الفنان فى العصور الإسلامية

الأحد، 28 أكتوبر 2012 - 21:11

غلاف الكتاب

كتب بلال رمضان

صدر مؤخرًا فى طبعة خاصة للدكتور محمود إبراهيم حسين، أستاذ الفنون والآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، كتاب بعنوان "الفنان فى العصور الإسلامية"، ويقع الكتاب فى 378 صفحة من القطع المتوسط.

ويتضمن الكتاب ثلاثة أبواب، أولها يتناول حكم التصوير عن المسلمين، ويتناول فى الفصل الثانى بالتفصيل أعمال الفنانين المسلمين، وفى الفصل الثالث يقدم دراسة حول الصورة عن الفنان المسلم.

ويوضح الدكتور محمود إبراهيم حسين، فى مقدمته، أن الكتاب يقدم دراسة شاملة جامعة تتناول الفنان فى العصور الإسلامية، ومكانته فى المجتمع، وعلاقاته برعاة الفنون وجوانب الإبداع عن كل فنان على حده، وهل كان الفنان أسير عصره أم كان فى القاطرة التى تقود العصر إلى عصور تالية متعاقبة، وهل كان الفنان خاضعًا لإدارة راعى الفن، أم أن الفنان كان له مطلق الحرية فى ممارسة عمله الفنى وإبداعاته غير مقيدة بأى قيد، حتى ولو كان هذا القيد هو قيد من يمول العملية الفنية.

ويقول "حسين" إن القول بأن الفنان كان حرًا فى ممارسة إبداعاته هو قول يجافى الحقيقة فى كثير من العصور، والقول بأن إرادة الفنان وإبداعاته كانت مقيدة بقيود رعاة الفنون أو الفكر السائد فى مجتمعه، هو أيضًا أمر ينفى عن الفنان صفة الإبداع، موضحًا أن تلك هى مشكلة هذه الدراسة حول الفنان فى العصور الإسلامية التى يناقشها من كافة جوانبها، ليعرضها فى غير غموض، وتستهدف إلقاء الضوء على جانب من جوانب الفنون الإسلامية، وهى "الفنان ودروه فى العمل الفنى".

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 29 أكتوبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,515