الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

 

يعتمد التعلم المتنقل على طرق وأدوات تتكامل بعضها بعضا؛ لتحقيق المستهدف، ويرى يوسف العريفي (2012) أن بيئة التعلم المتنقل تعتمد على مجموعة من الطرق والأدوات التالية لتحقيق أهادفها، ويوضح الشكل رقم (2) طرق وأدوات بيئة التعلم النقال:

    ويتضح من الشكل السابق أن بيئة التعلم النقال تقوم على طرق وأدوات متكاملة ومترابطة والعلاقة بين هذه العناصر والمكونات علاقة ارتباطية البناء، ويمكن توضيح تلك العناصر في العرض التالي:

أ- التواصل الأساسي: ويعتمد التواصل الأساسي بين المتعلمين والمعلم في بيئة التعلم النقال على ما يستخدم من وسائل المراسلات المتاحة في البيئة من رسائل بريد إلكتروني، ومكالمات صوتية، والاعلانات، والاختبارات، واستطلاعات الرأي، وإرسال واستقبال الواجبات والتكليفات.

ب- قراءة وسماع المحتوى: من الأدوات الأساسية لبيئة التعلم النقال ما يعرف بقراءة وسماع المحتوى وما يشمله من ملخصات ودروس تفاعلية، ومقاطع الفيديو، وصور ثابتة، وتسجيلات صوتية، ومحاضرات افتراضية، ومحتويات نصية، وكتب الكترونية، وغيرها من المحتويات التي تختلف وفق طبيعة البرامج التعليمية.

جـ- أداء الأنشطة والأعمال الانتاجية: تهتم بيئة التعلم النقال بالدور التفاعلي ومشاركة المتعلم من خلال أداء الأنشطة والأعمال الانتاجية وما تشمله من معامل افتراضية، وحل المسابقات، والألعاب التعليمية، والمحاكاة، وإعداد العروض، وأداء التكليفات، وكتابة التقارير وتوثيق الأعمال، وغيرها من الأنشطة والأعمال التي تختلف وفق طبيعة الموقف التعليمي ومتطلباته.

د- الوصول للمعلومات والأدوات: من أهم أدوات بيئة التعلم النقال ما يتعلق بالوصول للمعلومات والأدوات عبر هذه البيئة وما توفره من: الدخول إلى المكتبات الرقمية والموسوعات، واستخدام الإنترنت، ومشاهدة اليوتيوب، وغيرها من المعلومات وفق طبيعة البرنامج.

هــ- التواصل الاجتماعي: من أهم أدوات بيئة التعلم النقال هو استخدام التواصل الاجتماعي في التعليم وما ويوفره من مناقشات جماعية، وأعمال تشاركية، وتعلم اجتماعي، وتكوين علاقات، وتواصل مع المعلم ومع الزملاء.

و- التقويم والتغذية الراجعة: من أدوات وطرق بيئة التعلم النقال المهمة التقويم وتقديم التغذية الراجعة؛ من خلال ما توفره من الاختبارات وتقارير الأداء والمتابعة، والاختبارات، وأداء الوصفات التعليمية، وغيرها من تقنيات ووسائل التقويم المتاحة.

ز- المشاركة في إنشاء المحتوى: من طرق وأدوات بيئة التعلم النقال قيام المتعلم بالمشاركة الفاعلة في إنتاج المحتوى من خلال التدوينات الصوتية (بودكاست)، والتدوينات المرئية (فيديو)، والتدوينات النصية، والمشاركة بالصور، وغيرها من المشاركات وفق طبيعة البرنامج.

 

المصدر: د محمد جابر - د احمد فرحات
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1111 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,060,808