجتماعى الفيس بوك؛ لنشر أخبار الكلية ومواعيد المحاضرات والامتحانات ونشر نتائج الامتحانات والتناقش فى مشكلات الطلاب المرتبطة بالكلية، البحث باللغة العربية من داخل الفيس بوك (كلية التربية بتفهنا الأشراف) أو التصفح بالبحث من خلال شريط المهام من خارج الفيس بوك على الرابط

http://www.facebook.com/groups/193483054017815/).

4- إنشاء صفحة على مواقع الفيس بوك للتفاعل النشط مع الطلاب والزملاء عنوان الصفحة الفيس بوك (http://www.facebook.com/d.gaper).            

حادى عشر:المشاركة فى الأنشطة الطلابية وخدمة طلاب الكلية:

 1- صاحب فكرة ومؤسس مجلة تكنولوجيا التعليم الالكترونية بالكلية ورئيس تحرير المجلة، وهى مجلة معنية بنشر أخبار تكنولوجيا التعليم على شبكة الانترنت.  

2- صاحب فكرة ومعد المسابقة العلمية والثقافية السنوية بين طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم.

3- مؤسس ورئيس تحرير مجلة الحائط لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم.    

4- مؤسس لجنة تطوير مكتبة الكلية وتحويلها للشكل الرقمي والمشرف الفني والتقني عن عملية التطوير.

ثاني عشر: المشاركة فى نظام تطوير الكلية:

1- مشرف على برنامج التربية العملية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بالمدارس والمعاهد بمحافظات الدقهلية – الغربية – الشرقية – من عام 2002 وحتى 2007.  

2- بناء وتأسسي قاعدة بيانات الكلية على الحاسب الآلي عام 2009.

3- رئيس كنترول الحاسب الآلي لاستخراج النتائج بالكمبيوتر عامي 2008/ 2009- 2010 / 2011.  

4- عضو مجموعة العمل لإعداد الدراسة الداخلية لتأهيل كلية التربية بتفهنا الأشراف للحصول على شهادة الجودة والاعتماد.

5- عضو للجنة العلمية لاتحاد الطلاب.

6- عضو لجنة صندوق الكلية.

ثالث عشر: الرسائل الجامعية المشرف عليها:

1- مشرف على رسالة ماجستير بعنوان: فاعليه اختلاف أساليب التدريب الإلكتروني عبر الإنترنت والأساليب المعرفيه في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الاختبــارات الإلكترونية لدى معلمي الحاسب الآلي. الباحث/ عماد حامد محمد مصطفي، الرسالة مسجلة بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة – مارس 2011.

2- مشرف على رسالة دكتوراة بعنوان:فاعلية استخدام التعليم المدمج والمدونـات الإلكتـرونيـة فـى تنمـية مهـارات الفهـرسـة المقـروءة آليـاً لدى طلاب المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، الباحث أحمد حامد عبد الوهاب، كلية التربية بالقاهرة جامعة الازهر، مارس 2012.

رابع عشر: المهارات الأكاديمية:  

1-إعداد برامج الانترنت التعليمية جيدة التصميم والتى تراعى الجوانب المعرفية والتربوية والمعايير الفنية وتناسب المتعلمين وفق المراحل السنية المختلفة.  

2- تصميم البرامج التعليمية وإدارتها وفق الأساليب التعليمية المتنوعة، وإعداد الوحدات التعليمية وفق نظم التعليم الفردي والتعليم فى مجموعات صغيرة- وكذلك إعداد مقررات التعليم الجمعي.    

3- استخدام وتوظيف برامج الكمبيوتر المختلفة فى التعليم من خلال المهارات الكبيرة التى اكتسبتها خلال تدريسها وتحليل مهاراتها خلال رسالة الدكتوراه.

4- تشغيل وصيانة وزيادة فاعلية جميع الأجهزة التعليمية المستخدمة بالمؤسسات التعليمية مثل (جهاز عرض فوق الرأس – جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية- جهاز عرض المواد المعتمة- جهاز الكمبيوتر- جهاز الفيديو التفاعلى- جهاز عرض المواد المسموعة) وغيرها من الأجهزة.

5- تجهيز المكتبات الشاملة ومراكز مصادر التعلم وإدارتها، وتنظيم برامج التربية المكتبية.  

6- تجهيز المتاحف والمعارض التعليمية بما يتوافق مع المعايير العالمية فى المجال.  

7- القيام بعمليات التصنيف والفهرسة والتحليل الموضوعى والتكشيف والاستخلاص والبث الانتقائي لأوعية المعلومات المختلفة (مطبوعة – غير مطبوعة – إلكترونية).

8- إنتاج البرامج الكمبيوترية التعليمية باستخدام برامج التأليف بالكمبيوتر.  

9- القدرة على تنظيم وإدارة برامج التعليم المصغر والتدريس المصغر والتدريب المصغر.    

10- إدارة وتنظيم برنامج التدريب الميداني لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم من خلال تنظيم أساليب التدريب ومقررات التدريس وطبيعة العمل داخل المؤسسات التعليمية وذلك من 2002-وحتى 2007.

خامس عشر- المهارات التي أجيدها:

1- استخدام وتوظيف برامج الكمبيوتر حزمة برمجيات أوفيس وتشمل: (برنامج معالجة الكلمات Word )- برنامج الجداول الإليكترونية Excel )- برنامج قواعد البيانات Access )- برنامج العروض التقديمية Power Point )- برنامج إنتاج البرامج التعليمية Author ware )- برنامج إنتاج صفحات الإنترنت Front Page )- برنامج التحكم فى الصور والرسوم Photo Shop)- برنامج المعالجات الإحصائية SPSS ) وغيرها من برامج تجهيز الصور والأفلام والحركة وتقطيع الأفلام وتحويل البرامج المختلفة بالكمبيوتر.

2- إعداد وتصميم وتقييم برامج الانترنت التعليمية من خلال برامج التطبيقات الخاصة بالويب.

3- إعداد وتجهيز وإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم والتى تشتمل على المواد المطبوعة وغير المطبوعة.

4- القدرة على إجراء عمليات التصنيف بالخطط العشرية وغير العشرية الخاصة بالمكتبات ومراكز المعلومات والفهرسة الوصفية وغير الوصفية لأوعية المعلومات التقليدية وغير التقليدية بدرجة عالية الكفاءة.      

5- القدرة على تشغيل وصيانة جميع أجهزة العروض الضوئية مثل جهاز الكمبيوتر، وجهاز عرض فوق الرأس Overhead Projector، وجهاز عرض الصور المعتمة، وجهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية 2×2 بوصة، وجهاز عرض متعدد الأغراض DP30 ، وجهاز الفيديو، وجهاز المصغرات الفيلمية الميكروفيلم والميكروفش).    

6- القدرة على التصوير بكاميرا الفيديو والتصوير الفوتوغرافي والتصوير السينمائي وإعداد السيناريو الخاص بهذه العمليات.          

7- القدرة على تجهيز وإنتاج المتاحف والمعارض والمجسمات التعليمية.    

8- القدرة على إنتاج الرسومات التعليمية المختلفة.

9- إعداد وإنتاج برامج وتجهيزات التدريس المصغر والتدريب المصغر والتعليم المصغر.        

10- إنتاج الصور واللوحات التعليمية المختلفة ( المغناطيسية – الوبرية – الجيوب – المسمارية – الضوئية – الكهربائية – الورقية القلابة – المثقبة – الإخبارية – الطباشيرية).

azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 138/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 4301 مشاهدة

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,056,580