الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

تتنوع تقنيات وتطبيقات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وما يرتبط بذلك من طريقة عرضها على المتعلمين والوسيلة المستخدمة في ذلك، وبعد مدارسة ومطالعة كتابات ودراسات كل من: إيناس مندور (2013، ص. 395) و(Horrocks & Morgan, 2011, p.284; Alonso & Yuste, 2015, p. 318; Rodríguez, et al, 2016, p.35  )، يمكن عرض أهم تقنيات وبرامج إنتاج الاختبارات الإلكترونية فيما يلي:

أ- الاختبارات الإلكترونية القائمة على الكمبيوتر: وهي الاختبارات التي تنتج من خلال برامج الكمبيوتر الخاصة بالاختبارات الإلكترونية ومن خلال أجهزة الكمبيوتر، وتعرض على الممتحنين عبر أجهزة الكمبيوتر من دون إمكانية العرض عبر الإنترنت.

ب- الاختبارات الإلكترونية القائمة على الكمبيوتر والإنترنت: وهي اختبارات يتم إنتاجها عبر البرامج والتطبيقات الخاصة بالاختبارات الإلكترونية ومن خلال أجهزة الكمبيوتر، وتُعرض على الممتحنين عبر أجهزة الكمبيوتر بالمعمل أو عن بعد عن طريق شبكة الإنترنت.

جـ- الاختبارات الإلكترونية السحابية: وهي اختبارات يتم تصميمها وبناؤها عبر تطبيقات وبرامج سحابية على شبكة الإنترنت؛ وهي تعتمد على تصميم وبناء المعلم للاختبار أونلاين، ويُقدم الاختبار للمتعلمين أونلاين أيضاً في أي مكان، ويتم تصحيح الاختبار فوريًا عبر الإنترنت، وتقديم التغذية الراجعة وتحليل النتائج وعرضها والاحتفاظ بها في النظام السحابي على الإنترنت.

د- الاختبارات الإلكترونية الخاصة بمؤسسة تعليمية عبر نظام إدارة تعلم إلكتروني: وهذه النوعية من الاختبارات مصممة للاستخدام بمؤسسة تعليمية بعينها أو مجموعة مؤسسات تستخدم نظام معين من الاختبارات الإلكترونية تسهيلًا على أعضاء هيئة التدريس والطلاب بهذه المؤسسات، وضمانًا لجودة المخرجات وفق معاييرها المعتمدة.

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

882,123