الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

<!--<!--

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

       جامعة الأزهر

   كلية التربية بالقاهرة

قسم المناهج وطرق التدريس

 

فاعلية اختلاف نمطى التقديم لبرنامج كمبيوتر متعدد الوسائط في تنمية مهارات تنظيم المعارض والمتاحف التعليمية والاتجاهات نحوها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

 

 

رسالة ماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس

( تكنولوجيا التعليم )

 

 

إعــــداد

عبد الرحمن عبداللاه سرحان

المعيد بقسم تكنولوجيا التعليم

كلية التربية – جامعة الأزهر بالدقهلية

<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} -->

 

<!--[endif]-->

ملخص وتوصيات الدراسة

والبحوث المقترحة

ـ مقدمـة:

      سوف يتم خلال هذا الفصل عرض مُلخص لمُجمل جوانب هذه الدراسة، ثم التطرق إلى توصيات الدراسة فى ضوء نتائجها، وأخيراً عرض بعض البحوث المقترح دراستها للباحثين.
أولاً: ملخص الدراسـة

ـ مقدمـة الدراسة:

        يعتبر التعليم  واحداً من أهم المجالات العلمية, ولقد كان من الطبيعى أن يتأثر بالتطور التكنولوجى فى هذا العصر من خلال  ظهور مجال تكنولوجيا التعليم، والذى أصبح بعد ذلك مجالاً علمياً يتم دراسته من خلال الأقسام الأكاديمية المتخصصة بكليات التربية.

        ويعتبر مقرر (المجسمات والمعارض والمتاحف التعليمية) الذى يدرسه طلاب الفرقة الأولى بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة الأزهر, أحد مكونات برنامج إعدادهم ذات الطبيعة العملية.

        وتتلخص فكرة هذه الدراسة فى محاولة إثبات مدى فاعلية اختلاف نمطى التقديم لبرنامج متعدد الوسائط فى تنمية مهارات تنظيم قاعة العرض، وتنمية الاتجاهات نحو تلك المهارات، لدى طلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم. حيث تم من خلال هذا البرنامج العمل على تحليل كل مهارة رئيسية على حدة إلى المهارات الفرعية المكونة لها، حتي يتاح للطالب دراستها بصورة تفصيلية. ويتـاح له إمكانية تكرار أدائها، وصولاً إلى مستوى الإتقان المطلوب.  وهذا البرنامج تم إعداده بحيث أصبح ذى نمطين للتقديم هما: الأول: مُصاحب بدخول المستخدم على بعض المواقع للمعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية. الثانى: غير مًصاحب بذلك.                           

ـ مشكلة الدراسـة:

        تتحدد مشكلة الدراسة فى وجود ضعف لدى طلاب الفرقة الأولى بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم فى أداء المهارات الخاصة بتنظيم قاعة العرض, مع تدنى مستوى اتجاهاتهم نحو تلك المهارات. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤلات الآتية:

1-  ما مهارات تنظيم قاعة العرض, اللازم تنميتها لدى طلاب الفرقة الأولى بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الأزهر من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين؟

2-  ما فاعلية اختلاف نمطى التقديم لبرنامج متعدد الوسائط، الأول: مُصاحب ببعض المواقع  للمعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية, والثانى: غير مُصاحب بذلك، لطلاب الفرقة الأولى بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم, فى تنمية:

    أ- تحصيل الجانب المعرفى لمهارات تنظيم قاعة العرض؟

            ب- الاتجاهـات نحو مهارات تنظيم قاعـة العرض؟

           ج- الأداء العملى لمهـارات تنظـيم قاعـة العرض؟

ـ أهداف الدراسـة:  استهدفت الدراسة ما يلى:

1-  وضع قائمة بمهارات تنظيم قاعة العرض بالمعارض والمتاحف التعليمية، اللازم تنميتها لدى طلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

2-  التعرف على فاعلية اختلاف نمطى التقديم لبرنامج متعدد الوسائط (الأول: مُصاحب بدخول المستخدم على بعض المواقع للمعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية، والثانى: غير مُصاحب بذلك). فى تحصيل الجانب المعرفى لمهارات تنظيم قاعة العرض. لدى طلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

3-  التعرف على فاعلية نمطى التقديم لبرنامج متعدد الوسائط (الأول:مُصاحب بدخول المستخدم على بعض المواقع للمعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية، والثانى:غير مُصاحب بذلك). فى تنمية الأداء العملى لمهارات تنظيم قاعة العرض، لدى طلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

4-  التعرف على فاعلية نمطى التقديم لبرنامج متعدد الوسائط (الأول:مُصاحب بدخول المستخدم على بعض المواقع للمعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية، والثانى:غير مُصاحب بذلك). فى تنمية الاتجاهات نحو مهارات تنظيم قاعة العرض، لدى طلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

ـ حدود الدراسـة: اقتصرت هذه الدراسة على الحدود الآتية:

1-  تم تطبيق البرنامج المقترح على عينة من طلاب الفرقة الأولى بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية – جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف. (كعينة ممثلة للطلاب الذين يدرسون نفس المقرر فى جميع أقسام تكنولوجيا التعليم بجميع كليات التربية الأخرى).

2-  تم تحديد بعض مواقع المعارض والمتاحف الإلكترونية للشبكة الدولية ليتم دخول المستخدم عليها فى النمط الأول لتقديم البرنامج.

3-  تم تحديد بعض المهارات الخاصة بتنظيم قاعة العرض، والتى تمثل جزءا من الجانب العملى لمقرر (المجسمات والمعارض والمتاحف التعليمية) لطلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

 

ـ أدوات الدراسـة:

1-     اختبار تحصيل الجانب المعرفى لمهارات تنظيم قاعة العرض.

2-     بطاقة ملاحظة لقياس الأداء العملى لمهارات تنظيم قاعة العرض.

3-     مقياس الاتجاهات نحو مهارات تنظيم قاعة العرض. وفق طريقة (ليكرت، (Lekart.

ـ عينة الدراسـة:

          تم اختيار عينة الدراسة من طلاب الفرقة الأولى بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف, حيث يمثل مقرر (المجسمات والمعارض والمتاحف التعليمية) أحد المقررات الدراسية المهمة فى التخصص بالنسبة لهم.

ـ منهج الدراسـة:

        فى هذه الدراسة تم استخدام المنهج التجريبى(Experimental Method) ،  والذى يهدف إلى دراسة أثر متغير مستقل أو أكثر على متغير تابع أو أكثر, وذلك لتحديد فاعلية اختلاف نمطى التقديم لبرنامج متعدد الوسائط: الأول: مُصاحب بدخول المستخدم على بعض المواقع للمعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية.

والثانى: غير مُصاحب بدخول المستخدم على بعض المواقع للمعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية, وأثر ذلك على تنمية الأداء العملى لمهارات تنظيم قاعة العرض، لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة الأزهر، وتنمية اتجاهاتهم نحو تلك المهارات.

ـ نتائج الدراسـة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1- تم التوصل إلى وضع قائمة بمهارات تنظيم قاعة العرض بالمعارض والمتاحف التعليمية.

2- تم قبـول الفرض الأول الذى ينص على أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست هذا البرنامج بالنمط الأول للتقديم، ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التى درست هذا البرنامج بالنمط الثانى للتقديم. فى التطبيق البعدى لاختبار تحصيل الجانب المعرفى لمهارات تنظيم قاعة العرض، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى.

3- تم قبول الفرض الثانى الذى ينص على أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست هذا البرنامج بالنمط الأول للتقديم، ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التى درست هذا البرنامج بالنمط الثانى للتقديم, فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو مهارات تنظيم قاعة العرض. لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى.

4- تم رفض الفرض الثالث الذى ينص على أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست هذا البرنامج بالنمط الأول للتقديم، ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التى درست هذا البرنامج بالنمط الثانى للتقديم, فى التطبيق البعدى للأداء العملى لمهارات تنظيم قاعة العرض، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى.

5- وبناءاً على رفض الفرض الثالث للدراسة، فقد تم قبول الفرض البديل، والذى كان من المُفترض أن ينص على أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست هذا البرنامج بالنمط الأول المُصاحب بدخول المستخدم على بعض المواقع للمعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية، ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التى درست هذا البرنامج بالنمط الثانى غير المُصاحب بذلك, فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء العملى لمهارات تنظيم قاعة العرض، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.  

ثانيا: توصيـات الدراسـة

بناءاً على نتائج الدراسة الحالية تم وضع بعض التوصيات التى قد تساعد فى تحسين وتطوير العملية التعليمية، وهى كالأتى:

1- أظهرت نتائج الدراسة الحالية فاعلية برامج الوسائط المتعددة المُصاحبة باستخدام مواقع المعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية، وذلك بالنسبة لتنمية جانب التحصيل المعرفى والاتجاهات لدى طلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم, وذلك مقارنةً بنمط آخر لتقديم تلك البرامج والتى تكون غير مُصاحبة بتلك المواقع. لذا يُوصى الباحث بضرورة الاستعانة بنمط التقديم الأول للبرنامج المُعد بما يشتمل عليه من وحدات تعليمية فى التدريب على مهارات  تنظيم قاعة العرض.

2- أظهرت نتائج الدراسة الحالية أيضا  فاعلية برامج برامج الوسائط المتعددة غير المُصاحبة باستخدام مواقع المعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية، وذلك فيما يتعلق بتنمية الأداء العملى  لمهارات تنظيم المعارض والمتاحف التعليمية. لذا يُوصى الباحث بضرورة الاستعانة بها فى تدريب الطلاب على المواد ذات الطبيعة العملية وذلك لصقل الجانب العملى لأخصائى تكنولوجيا التعليم.

3 - توصل الباحث إلى إعداد قائمة بمهارات تنظيم قاعة العرض بالمعارض والمتاحف التعليمية، لذا يُوصى الباحث بإمكانية الاستعانة بها فى إعداد وتدريب طلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم على أداء مهارات تنظيم قاعة العرض بالمعارض والمتاحف التعليمية.

4- يُوصى الباحث بضرورة الاهتمام بإعداد وتجهيز معامل الكمبيوتر التعليمية للاستفادة منها فى عرض البرامج التى تهدف إلى تدريب الطلاب على المهارات المختلفة ذات الطبيعة العملية.  

5- يُوصى الباحث بطرح مقرر الكمبيوتر بدءا من الفرقة الأولى بشعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، وذلك حتى يستطيع الطلاب التعامل بكفاءة مع برامج الوسائط المتعددة التى تُعد خصيصا لتنمية المهارات العملية لديهم.

 

ثالثاً: البحـوث المقترحـة

فى ضوء نتائج الدراسة وتوصياتها،  يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:

1-  تعرضت الدراسة الحالية لبرامج الوسائط المتعددة التى تكون مُصاحبة باستخدام مواقع المعارض والمتاحف الإلكترونية على الشكبة الدولية, لذلك فمن الممكن أن تتناول الدراسات والبحوث المستقبلية دراسة فعلية هذا النمط من برامج الوسائط المتعددة فى مقررات دراسية أخرى.

2-  من الممكن أن تتناول الدراسات والبحوث المستقبلية أثر بعض العوامل الأخرى فى استخدام برامج الوسائط المتعددة المصاحبة بمواقع المعارض والمتاحف التعليمية على الشبكة الدولية, مثل الجنس والخبرة والتخصص الأكاديمى.

3-  بحث ودراسة أساليب تقديم وعرض محتويات المعارض والمتاحف الإلكترونية على الشبكة الدولية، فى مجالات تعليمية نظرية، وليست عملية. مثل المواد والمقررات التاريخية.

4-  دراسة تصميم مواقع لمعارض ومتاحف تعليمية إلكترونية على الشبكة الدولية تتناسب مع المقررات والمناهج التعليمية فى البيئة المصرية.

5-  دراسة إمكانية الاستفادة من إمكانيات العرض التكنولوجية لمحتويات المعارض والمتاحف الإلكترونية فى تصميم وبناء مواقع إلكترونية تعليمية تخدم المقررات الدراسية الأخرى.

ـ خاتمـة:

أحمد الله العلى القدير الذى أعاننى على إتمام هذه الدراسة، وأرجو من الله عز وجل أن يجعله علماً نافعاً، وأن يجعله فى ميزان حسناتنا، إنه نعم المولى ونعم النصير.

وصلى اللهم وسلم وبارك على أشرف الخلق ونبى الحق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الموقع لا يقوم بنشر مراجع الرسائل حتى يتم التوثيق من خلال كل رسالة ولا يرجع لغير المصدر المنشور وللحفاظ على حقوق الباحثين

الرسالة منشورة ملفات pdf  بالملفات المرفقة

 

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 813 مشاهدة

ساحة النقاش

elrweny

مجهود اكثر من الرائع تسلم ايدك يادكتور ودايما ننتظر المزيد

mezosalama

شكرا على مجهوداتك الرائعه يا دكتور وننتظر من حضرتك المزيد دائما

محمد سلامه فى 7 ديسمبر 2012

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

683,671