الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

يتسم التعلم النقال بمجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره من تقنيات التعلم الأخرى، وبعد مطالعة ومدارسة عدد من الكتابات والدراسات: (أحمـــد ســالــم، 2006؛ هاشم الشرنوبي، 2011 ؛ محمد خميس، 2011؛ زينب الشربيني، 2012؛أحمد عبدالمجيد، 2014)، و (Yeonjeong, 2011; Fraga, 2012; Ozan, 2013; Traxler & Koole, 2014; Gloria& Oluwadara, 2016) أمكن عرض أهم خصائص التعلم النقال فيما يلي:

 أ- التنقل: وتشير خاصية التنقل إلى الحرية والسهولة في الحركة والتنقل والحمل للأجهزة والوسائل والتكنولوجيات النقالة الحديثة من مكان لآخر، وتعد خاصية التنقلية من بين أهم خصائص الأجهزة التكنولوجية النقالة على الإطلاق.

ب- سهولة الحمل: ويقصد بذلك الاعتماد على أجهزة تعليمية صغيرة جدًا في الحجم وخفيفة الحمل، فهو أسلوب تعلمي لا يحتاج إلى تجهيزات وحمل ونقل كما كان يتم مع الأجهزة التعليمية التقليدية.

جـ- سهولة الاستخدام: يعد التعلم النقال هو أسلوب تعلم لا يحتاج إلى تدريب مسبق على استخدامه؛ لأنه يقدم في الغالب بأجهزة شخصية يستخدمها المتعلمون بصورة شخصية قبل المشاركة بالتعلم.

د- التواصل الذكي: ويقصد به التواصل والتفاعل الإلكتروني بالصوت والصورة والنصوص وغيرها من المؤثرات عبر أجهزة التعلم النقال الذكية. 

هــ- الوصول والإتاحة: فالتعلم المحمول متاح طوال الوقت، وفى أى مكان؛ حيث يمكن للمتعلم الوصول إلى المحتوى التعليمي والتواصل مع المعلم والزملاء، والوصول إلى خدمات الدعم والمساندة، فى أى وقت ومكان، على مدار الساعة.

وـ- المرونة: وهى تعني مرونة التعلم والتواصل في أي وقت ومن أي مكان؛ فهو يقدم تعلم قائم على أساس الاتصالات اللاسلكية، وبالتالي يمكن للمتعلم الوصول إليه في الوقت والمكان الذى يناسبه.

ز- التفاعل والتشارك: فالتعلم في بيئة التعلم النقال يعتمد على الطبيعة التفاعلية التشاركية لهذه البيئة، وبذلك فهي توظف إمكانيات هذه البيئة؛ لخلق بيئة تعلم جديدة، ومواقف تعليمية تقوم على التفاعل والتشارك الافتراضي.

ح- النقل الرقمي للوسائط المتعددة: من أهم خصائص التعلم النقال ما يوفره من النقل الرقمي لمختلف الوسائط من: النص، والصوت، والصورة، والفيديو، والرسوم، وغيرها، وإيصالها إلى المتعلم، وتبادلها بين المتعلمين بعضهم بعضًا ومع المعلم. 

طـ- عالمية التغطية: توفر أجهزة التعلم النقال عالمية التغطية فهي مرتبطة بشبكة الإنترنت والأجهزة الذكية فتسمح بالتواصل والتغطية في أي مكان بالعالم.

 ي- تعدد الاستخدامات: من أهم خصائص التعلم النقال أنه يعتمد على أجهزة ذكية متعددة الاستخدامات؛ حيث تستخدم في عرض المحتوى وإنتاجه من نصوص وصور ولقطات فيديو وفي إرسال الرسائل والمحادثات الصوتية وفي أداء الاختبارات، وفي العديد من المهام الأخرى التي قد تحتاج إلى أجهزة كثيرة عند التعلم في بيئات أخرى.

المصدر: د محمد جابر - د احمد فرحات
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 737 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2018 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,061,806