اكتشاف البروتين المسئول عن الإصابة بأحد أنواع اللوكيميا النادرة

الثلاثاء، 3 يوليو 2012 - 13:24

أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم

تمكن مجموعة من الباحثين بمركز أبحاث الدم فى جامعة سينسيناتى بالولايات المتحدة الأمريكية من اكتشاف جين جديد مسئول عن الإصابة بأحد أنواع اللوكيميا الليمفاوية النادرة، التى تعرف باسم " BCR-ABL lymphoid leukemia".

وتمكن الباحثون من تثبيط مفعول هذا الجين من خلال أحد التجارب على فئران المعامل، حيث قاموا بتثبيط البروتين الذى يرمز إليه هذا الجين، ويعرف باسم "Vav3 "، وهو ما أدى تثبيط الدور الحيوى الذى يقوم به فى نقل الإشارات بين الخلايا وإصابتها بالخلل؛ وهو ما عطل فى النهاية من إنتاج خلايا اللوكيميا النخاعية.

وجاءت هذه النتائج فى دورية الدم " Blood"، التى تصدرها الجمعية الأمريكية لأمراض الدم، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثانى من شهر يوليو الجارى، وستظهر بالنسخة المطبوعة منها فى السادس والعشرين من شهر يوليو الجارى، وتم دعمها مادياً بواسطة المعاهد الوطنية للصحة ووزارة الدفاع الأمريكية والمعهد القومى للقلب والرئتين.

وأضافت الدراسة أن اكتشاف هذا الجين سيؤدى قريباً إلى اكتشاف حلول علاجية جديدة لاستهداف البروتين الذى يرمز إليه "Vav3 " هذا الجين وتثبيط نشاطه بالجسم، وبالتالى إيقاف نمو وانتشار الورم وحماية الإنسان من أضراره، وخصوصاً أن سرطان اللوكيميا لا يستغنى عن هذا البروتين لإنتاج الخلايا السرطانية والانتشار داخل الدم.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 89 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,363