الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

يُعد التقييم أحد العناصر الأساس لعملية التعليم والتعلم؛ فالتقييم يُساعد على تحديد الجوانب الإيجابية والسلبية في العملية التعليمة؛ حيث تتخذ نتائجها لتحديد كم ونوعية النواتج التعليمية التي تم تحقيقها، وتُعد الاختبارات الإلكترونية أحد وسائل القياس عن طريق التقنية وما تشمله من برامج وتطبيقات باستخدام الأجهزة الإلكترونية وشبكات المعلومات، لتقييم تعلم الطلاب بصورة إلكترونية.

1- مفهوم الاختبارات الإلكترونية: لا تختلف الاختبارات الإلكترونية في مضمونها عن الاختبارات التقليدية، بل هي تعديل وتطوير في شكلها ووسائط تصميمها وطريقة عرضها، لتتوافق مع الأجهزة الإلكترونية وشبكات المعلومات والبرمجيات الخاصة بها والتقييم بواسطتها، فالاختبارات الإلكترونية ليست شيئًا مختلفًا عن البيئة التعليمية، بل هي تطوير لهذه البيئة واستغلالًا للتقنية المعاصرة في عمليات التقييم التربوي.

 ويُعرف الغريب إسماعيل (2009، ص.410) الاختبارات الإلكترونية بأنها: عملية تقويم مقننة تهدف إلى قياس تحصيل المتعلم إلكترونيًا, باستخدام الأجهزة الإلكترونية وشبكة الإنترنت.

ويَرى مورا وآخرون (2012, p. 734)  et al   Mora, أن الاختبارات الإلكترونية وسيلة لتقييم المتعلمين بصورة إلكترونية من خلال أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية وشبكة الإنترنت، لتحقيق السرعة في الأداء والتصحيح وتقديم التغذية الرجعية.

ويُعرف لاماس وآخرون  (2013, p. 77 )  Llamas, et al الاختبارات الإلكترونية بأنها: عملية تقييم مدعمة بالوسائط المتعددة تتم عبر وسائل التواصل والتقنيات عن بعد؛ لتحديد مستوى تقدم المتعلمين في مقرر ما، ويتم التحليل الإلكتروني للنتائج ومعالجتها عبر التقنية المستخدمة.

ويُعرف كاجديم وانسو (2015, p.972) Cigdem & Oncu الاختبارات الإلكترونية بأنها: اختبار المتعلمين وتحديد مستوى تعلمهم وتقدمهم في دراسة المقررات، وذلك عن طريق توظيف التقنيات المتاحة وما تشمله من أجهزة وشبكات. 

ويُمكن تعريف الاختبارات الإلكترونية بأنها: أداة لتقييم المتعلمين وتحديد مستوى تعلمهم من خلال تقنيات وبرامج إلكترونية في إنتاجها، وتعتمد على شبكة معلومات وأجهزة إلكترونية في تقديمها؛ فهي اختبارات تنتج وتعرض وتقييم إلكترونيًا؛ لتسهل عملية الاستجابة للمتعلم والتصحيح للمعلم.

المصدر: الدكتور / محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

882,089