النوموفوبيا مرض نفسي جديد يجتاح العالم كتب ـ رياض توفيق‏:‏ 3 3832 طباعة المقال
كشف علماء النفس عن ظهور مرض نفسي جديد أطلقوا عليه نوموفوبيا‏nomophobia‏ وهو يعني الخوف من عدم وجود الهاتف المحمول‏..‏

وقد اكتشف المرض عام2008 ويعني كما يشرح الدكتور لطفي الشربيني استشاري الطب النفسي اصابة الاشخاص بالتشوش الذهني والاضطراب الواضح عندما تنقطع التقنيات الحديثة عنهم.
وهذا المصطلح لم يطلقه العلماء عبثا بل تم قبوله علميا وحتي في كل المجتمعات أصبح حالة واضحة( مثل مجتمع الكمبيوتر الكفي), التحقيقات تشير إلي أنه من بين الـ1000 شخص الذين تم عليهم الاختبار66% منهم عانوا من النوموفوبيا وقد تعاني منه لكن لا تدرك!! حيث إن هذا الفقدان يعني لهم عدم القدرة علي التواصل مع الأصدقاء والانقطاع عن كل ما يحدث حولهم يأتي ذلك بعد أن اعتاد هؤلاد الناس حمل الهواتف في كل مكان يذهبون إليه في حجرة النوم, وفي مكان العمل, وفي أثناء سيرهم, وفي أثناء استخدامهم المصعد وحتي أثناء في دخول دورة المياه وبالتالي فإن فقدان الهاتف الجوال يعني فقدان واحد من أعز الاصدقاء الذي يقضي معه أكبر وقت من حياته وبالأرقام, أثبتت الدراسة أن نسبة الإناث اللاتي يخشين فقدان الهاتف أو نسيانه أعلي من نسبة الذكور:70% للسيدات ـ61% للرجال وكذلك يميل الذكور إلي امتلاك اكثر من هاتف بنسبة47% أكثر من النساء36%.
قد تجد الشخص المصاب بالنوموفوبيا يتعذب احيانا ولا يمكن أن يطفئ الجهاز الخاص به كما يكون الخوف من الاستهلاك العالي لبطارية الجهاز كما يتفقد الشخص الهاتف دوما خوفا من تفويت رسالة نصية أو مكالمة فائتة أو إيميل لم يقرأ, وأشارت الدراسة إلي أنه يمكن رصد النوموفوبيا من خلال مجموعة تصرفات مثل أن يقوم الشخص بتفقد هاتفه المحمول أكثر من30 مرة يوميا, أو أن يشعر بكل بساطة أنه يستحيل الاستغناء عن هاتفه والعيش دونه.
حينما يبتعد الانسان المصاب عن تقنية الموبايل فإنه يحس كأنه ضائع! يحس نفسه تائها, تغيب عنه حالة الامان, في هذه الحالة فإن الإنسان حينما يحس بأن أحدا ما يشغله عن هاتفه النقال أو التقنية التي يملكها فإنه يحاول أن يبتعد عن هذا الشخص!
!! في كاليفورنيا يقوم مركزmorningside بالاستشارات للذين يعانون من مشاكل في الادمان علي شيء ما, واعترف بأن الكثير ممن يراجعونه يمتلكون هذه النوموفوبيا, وقاله إن النوموفوبيا هو بالأصح ادمان علي التقنية مثلها مثل الادمان علي المخدرات أو السجائر أو أي شيء آخر ولكن هذا الإدمان ليس خطرا علي الشخص وليس سما مهلكا مثلا, لكن يمكن القول إنه سم للروابط الاجتماعية بين الافراد لكن لننظر للناحية السلبية لهذا الأمر وهو أن الاستسلام لهذه الحالة قد يؤدي إلي الاستسلام لحالات ادمان اخري وذلك لأن قدرة الجسم والعقل علي التحكم بالنفس تصبح أضعف.
والنوموفوبيا تشمل أيضا القلق من عدم التواجد في نطاق التغطية لشبكة الاتصال بالمحمول وكشفت ايضا الدراسة أن النوموفوبيا تنتشر بصورة أكبر في المرحلة العمرية25 عاما ويذكر أن الطب أحصي عددا من الامراض المرتبطة بالموبايلات ومن بينها امكانية التسبب بسرطان الدماغ والتأثير السلبي علي العين.

رابط دائم: 
          6
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,605