الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

أ- أدوات التفاعل المباشر بالصوت والصورة (Audio/video): تعد أدوات التفاعل بالصوت والصورة من أهم مكونات الفصول الافتراضية؛ فهي توفر التفاعل الفوري المباشر بين المدرب والمتدربين وبين المتدربين بعضهم بعضًا؛ من خلال التحاور بالصوت وتبادل الآراء باستخدام الميكروفون، واستخدام أداة الفيديو أثناء الحوار لتوضح شخصية المتحدث، والتفاعل بالفيديو لعرض الصورة الفعلية الحالية للمتحدث فور انتقال الحديث إليه، ومن خلال هذه الأدوات يتم التفاعل الفوري بالصوت والصورة بين المدرب والمتدربين والزملاء حول المهارات موضع التدريب.

ب- أداة التحاور بالنصوص المكتوبة (Text chat): تُعد أداة التحاور بالنصوص وسيلة المحادثات النصية أو المكتوبة والمتبادلة بين المدرب والمتدربين وبين المتدربين بعضهم بعضًا، وهي من أهم مكونات الفصول الافتراضية، وتعد من الوسائل التحاورية المهمة؛ والتي لا تشتت انتباه الجميع أثناء التحاور.

جـ- السبورة البيضاء التفاعلية (Whiteboard): وهي الشاشة الأساس التي يراها المدرب والمتدربون، ويُعرَض من خلالها مختلف الشروحات والعروض والتطبيقات، وتحتوي السبورة البيضاء على مجموعة من الأدوات المساعدة؛ مثل القلم، وأداة التحديد، وأداة عرض الرموز، وأداة الرسم، وأداة الكتابة، وأداة الأشكال، وأداة الخطوط، وغيرها من الأدوات، فالسبورة البيضاء هي المنصة الأساس في الفصل الافتراضي؛ حيث يمكن الكتابة عليها أو عرض المثيرات بواسطتها.

د- أداة عرض التطبيقات (Application Sharing): ومن خلال هذه الأداة يتم عرض التطبيقات المتنوعة أثناء الجلسة مثل: عروض البوربوينت، وعروض الفيديو، وعروض الصور والرسوم، وتستخدم هذه الأداة لتمكين مشاركة التطبيقات الخاصة أثناء التدريب، أو المشاركة بسطح مكتب الكمبيوتر الخاص بالمدرب أو المتدرب أثناء التدريب .  

هـ- أدوات التعبير بالرموز: وهي أداة تستخدم أثناء التدريب؛ للتعبير عن انطباعات المتدربين أثناء جلسة التدريب؛ فيمكن للطالب استخدام أحد هذه الرموز للتعبير عن شعوره الحالي أو انطباعاته نحو الموقف المثار أثناء الجلسة مثل: (الموافقة، الرفض، مبتسم، تصفيق, وغيرها).

 و- أداة التجول عبر الإنترنت (Web Tour): وهي أداة يمكن من خلالها للمدرب والمتدربين الإبحار في مواقع تعليمية واستعراض ملفات داعمة للتدريب عبر شبكة الإنترنت أثناء الجلسة.

ز- أداة التصويت (Polling): من خلال أداة التصويت يقوم المتدربون بالرد على استفسارات المدرب أثناء الجلسة؛ حيث يختار المتدرب الإجابة (نعم – لا). 

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 973 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

882,491