رسالة ماجستير تناقش شبهات المستشرقين فى القرآن الكريم

متابعات:
الثلاثاء , 29 أبريل 2014 13:34

ناقشت الباحثة "سيربيل بهى الدين غلوش" رسالة ماجستير بعنوان "شبهات المستشرقين المتعلقة بآيات الأحكام فى القرآن الكريم، وحصلت على درجة الماجستير فى الشريعة الإسلامية بتقدير جيد جدًا.

وتضمنت الرسالة مناقشة المستشرقين فى طعونهم وشبهاتهم التى صوبوها إزاء الدين الإسلامي، وشككوا بها فى قدسية كتابه، وكذلك مناقشة المعاصرين الذين تأثروا بهذه الشبهات وبدأوا يرددونها دون معرفة علمية أصيلة.
وتمثلت أهداف الدراسة فى كشف الطاعنين وأكاذيبهم، خاصة بعد ظهور مطاعن كثيرة فى هذا الزمن على القرآن، واتهامه بالتناقض، سواء من المستشرقين أو من أعداء الدين, وتأثر بعض المسلمين بهذه الشبهات التى تثار عن طريق العمل على بيان المصادر التى اعتمد عليها المستشرقون فى كتاباتهم، وهل هى مصادر إسلامية أصيلة فى الموضوع أم غير إسلامية.
كما اهتمت الدراسة بنقد الأخطاء التى وقع فيها المستشرقون من خلال عرض الشبهات ونقدها نقدًا عمليًّا بعيدًا عن النزعات الهجومية حتى يكون لهذا العمل العلمى أثره الإيجابى لدى المثقفين من المسلمين وغير المسلمين، وحتى يكون أيضًا دافعًا للمستشرقين لإعادة النظر فى أقوالهم وعونًا لهم على تصحيح اتجاهاتهم.
كما تضمنت الرسالة نماذج مقتطفة لما أدلى به المنصفون من مفكرى الغرب فى حق القرآن الكريم، وهى توضح أن عطاء القرآن ما زال ممدودًا إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومن عليها، وهذه الشهادات تصرح بالحق وتنبئ بالقول الصدق، وتخبر أن القرآن الكريم وما اشتمل عليه من علوم وآداب أسر عقول المنصفين، وأخذ بمجامع قلوبهم؛ فأدلوا بهذه الشهادات إحقاقًا للحق وتذكرة للمؤمنين.
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة نشاط المستشرقين ومحاولتهم الجادة تشويه صورة الإسلام، من خلال أقوالهم الزائفة عن الإسلام عامة والقرآن بصفة خاصة، وتعمد إبراز المستشرقون لمواطن التشابه بين الأحكام الإسلامية والأحكام فى الأديان الإلهية الأخرى، والتى نتجت عن وحدة المصدر الإلهى لهذه الأديان، مع تجاهل الاختلافات الجوهرية فيما بينها، واتخاذ ذلك سببًا للطعن على الإسلام وأنه مأخوذ من الديانات الأخرى.
تكونت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الفتاح عبد الغنى العوارى أستاذ ورئيس قسم التفسير وعلوم القرآن كلية أصول الدين جامعة الأزهر "مشرفًا"، أ.د. عبد الفتاح عبد الله البرشومى أستاذ الفقه المقارن كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر "مشرفًا"، أ.د. حسين أحمد عبد الغنى سمره أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية كلية دار العلوم جامعة القاهرة "عضوًا", د. عطية عبد الموجود لاشين أستاذ الفقه المساعد كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر"عضوًا".


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - رسالة ماجستير تناقش شبهات المستشرقين فى القرآن الكريم
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,759