authentication required

صلصة الطماطم.. بهجة اللون وتعدد الفائدة

نشر فى : السبت 4 يناير 2014 - 11:23 ص | آخر تحديث : السبت 4 يناير 2014 - 11:23 ص صلصة الطماطم.. بهجة اللون وتعدد الفائدة

د. ليلى ابراهيم شلبي

تجمع الطماطم باقة من أهم الصفات الغذائية التي لا تجعلها لا تباهى بقية الخضراوات والفاكهة في مملكة النباتات فقط بذلك اللون الأحمر البهيج إنما بما لها من صفات ومزايا فريدة يندر أن تجتمع لعنصر واحد في الطبيعة.

- تستمد الطماطم لونها الزاهي من صبغ الليكوبين المضاد للأكسدة والذى يظل على حاله في مواجهة عوامل قد تدمر غيره من العناصر الغذائية كالفيتامينات على سبيل المثال لا الحصر، لا يتغير الليكوبين ولا يتأثر بعوامل كالحرارة أو الضوء أو الهواء لذا فكل أشكال الطماطم مفيدة: الطازجة، المطهوة، المستخدمة في شكل معجون أو عصير وفى النهاية في صورة صلصة الطماطم.

- تتمتع صلصلة الطماطم بأعلى نسبة من الليكوبين 37.6 مجم لكل نصف كوب منها 125 ملليلتر. الليكوبين يعد من أهم مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساهم فى حصار الشوارد الحرة الناتجة عن عمليات الجسم الحيوية والتي تعد أهم عوامل الهدم والسبب المباشر لزحف الشيخوخة على الخلايا الحية.

- ساهمت الدراسة المهمة التي خرجت من كلية طب هارفارد والتي رصدت مقاييس صحية هامة على مدى ست سنوات (1986 ــ 1992) لعدد من المتطوعين بلغ 47.894 ألف من الإشارة الأولى لأهمية صبغ الليكوبين في مقاومة السرطان خصوصا سرطان البروستاتا والثدي والرحم والرئة، والتي أوصت بأن يبحث الإنسان في طعامه عن الليكوبين لما له من فوائد صحية جمة.

- لا تقتصر فائدة الليكوبين على صفاته المقاومة للنشاط السرطاني بل تتعداه إلى ما قد يحمى القلب وشرايين من أخطار ترسب الكوليستيرول على جدران الشرايين إذ إن عمله كمضاد للأكسدة يمنع ذرات الأكسجين عن الكوليستيرول فلا يتأكسد الأمر الذى يسهل دورانه فى الدم بدلا من ترسبه على الجدران فى مقدمة لضيق مرتقب أو جلطة يسهل حدوثها.

- إضافة لما لليكوبين من فوائد غذائية طبيعية فإن صلصة الطماطم تحتوى على عدد كبير من العناصر المهمة لصحة القلب والشرايين كالبوتاسيوم اللازم لطبيعة ضغط الدم والفوليات وفيتامين ب6 المناوئين لمادة الهوسيستين الضارة بالشرايين والمتسببة فى تلف خلاياها.

- تحتوى صلصة الطماطم أيضا على مجموعة من المعادن المهمة اللازمة لبناء الجسم مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والزنك وكلها تمثل أهمية خاصة للأطفال والسيدات خصوصا في مرحلة الحمل أو سن انحسار الهرمونات إلى جانب بعض العناصر النادرة مثل البروم والنحاس.

- قد تدمر الحرارة اللازمة لتضيع صلصة الطماطم القدر الذى تتمتع به الطماطم الطازجة من فيتامين ج لكن القدر الأكبر من البيتاكاروتين يظل في الصلصة بكل خواصه المضادة للأكسدة وقدرته على حماية العين والجلد والأغشية المخاطية المبطنة لأعضاء الجسم المختلفة، يظل كذلك فيتامين هـ يعمل بكفاءة لحماية شرايين القلب والحفاظ على سيولة الدم إلى جانب دوره فى عملية الإخصاب. إلى جانب حامض الفوليك الذى يحمى الأجنة من التشوه الخلقي أثناء فترة الحمل.

- استخدام صلصلة الطماطم في الطهو إضافة غذائية مهمة للخضراوات التي نأكلها على اختلاف أنواعها. إضافة مهمة أيضا للمعجنات حينما نضيفها إلى المكرونة أو البيتزا لذا يجب مراعاة بعض الملاحظات عند شرائها أو تخزينها، يجب التأكد من تاريخ تعبئتها ونهاية صلاحيتها ويفضل المعبأة فى برطمانات زجاجية محكمة الإغلاق فإذا كانت معبأة فى عبوات معدنية يجب التأكد من أن العبوة سليمة جيدة المظهر ويفضل بالطبع أنواع صلصة الطماطم قليلة المحتوى من الصوديوم.

- إعداد الصلصلة في المنزل من الطماطم الطازجة وحفظها مجمدة في الفريزر وسيلة أكثر صحة وأطيب مذاقا عند استعمالها.

- الطماطم من أفضل الاختيارات لمن يرغبون فى الحفاظ على أوزانهم فهى فاكهة قليلة المحتوى من السكر والطاقة عالية القدر فيما تحتويه من ماء وصبغيات الليكوبين وباقة من المعادن والفيتامينات.. إنها بالفعل فاكهة وإن عاملناها معاملة الخضراوات فكانت قاسما مشتركا فى مختلف أنواع السلطات الطازجة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2014 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,363