ابتكارات جاهزة للتطبيق للكشف عن عقم الرجال
ورصد الغش في المنتجات الغذائية
كتبت - سهير هدايت: 206 

أعلن علماء معهد الهندسة الوراثية بمدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب عن استحداث وتطوير عدد من المجموعات التشخيصية الجديدة ذات الكفاءة العالية لعلاج العديد من المشكلات القومية في مجال الزراعة والبحوث الطبية والمياه والغذاء‏.‏ <="" div="" border="0">

وأوضح الدكتور دسوقي عبد الحليم عميد معهد الهندسة الوراثية والتكنولوجية الحيوية بالمدينة أن هذه الابحاث تهدف لخدمة الصناعة الوطنية, وذلك بعد سلسلة من الأبحاث التطبيقية التي أجريت بالتعاون مع الجامعات المصرية والمعاهد البحثية ووزارة الصحة ومصانع الأغذية وهيئة الرقابة علي الأغذية وهيئة الرقابة علي الصادرات والواردات والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.
وأكد الدكتور عصام خميس مدير مدينة الابحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية أن هذه التقنيات تسهم في محاصرة العديد من الأمراض المنتشرة مثل حمي التيفود والدوسنتاريا والكوليرا.
وعن أهم الابتكارات التي طرحها العلماء تقول الدكتورة سحر عبد الفتاح زكي رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية البيئية بالمدينة أنه تم التوصل لمبيد حيوي للقضاء علي العفن البني في البطاطس, عبارة عن مادة بروتينية تم استخلاصها من بعض أنواع بكتريا التربة التي يطلق عليها البكتيريوسين, وهذا المبيد الحيوي ليست له أية آثار جانبية علي صحة الإنسان لأنه مكون من مادة بروتينية مشتقة من بكتيريا التربة وبالتالي ليس له أي تأثير سلبي علي صحة الإنسان. كما تم التوصل لبوليمر طبيعي لإزالة المواد الصلبة العالقة بالمياه ومياه الصرف, ويتميز بالأمان التام بيئيا وقابل للتحلل البيولوجي وأثبت كفاءة في إزالة العكارة من المياه وترسيب الطحالب.
إضافة لذلك, تم ابتكار بوليمرات حيوية مستخرجة من البكتيريا والخميرة لها صفات بلاستيكية وصديقة للبيئة وكاملة التحلل البيولوجي يمكن استخدامها كبديل للمنتجات البلاستيكية المصنعة من مشتقات البترول. كما تم ابتكار مخلوط بكتيري لمعالجة مياه الصرف الصحي وتقليل تركيزات الزيوت والدهون والنتروجين والفوسفات به, ومن الممكن الاستفادة منه علي نطاق واسع لإعادة تدوير المياه خاصة في المحافظات النائية والقري السياحية والسفن العائمة وغيرها. وفيما يتعلق بالمجموعة التشخيصية تم استحداث تقنية لعزل المادة الوراثية من الدم وسوائل الجسم ويمكن استخدامها مباشرة في الكشف عن عقم الرجال والكشف عن دلائل الأورام والإعاقة الذهنية, ويستخدم أيضا في تطبيقات الرقابة علي جودة اللحوم المستوردة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,674