من أجل رشاقتك‏..‏ لا تسرفي في الفاكهة
كتبت - سالي حسن: 55 

قد يعتقد البعض أن تناول الفواكه بكميات كبيرة لا يؤثر علي الوزن أو ليس له مضار صحية علي الجسم‏,‏ وهذا اعتقاد خاطئ يدفع الكثيرين إلي استهلاك كميات كبيرة من سكر الفواكه دون حساب. <="" div="" border="0">

 أو دون الرجوع إلي المتخصصين في ذلك من أخصائيي التغذية أوالأطباء هذا ما يؤكده د.السيد محمود حماد أخصائي التغذية الإكلينيكية ونائب وحدة الإعلام بالمعهد القومي للتغذية, فسكر الفركتوز هو الذي يتبادر إلي أذهاننا دائما عندما نسمع هذا الاسم, حيث يعتقد الكثيرون أن كل السكر الموجود بالفواكه هو سكر الفركتوز ولكن الحقيقة أنه ليس السكر الوحيد الموجود بالفواكه ولكنه يمثل النسبة الأكبر من بين السكريات الأخري الموجودة بالفاكهة مثل الجلوكوز.
ولابد هنا أن نصحح بعض المفاهيم الخاطئة حول استخدام سكر الفواكه حيث أن هذا السكر هو من السكريات البسيطة التي يتحول الزائد منها الي دهون ثلاثية مما يرفع من نسبتها بالدم ويزيد دهون الكبد وقد يؤدي إلي زيادة نسب الكوليسترول, كما قد يسبب زيادة تراكم الدهون حول أعضاء الجسم. ويضيف أن متوسط السعرات الحرارية المنتجة منه لا يستهان بها, فهي نفس السعرات تقريبا التي تنتج من السكريات الأخري, فكل جرام من السكريات يعطي أربعة سعرات حرارية ولكن الاختلاف الواضح هو الوقت اللازم لإنتاج هذه السعرات حيث يحتاج الجسم الي وقت أطول قليلا لإنتاج الطاقة من سكر الفركتوز نظرا لاختلاف مسار التمثيل الغذائي له عن مسار تمثيل سكر الجلوكوز, لذا لابد من الحرص عند استخدام سكر الفواكه واستخدامه من مصادره الطبيعية كالفواكه والخضروات ويكون ذلك في حدود المسموح من هذه الأصناف لأنه وبالرغم من الفوائد الصحية الكبيرة والكثيرة لتناول الفواكه الطازجة إلا إنه لابد من الاعتدال في تناولها وعدم تخطي العدد المسموح منها خلال اليوم لإنها في النهاية سوف تؤثر علي الوزن وتؤدي إلي بعض الأضرار مثلما أسلفنا مثل زيادة نسبة الدهون الثلاثية بالدم. ونذكر علي سبيل المثال لا الحصر السكريات التي تعطيها لنا بعض أنواع الفواكه مثل ثمرة التفاح المتوسطة يصل ماتحتويه إلي20 جرام من السكريات وهوما يعادل أربع ملاعق صغيرة من السكر الأبيض, وثمرة البرتقال المتوسطة التي تعطي حوالي24 جرام من السكريات أي ما يقارب5 ملاعق صغيرة من السكر, وكذلك ثمرة المانجو المتوسطة تعطي حوالي31 جرام من السكريات أي ما يعادل6 ملاعق صغيرة من السكر. وقياسا علي ذلك فإن معظم الفواكه تعطي سكريات وتعطي في النهاية سعرات حرارية مثلها مثل باقي الأغذية, وهذا لا يعني أن نستبدل الفواكه بالسكر مثلا, فالفواكه فيها العديد والعديد من الفوائد الصحية الأخري مثل الألياف الغذائية والأملاح المعدنية والفيتامينات وكلها مهمة جدا لجسم الإنسان.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,199