مثير للاشمئزاز لكنه مفيد

زرع البراز لعلاج بكتيريا الأمعاء

كتبت - جيهان موهوب
الأحد , 28 اكتوبر 2012 18:16

عندما تهاجم البكتيريا الأمعاء ويصبح من الصعب القضاء عليها عن طريق المضادات الحيوية، يمكن علاج هذه الحالة بخليط مكون من 6 أنواع من البكتريا وهو ما اكتشفه فريق بحثى فى بريطانيا.

تعيش البكتيريا فى احشاء العديد من الأفراد جنبا الى جنب مع مئات الانواع الاخرى من البكتيريا الكل يقاتل من اجل المكان والغذاء، ومع ذلك فان كورس مضادات حيوية قوية يمكنه ان يقضى على بكتيريا C"" ويمكن لهذا النوع من البكتيريا ان ينتج العديد من السموم التى تسيطر على الامعاء  وهى تسبب الاسهال كما انها قد تكون مميتة فى بعض الاحيان .
ويشير البحث  الذى نشره موقع BBC الى ان العلاج الرئيسى وهو العلاج بالمضادات الحيوية قد يكون جزءا من المشكلة نفسها.
بعض المرضى  قاموا بزرع البراز كوسيلة لاستعادة توزان البكتيريا داخل الامعاء، حيث تم أخذ المواد من المتبرعين ثم خلطها بالماء ثم فلترتها ثم تمريرها من خلال انبوب الى الامعاء ويعتقد ان هذه الطريقة نجحت فى اكثر من 90 % من الحالات. 
ومع ذلك فقد قال الطبيب الوحيد الذى يستخدم هذا النوع من العلاج قال انها طريقة مثيرة للاشمئزاز.
وقال فى هذه الدراسة يجب علينا معرفة ما هى بالضبط  البكتيريا التى تحتاج الى مسح العدوى فى عملية رزع البراز.
وقام الباحثون بنمو البكتيريا المستخرجة من براز الفئران فى المعامل ثم قاموا بخلطها مع انواع مختلفة من البكتيريا ثم زرعها فى الفئران المصابة، وجدوا 6 انواع من البكتيريا منهم 3 غير معروفين وقد استطاعت الانواع الستة من  القضاء على العدوى فى أكثر من 20 فأرا مصابا كانوا قد تعاطوا  العلاج عن طريق الفم.

وقال احد الاطباء المشاركين فى البحث انه لابد ان نستهدف دائما طرق اخرى من العلاج تحقق التوازن داخل الامعاء مشيرالى ان المضادات الحيوية تعتبر اعظم علاج تم اكتشافه، ولكن الطريقة الجديدة التى توصلنا اليها قد تسبب فرق  فى النتيجة لصالح المريض, لكنه اوضح  ان هناك فارق كبير بين نمو البكتيريا فى امعاء الفئران وامعاء البشر لذا لابد من اجراء نفس التجار على البشر للوصول الى خليط من البكتيريا يفيد الانسان للقضاء على عدوى الامعاء.
وقال بيل فروزر خبير الاحياء فى الكلية الملكية بلندن ان عملية رزع البراز لها العديد من الصعوبات منها خطورة نقل العدى الضارة، ولكن يمكن استخدام هذا النوع من العلاج فى المستقبل.
ووصف د.انتون ايمانول من الجمعية البريطانية لامراض الجهاز التنفسى العلاج  عن طريق زرع البراز بانه عملية مثيرة وقال ان مانعرفه ان البراز يحتوى على الملايين من البكتيريا بعضها مفيد الا ان البعض الاخر ضار للصحة ومعرفة المكونات المفيدة من البراز هى الهم الاكبر لنا.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - زرع البراز لعلاج بكتيريا الأمعاء

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,749,691