الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

نظرًا للتطور السريع في جميع مجالات الحياة المختلفة، فإن مسايرة هذا التطور يتطلب تدريبًا مستمرًا؛ باستخدام أساليب تدريبية تساعد على توصيل محتوى التدريب إلى المتدرب بمكان تواجده، مع التجديد والتحديث المستمرين لبرامج التدريب وفق ما يستجد من تطور على المهارات.

1- مفهوم التدريب الإلكتروني: وتُعرف هناء يماني ( 2006، ص6) التدريب الإلكتروني بأنه عملية تدريبية تهدف إلى تقديم المهارات موضع التدريب عبر وسائل الاتصال الحديثة من أجهزة كمبيوتر وشبكة إنترنت للتغلب على البعد المكاني بين المتدربين والمدرب.

ويُعرف حمادة مسعود، إبراهيم محمود (2010، ص10) التدريب الإلكتروني بأنه توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية من أجهزة كمبيوتر وإنترنت لتوفير بيئة تدريبية تفاعلية متعددة المصادر لتنمية المهارات لدى المتدربين عن بعد، وهو ما يتفق مع ما يراه السعيد عبد الرازق (2011، ص211) من أن التدريب الإلكتروني هو بيئة تدريبية افتراضية عبر شبكة الإنترنت توفر التدريب التفاعلي المستمر عن بعد للمتدربين.

ويُعرف زورا Zora (2015) التدريب الإلكتروني بأنه توظيف النظم والبرامج الإلكترونية في تقديم التدريب عبر التقنيات والأدوات الإلكترونية المتنوعة من أجهزة ذكية وشبكة اتصالات لعمل التواصل والتفاعل عن بعد.

      ويُمكن تعريف التدريب الإلكتروني بأنه استخدام شبكة الإنترنت وبرامجها المعاصرة في تقديم المهارات والمعارف والتواصل والتفاعل بين المدرب والمتدربين، وبين المتدربين بعضهم بعضًا، بما يحقق أهداف عملية التدريب.

المصدر: د محمد جابر
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

880,154