كيف تعلمي طفلك ان يحترم خصوصيه المنزل ولا يخبر أحد عن أسرار الأسرة

0 من كتابات Sara بتاريخ: 31 ديسمبر, 2014 تربية الاطفال

في عمر من 4- 10 سنوات نجد الاطفال تصبح تحب الاحاديث الخياليه وتحب ان تنقل كل صغيره وكبيره تحدث في البيت للناس الاخرون ويمكن ان تضيف عليها بعض من التفاصيل لتجذب انتباه الاخرين .. لان هذا السن يتميز بالخيال الواسع والقدره على الابداع والتأليف .. ولكن هذا يعد خطرا حتى وان كان الطفل يحكى أمور بسيطة فيجب ان ننوه الطفل انها عاده سيئة ..

وفى هذا المقال سنناقش : كيف تعلمي طفلك ان يحترم خصوصيه المنزل ولا يخبر أحد عن أسرار الأسرة .

  • اغرسى في طفلك منذ الصغر مبادئ دينيه تحث على العادات الجيده مثل عدم الكذب في الكلام وقول الصدق وان لا ينقل ما يحدث في البيت خارج البيت لأنها امور تخص الأسرة فقط وليس من حق أي فرد اخر ان يتعرف عليها.
  • ارسمى ما يحدثه الطفل على اوراق ولونيها واجمعيها في صورة قصه واحكيها للطفل واسعى ان تعرفى الطفل الطفل طريقه التصرف والسلوك عن طريق القصص لأنها اسرع في جذب انتباه الطفل عن النهى والامر .

فمثلا احكى له تلك القصة :

  • كانت البطة بطوط تحب اللعب والمرح وتجمع اصدقائها حولها وتتسلى معا .. وفجأه رأت بابا يتناقش مع ماما حول موضوع خاص .. فتجسس بطوط على الباب ليسمع ماذا يقول بابا لماما .. ” وتوقفى هنا واساليه : ايه رأيك في هذا التصرف ؟؟ ” …. ثم استكملى الحديث وغيرى نبره صوتك قائله: ليس هذا فقط بل خرج مسرعا بطوط وجمع اصدقائه واخذ يقص لهم ماذا كان يحكى بابا لماما .. وهذا تصرف خاطئ اخر ..وعلمت مامت بطوط وحزنت جدا من بطوط لأنه اخبر اسرار البيت لاصدقائه .. ونتعلم من هذه القصة اننا لا نكون مثل بطوط ونحكى اسرار البيت للخارج .

  • علمي الطفل انه ليس جيد ان يحاول ان يشد انتباه اصدقائه بالحكى عن اسرار البيت بل بتفوقه بلعبه معهم او المنافسه في الالعاب .

 

  • علمي الطفل ما معنى ” اسرار ” فالطفل لا يفرق ما يحكى فيه وما لا يحكى ولكن علميه ان هناك احاديث في البيت لا بصح ان نحكيها لاخرين لأنها غير مفيدة لهم .

 

  • ركزى مع الطفل لتكتشفى ما الذى يجعله يفعل هذا السلوك .. فأن كا يسعى الطفل ان يشد الناس حوله ويستمعوا له فهذا يدل ان الطفل يحتاج لتركيزك وجذب انتباهم فحاولى ان تعطيه مزيد من الاهتمام .. او قد يكون الطفل يحتاج لأذن تستمع له عن أي شيء يقوله فخصصى وقت كل يوم للجلوس مع الطفل ليحكى لكى واخبريه ان يحكى هو قصه لكى فهذا يساعده على تفريغ الفراغ الذى يشعر به داخله.

 

  • طفلك مرايتك وسيفعل ما تفعله فأن كنتي تجلسين وسط اصدقائك او تتصلين بالتليفون وتحكين ما يحدث في البيت فغير منطقى ان تطلبى من طفلك ان لا يفعل هذا .. فكونى قدوة في تصرفاتك خاصه ما تأمرى طفلك بالا يفعله.

 

  • لا تقومي بالنقد المستمر للطفل او اللوم له بل شجعيه عندما يحترم اسرار البيت ولا يفشيها ولا تكوني عنيفة معه لأنه سيفشى اسرار المنزل عندا معك وانتقاما من عقابك له فكونى حكيمه بقدر الامكان ..

 

  • تجنبي ان تتحدثوا في امور حساسة ومنتهى الخصوصية أما الطفل ويفضل ان تكون تلك الاحاديث بعد ان يذهب الطفل للنوم او الى المدرسة .
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2015 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,604,833