الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

تتصف الاختبارات الإلكترونية بمجموعة كبيرة من المميزات؛ والتي تجعل منها الوسيلة الأفضل للتقييم في الميدان التربوي، ومن هذه المميزات ما يرتبط بالمعلم، ومنها ما يرتبط بالمتعلم، ومنها ما يرتبط بكلاهما معًا، ومنها أيضًا ما يرتبط بالمؤسسة التعليمية، وبعد مدارسة كتابات ودراسات كل من: (أسامة هنداوي، 2010؛ فهد الخزي، 2010؛ طلال كابلي، 2011؛ نبيل حسن، 2015)، و(Mora, et al, 2012;  Llamas, et al, 2013; Sorensen, 2013; Alonso & Yuste, 2015; Tomas, et al, 2015; Nacheva &  Green, 2016) يمكن عرض أهم مميزات الاختبارات الإلكترونية فيما يلي:

 أ- استخدامها على نطاق واسع: من أهم مميزات الاختبارات الإلكترونية إمكانية استخدامها على نطاق واسع لتشمل جميع الطلاب بأعداد كبيرة وبأماكن متفرقة، مما يجعلها وسيلة أكثر تغطية وبصورة سريعة.

 ب- سهولة بناء وتعديل وتطوير الاختبارات: يمكن للمعلم القيام بتصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية بسهولة، وتعديلها بمرونة، عبر البرمجيات الجاهزة ومواقع الإنترنت المفتوحة، ومن خلال بنوك الأسئلة.

 جـ- استخدام الوسائط المتعددة في الاختبارات: تتيح الاختبارات الإلكترونية للمعلم إعداد اختبار مدعم بالوسائط المتعددة من صور وفيديوهات ورسوم وغيرها من الوسائط لتوضيح مفاهيم يصعب توضيحها بالاختبارات التقليدية.

 د- استخدام وسائل وتقنيات مساعدة أثناء الاجابة على هذه الاختبارات: من خلال الاختبارات الإلكترونية يستطيع المتعلم استخدام وسائل وتقنيات مساعدة مباشرة؛ مثل الآلة الحاسبة والقواميس وأدوات الترجمة.

هـــ- تحقق التفاعلية أثناء الاستجابة على الاختبار: فاستخدام المتعلم لهذه النوعية من الاختبارات تُزيد من عوامل التفاعلية أثناء الاختبار؛ والتي تعني تجاوب المتعلم مع بيئة الاختبارات الإلكترونية من خلال استجابة الطالب؛ مثل الضغط على أحد مفاتيح لوحة المفاتيح، أو كتابة نص، أو تحديد مكان معين، وغيرها من الاستجابات الإلكترونية الأخرى.

 و- تسليم الاختبارات للمتعلمين إلكترونيًا في زمن واحد: استخدام الاختبارات الإلكترونية يُتيح الاختبار لجميع المتعلمين في وقت واحد دون تأخير، مما يؤدي إلى قدرٍ كبيرٍ من الصدق والموضوعية في النتائج.

ز- تصحيح الاختبارات إلكترونيًا: من أهم مميزات الاختبارات الإلكترونية التصحيح الإلكتروني الفوري للأسئلة؛ مما يؤدي إلى الموضوعية في التقييم، وتعرض النتائج فوريًا، فهي توفر وقت وجهد المعلم.

 ح- تقديم تغذية راجعة متنوعة وفورية: استخدام الاختبارات الإلكترونية يُمكن المعلم من توظيف أشكال متنوعة من التغذية الراجعة؛ مثل: (النصوص- الصور- الأصوات- الفيديوهات، وغيرها)، وتكون هذه التغذية مقدمة بشكل فوري لجميع المتعلمين بغض النظر عن أماكن تواجدهم.

 ط- تحليل النتائج وعرضها بصور مختلفة ذات دلالة: يتيح الاختبار الإلكتروني لمستخدميه أشكالًا متنوعةً من تحليلات النتائج والبيانات الخاصة بالاختبار إلكترونيًا؛ لتستخدم في تفسير النتائج وفي عمليات التطوير المستمر. 

 ي- سرعة إرسال النتائج: من خلال الاختبارات الإلكترونية يمكن إرسال النتائج بشكل فوري إلكترونيًا لجميع المعنيين بهذه النتائج؛ من متعلمين وأولياء أمور، أو أية جهات أخرى مرتبطة بالاختبار.  

 ك- توفر الكلفة على المؤسسات التعليمية: فالاختبارات الإلكترونية أقل كلفة من الاختبارات التقليدية؛ حيث توفر تكاليف الطباعة والتخزين والنقل.

 ل- توفير القوى البشرية المطلوبة لإدارة عمليات التقييم: تساعد الاختبارات الإلكترونية على تقليل الموارد البشرية المطلوبة في متابعة الطلاب باللجان التقليدية، وكذلك نقل الأوراق، وعمليات التصحيح والرصد واستخراج النتائج.

 م- الاحتفاظ بالسجلات إلكترونيًا: فمن خلال الاختبارات الإلكترونية يمكن الحفاظ على سجل لكل متعلم إلكترونيًا, كما يمكن تخزين هذه السجلات بحيث يصل إليها المعنيون لتوظيفها واستخدامها.

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,060,323