الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

بعد مدارسة كتابات ودراسات كل من: (حمادة مسعود، إبراهيم محمود، 2010؛Johannes, et al, 2011; Ramayah, Ahmad & Hong, 2012; Bruno, et al, 2013   ) يمكن عرض أهم مميزات التدريب الإلكتروني في العناصر التالية:

أ- مرونة التدريب: وذلك من خلال إتاحة التدريب للمتدربين دون التقيد بوقت محدد أو مكان معين.

ب- سرعة التدريب: فالتدريب الإلكتروني يساعد على سرعة توصيل التدريب للمتدربين؛ من خلال التواصل عبر شبكة الإنترنت لتصل المادة التدريبية من المدرب إلى جميع المتدربين في الوقت نفسه.

جـ- اختصار وقت التدريب: حيث يساعد أسلوب التدريب الإلكتروني على اختصار وقت التدريب بالنسبة للمدرب والمتدربين.

د- خفض كلفة التدريب: فهذا النوع من التدريب هو أقل برامج التدريب كلفة نظرًا للانتشار الواسع لشبكة الإنترنت, فهي تساعد على توسيع قاعدة الفرص التدريبية وزيادة العائد منها.

ه- التدريب المستمر: يساعد نظام التدريب الإلكتروني على استمرارية التدريب؛ بحيث يتم توصيل برامج التدريب إلى المتدربين في أماكنهم وباستمرار، فهو يجعل قاعة التدريب مفتوحة أمام المتدربين طوال الوقت.

ز- التواصل والتفاعل أثناء التدريب: فيساعد التدريب الإلكتروني على إثراء عملية التواصل والتفاعل بين المدرب والمتدرب من خلال منظومة متكاملة للتواصل التفاعلي متعدد الأوجه عبر شبكة الإنترنت.

ح- إتاحة التدريب للجميع: يتصف التدريب الإلكتروني بأنه تدريب متاح في جميع الأماكن من دون تحديد شروط مناخية معينة، مما يمكن جميع المتدربين، وكذلك أصحاب الأعذار مثل المرضى والمسافرين من الاستفادة من برامج التدريب.

 ط- تنوع وسائط برامج التدريب: فالتدريب بالإنترنت يوظف إمكانات الحاسوب المتطورة وبرمجيات الإنترنت التفاعلية من خلال التحكم في عرض المثيرات المتنوعة من: ( النصوص، الصور، الأصوات، الأفلام المتحركة، الرسوم الثابتة، الرسوم المتحركة، الألوان ), ويحقق تفاعل المتدرب مع عناصر المحتوى المقدم.

المصدر: د محمد جابر
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

928,631