استخدام الهواتف الذكية لفحص عيون الأطفال بالمدارس فى كينيا

الإثنين، 3 فبراير 2014 - 15:09

صورة أرشيفية

كتب عبد العظيم الخضراوى

استخدام الهاتف المحمول الذكى كأخصائى العيون لاكتشاف مشاكل العين، لدى التلاميذ فى مدارس كينيا، حيث تم استخدام نفس التقنية سابقا لاكتشاف أمراض العيون لدى كبار السن، وأسفرت عن معرفة 1000 حالة فى طور العلاج الآن.

حسبما ذكرت بى بى سى، يقول فريق المشروع من مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائى علاج الأطفال، يمنع تخلفهم عن الدراسة، فوفقا لمنظمة الصحة العالمية 285 مليون شخص مصابون بالعمى أو ضعف البصر يمكن الوقاية أو العلاج فى 4 من كل 5 حالات منها، والإشكالية الرئيسية هى عدم اكتشاف المرض فى بعض المناطق النائية.

وسيتم تدريب ثمانية معلمين على استخدام التطبيق الذكى بواسطة الهواتف المحمولة، ويستطيع إجراء اختبارات الرؤية الأساسية، ويمكنه فحص شبكية العين، وبعدها يرسل السجلات الطبية عبر البريد الإلكترونى إلى الأطباء، كما هو مخطط لهذا المشروع أن يبدأ فى 10 مدارس وبعدها التوسع والانتشار فيه.

يقول الدكتور أندروبستراوس وهو عضو الفريق المسئول عن المشروع من مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائى، إن عدم اكتشاف المرض بسبب نقص الأطباء يعد مشكلة، ويمكننا أن نمنح هؤلاء الأطفال حياة أفضل إن ساهمنا فى وقايتهم أو تشخيص أمراض عيونهم مبكرا.

تمويل المشروع يتم من قبل الوكالة الدولية لمكافحة العمى (IABP) ومؤسسة ستاندرد تشارترد.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,604,003