الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

تُعد الفصول الافتراضية بيئة تعليمية تفاعلية تعتمد على التواصل عن بعد لتقديم وإدارة التدريب من مكان تواجد المتدرب، والفصول الافتراضية بيئة تعليمية تفاعلية من خلال التقنيات التواصلية والتكنولوجيا الحديثة، بحيث تُمكن المتدربين من المشاركة بالمحاضرات الإلكترونية والتشارك بالعروض والوسائط المتعددة، والتفاعل مع المدرب والزملاء بالصوت والصورة.

1- مفهوم الفصول الافتراضية Virtual Classrooms: تُعرف الفصول الافتراضية بأنها: بيئة للتعلم داخل الفصل عبر الإنترنت، بتوظيف مجموعة متنوعة من أدوات التفاعل والتواصل والتشارك بين المتدربين والمدرب؛ لخلق موقف تدريبي افتراضي يضاهي الواقع (Nantha & Maheswari, 2011, p. 1398 ).

ويُعرف عادل سرايا (2012، ص.285) الفصول الافتراضية بأنها: بيئات تدريبية تفاعلية غنية بالتطبيقات التشاركية بين المدرب والمتدربين عبر وسائط وأدوات إلكترونية متزامنة وغير متزامنة, تتيح لهم ممارسة المهارات من دون التقيد بحدود الزمان والمكان وتحت إشراف المدرب وتوجيهاته.

ويُعرف فلاون (2012, p. 112 ) Falloon الفصول الافتراضية بأنها: وسيلة تعليمية افتراضية عبر الإنترنت؛ يلتقي خلالها المدرب والمتدربين بشكل افتراضي؛ بتوظيف مجموعة من الأدوات الرقمية التفاعلية؛ لعرض المحتوى والمناقشات، وأداء المهام التعليمية بسرعة وكفاءة عالية.

ويَرى مارتن وآخرون (2013, p. 126) Martin, et al  أن الفصول الافتراضية عبارة عن: نظام للمؤتمرات الإلكترونية التفاعلية عن بعد عن طريق الاجتماعات والمناقشات وتبادل المعارف، وتقديم العروض وتبادل الملفات، وأداء مختلف المهام التدريبية.

ويُعرف عبد الرشيد وشرابي (2015, p. 837) Abdelrashid &  Sharaby الفصول الافتراضية بأنها: بيئات تعليمية افتراضية عبر الإنترنت تُمكن المتدربين والمدرب من التواصل المتزامن بالصوت والفيديو، والدردشة النصية، وتبادل ألواح الكتابة التفاعلية، والتفاعل والتشارك الافتراضي بين مجتمع التدريب كما لو كانوا وجهًا لوجه.

ويَرى بولاتز و بولاتز (2016, p. p198) Politis & Politis   أن الفصول الافتراضية هي: تطبيق إلكتروني تفاعلي معني بالتواصل بين المدرب والمتدربين عن طريق الصوت والفيديو والنصوص المكتوبة، مع الإبحار عبر مواقع الإنترنت، والمشاركة في الملفات والعروض والوثائق.

وعليه يُمكن تعريف الفصول الافتراضية بأنها: نظام للمؤتمرات الإلكترونية التفاعلية عن بعد, قائم على برامج وتطبيقات تشاركية عبر وسائط وأدوات تفاعل إلكترونية؛ لتحقيق التواصل من خلال الصوت والفيديو والنصوص المكتوب؛ لخلق موقف تعلمي يضاهي الواقع دون التقيد بالزمان والمكان.

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

928,613