الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

1- مفهوم الوسائط التعليمية في بيئة التعلم النقال:

يعرف باباكر (2015, p.65) Babiker الوسائط التعليمية في بيئة التعلم النقال بأنها: ملفات الصوت والصورة والفيديو والرسوم والمؤثرات التي تتناسب للعرض عبر أجهزة التعلم النقال، ويمكن أن تعرض منفردة فتكون وسيطًا تعليميًا، أو تعرض في مجموعة ذات علاقة تكاملية فيطلق عليها وسائط متعددة، ويعرفها لاهوال وآخرون (2016, p.159) Lahwal, et al بأنها: وسائط ملائمة للعرض عبر أجهزة التعلم النقال، وهي تحمل المعلومات والمهارات المناسبة متضمنةً الوسائط المسموعة والوسائط المرئية والوسائط التفاعلية.

ويمكن تعريف الوسائط التعليمية في بيئة التعلم النقال إجرائياً في البحث الحالي بأنها: استخدام الوسائط التعليمية المعالجة للعرض عبر التعلم النقال وما تشمله من ملفات الفيديو وصور رقمية ثابتة ونصوص؛ لتوضيح المفاهيم وشرح المهارات. 

2- أنواع الوسائط التعليمية في بيئة التعلم النقال:

تتعدد أنواع وأشكال الوسائط التعليمية المستخدمة في بيئة التعلم النقال، وخاصة في ظل التطور السريع والمستمر في تقنيات وأجهزة التعلم النقال، وبعد مدارسة ومطالعة عدد من الكتابات والدراسات: هاشم الشرنوبي (2011) و (Alden,2013; Traxler&Koole,2014; Moldovan,et al,2014)

    يمكن عرض أهم أنوع الوسائط المستخدمة في بيئة التعلم النقال في ما يلي:

أ- المحادثات النصية: وتمثل المحادثات النصية واحدة من أهم وأكثر الوسائط المستخدمة في بيئة التعلم النقال؛ فهي وسيلة تواصلية عبر مختلف تطبيقات وبرامج المحادثة والتفاعل في هذه البيئة، وتمتاز هذه الوسيلة بأنها تظل بصفحة المحادثة لفترة طويلة تساعد بذلك على التأمل وإعادة قراءة النص عدة مرات، ويمكن للمتعلم في بعض تطبيقات الأجهزة الذكية أن يتحكم في النصوص من حيث الشكل واللون والحجم وغير ذلك.

ب- الصور الرقمية: وتعد الصور الرقمية الثابتة من أشهر الوسائط المستخدمة في مجتمع بيئة الأجهزة الذكية؛ فهي أسهل وسيلة تعبيرية تستخدم من دون الحاجة للكتابة والتدوين مما يجعل استخدامها أبسط وأسهل من النصوص، ومن مميزات التعلم النقال أن انتاج هذه الصور ومعالجتها يتم مباشرة عبر أجهز التعلم النقال من دون الحاجة للمساعدة، مما يسهل عملية التعليم بتوظيف هذه الصور في بيئة التعلم النقال.

ج- لقطات الفيديو: وتعد لقطات الفيديو الرقمية من أهم وسائط التواصل عبر الهواتف الذكية في ظل تطبيقات وبرامج تدعم عملية إنتاج هذه الملفات ومعالجتها من خلال هذه الهواتف، كما يعد الفيديو كوسيلة من أهم وسائل نقل المعرفة وتوضيحها للمتعلم وخاصة ما يتعلق بالمهارات وذلك لما للفيديو من تأثير سمعي وبصري في توضيح المهارات وطريقة أدائها.

د- الملفات الصوتية: وتعد اللغة المنطوقة المسجلة على الملفات الصوتية واحدة من أكثر الوسائط المستخدمة في التواصل اليومي عبر تطبيقات أجهزة التعلم النقال، وهي عبارة عن أحاديث منطوقة مسجلة تحمل معلومات أو توجيهات لتوضيح مفاهيم أو لشرح المحتوى، وهى تمثل جانبًا كبيرًا من الوسائط التي يستخدمها مجتمع التعلم النقال.

ه- المؤثرات الصوتية: وهي تعبيرات صوتية تحاكي الواقع، وتعتبر المؤثرات الصوتية من الوسائط المستخدمة في التشارك والتواصل عبر بيئة التعلم النقال للتعبير عن المشاعر.

و- الموسيقى: من الوسائط المستخدمة في بيئة التعلم النقال الموسيقى حيث تعد الموسيقى مؤثرًا سمعيا يستخدم للتعبير عن حالة معينة أو للتغلب على حالة من الصمت أو للدلالة عن موقف معين، فهي توفر جوًا مناسبًا أثناء التفاعل والتواصل في بيئة التعلم النقال.

وقد تم توظيف الصور الثابتة والنصوص المكتوبة ولقطات الفيديو المصاحبة بالتعليق الصوتي في هذا البحث نظراً لأهميتها وسهولة انتاجها وكثرة استخدامها لدى مجتمع العينة.

المصدر: د محمد جابر - د احمد فرحات
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,057,979