أقل من ثلث الشباب فى أنحاء العالم يصنفون كـ«مواطنين رقميين»

نشر فى : الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:12 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:12 ص الشباب مواطنون رقميون أقل مما نعتقد

لينة الشريف

كشفت دراسة أجراها Georgia Institute of Technology and the International Telecommunication Union أن أقل من ثلث الشباب فى جميع أنحاء العالم يصنفون كـ«مواطنين رقميين».

وأفادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أمس الاثنين، بأن الدراسة – الذى وصفت بأنها أول نظرة عالمية شاملة على هذه الظاهرة – تُظهر أن 30% فقط من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 24 قضوا خمس سنوات على الأقل يستخدمون بنشاط شبكة الإنترنت.

وأوضحت الدراسة أنه فى الدول المتقدمة لا يكاد يكون هناك أى فجوة بين الأجيال فى أوساط مستخدمى الإنترنت، فأغلب الشعب فى الدول الغنية يستخدمون الإنترنت، ومثال على ذلك كوريا الجنوبية التى يستخدم أكثر من 84% من مجموع السكان البالغين الإنترنت.

لكن هناك فجوة حقيقية بين الأجيال فى كثير من الدول النامية، وفى دول مثل بوروندى وإريتريا وتيمور الشرقية فالشباب أكثر عرضة ليكونوا مستخدمى الإنترنت ثلاثة أضعاف العدد الإجمالى من السكان البالغين، كما أنه فى العديد من الدول الأفريقية والآسيوية وأمريكا اللاتينية تكون الفجوة بين المواطنين الرقميين وبقية السكان أكبر مما هى عليه فى الدول المتقدمة.

بالإضافة إلى ذلك فهناك أيضًا اختلافات ملفتة للنظر بين الدول النامية، فحالة ماليزيا على سبيل المثال جيدة حتى فى مواجهة العديد من الدول الأكثر ثراء، فهناك 75% من الشباب الذى يتراوح أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة هم مواطنون رقميون.

ويُعد 13.4% من الماليزيين مواطنين رقميين، وذلك كنسبة مئوية من مجموع السكان، كما تحتل ماليزيا المرتبة الرابعة خلف أيسلندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية فى هذا المقياس الذى تقترح الدراسة أنه سيكون محددًا هامًا لمستقبل البلاد المحتمل للاستفادة من الفرص الاقتصادية والسياسية والثقافية من استخدام الإنترنت.

وقال «مايكل بست» أستاذ التكنولوجيا الذى نسق الدراسة، إن النتائج أبرزت مفارقة حول مفهوم «المواطنين الرقميين» وهو المصطلح الذى انتشر كثيرًا لأغراض تسويقية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,627,548