عوامل الانحراف د. بوفولة بوخميس

كتبهابوخميس بوفولة ، في 8 ديسمبر 2007 الساعة: 11:28 ص

عوامل   الانحراف           د. بوفولة بوخميس

شاع الانحراف في مختلف الجماعات و ساعدت عليه عدة عوامل كالأسرة و جماعة الرفاق و الفقر و البطالة و غيرها، غير أن هناك إشكالية منهجية عند محاولة دراسة هذه الظاهرة و هي أن الإحصائيات المتوفرة عن الانحراف ليست وافية لأن هناك انحراف كامن و مسكوت عنه و هذا يجعل من تعميم نتائج البحوث أمرا صعبا .

تحدد باتريسيا هانقان (Patricia Hanigan)  05عوامل مولدة للانحراف وهي كالتالي:

 -1 الأسرة: إذا كانت الأسرة هي عامل التنشئة الأول، فهي كذلك عامل مولد للانحراف.

 -2 المدرسة: تلعب المدرسة , بعد الأسرة , دورا في تعليم الطفل بعض القواعد وتقترح عليه بعض النماذج التي تساعده على تحقيق انسجام في حياته الاجتماعية. كما تساعد المدرسة أيضا في نموه العقلي و الوجداني و الاجتماعي , لكن رغم كل هذا الأثر الإيجابي للمدرسة في حياة الطفل  إلا أنها قد تتسبب في انحرافه , فقد توصلت الكثير من أدلراسات إلى وجود علاقة بين التكيف المدرسي  )و الانحراف .

ففي سنة 1976 توصل لابارج ألتمد (D. Laberge Altmejd ) إلى إيجاد إرتباط قوي جدا بين عدم التكيف المدرسي و الانحراف في عينة من الشباب (المراهقين ) , و من جهته أستنتج الباحثان " وسط " و" لوبر" (West et Loeber) سنة 1982 , أن عدم التكيف المدرسي إذا ظهر منذ الابتدائي يشكل مؤشر على السلوك المنحرف مستقبلا .  )

وفي دراسة أجرها فارينطن (Farrington) توصل إلى أن عدم النجاح المدرسي في السنوات الأولى من التمدرس (بين سن 8 و 10 ) هو محك جيد لتمييز المنحرفين عن غير المنحرفين , و كذلك كشف الأشكال  المزمنة للإنحراف , و من جهتهما يرى : لي بلون " و " فريشات " أن 42% من أفراد عينتهما المنحرفين المتابعين قضائيا تأخروا سنة دراسية واحدة , و أن 26% تأخروا سنتين .

و يعرض " لي بلون" و" فريشات " مقارنة بين مراهقين منحرفين غير متابعين قضائيا ومنحرفين متابعين قضائيا, فتبين أن المراهقين المنحرفين غير متكيفين مدرسيا         (عدم انضباط – عدم اهتمام بأدلراسة – فشل دراسي ) و الجدول التالي مأخوذ من كتابهما حول " الانحرافات و المنحرفين"1987).

جدول (3) يمثل عدم تكييف المراهقين المنحرفين مدرسيا حسب " لي بلون " و " فريشات "

 

سلوك الأفراد

مراهقون منحرفون متابعين قضائيا

مراهقون منحرفون غير متابعين قضائيا

(1)

الغياب باستمرار

17

04

(2)

يطرد باستمرار من القسم

50

09

(3)

طرد مرة من المدرسة

63

06

(4)

يود الذهاب إلى الجامعة

16

76

(5)

يعارض دائما داخل القسم

44

05

 

 

(6)

 

 

في سن 17

يذهب إلى المدرسة

18

88

بطــال

60

05

يعمــل

22

07

  بالإضافة إلى عدم التكيف المدرسي هناك أيضا صور أخرى لأثار المدرسة في ظهور الإنحراف , فالمدرسة بمظهرها الهرمي و التنافسي تخلق وضعيات خطيرة كالفشل والتوجيه إلى الأقسام الخاصة , مما يولد إحباطات و إتجاهات سلبية و تمرد و تخلي عن أدلراسة, ويلعب المعلم (الأستاذ ) دورا في توليد انحراف تلميذه إذا كان الأول نموذج تقمص سلبي للثاني , فكثيرا ما يتسبب المعلم في التوليد مشاعر النبذ و عدم الفهم و الظلم عند التلميذ .

و في الأخير إن أسلوب معالجة المدرسة للتلاميذ الهامشيين هو في حدّّّّّّ ذاته عنصر مساعد على عدم التكيف المدرسي , و يتمثل أسلوب المعالجة في وضع التلاميذ الذين يعانون من صعوبات مدرسية في أقسام خاصة أو طردهم مؤقتا أو نهائيا .

إن الصعوبات التي يعاني منها التلاميذ في المدرسة في أغلب الأحيان صعوبات سابقة عن الدخول المدرسي كالمشاكل الأسرية و الاجتماعية .

  – 3 الشغل (العمل ) :

 لقد شغل الدخول المبكر للأطفال لسوق الشغل بال الباحثين والعلماء في مجال الانحراف (

 و رغم منطقية و عقلانية الافتراض القائل بارتفاع نسبة الانحراف في الفئة التي تدخل سوق الشغل مبكرا ,إلا أن النتائج لم تنفي ولم تؤكد هذه الفرضية وجاءت التحاليل متناقضة في كل مرة .

فقد لاحظ " برونوفوسط " و " لي بلون " (Pronovoste et Le blanc)( ) أن ترك المدرسة قد يخفض من شدة السلوك المنحرف عند الأفراد الذين يندمجون جيدا في عالم الشغل.

و يعتقد " قلوك " و " قلوك "(Glueck et glueck ) " ( بوجود إرتباط موجب بين الشغل و الانحراف أي أن المنحرفين يشغلون عملا أكثر من غير المنحرفين , و من جهته يشير كيسون (CUSSON) إلى أن عدد كبير من المنحرفين لا يبقون في عملهم إلا لمدة زمنية قصيرة ويغادرونه بعد أول مناوشة مع مستخدمهم .

  – 4 جماعة الرفاق (الأصدقاء ) :

 إن جماعة الرفاق ذا أثر كبير على المراهق ويذهب" فريشات " و" لي بلون " بعيدا      ويقرران أن مصاحبة رفاق منحرفين تعد من العناصر الأساسية لتشخيص الانحراف في سن المراهقة , و يريان ان 23% فقط من المنحرفين غير القضائيين ينتمون إلى جماعة رفاق يمارس بعض أفرادها أعمال غير قانونية , في حين تصل هذه النسبة إلى 62% عند المنحرفين القضائيين.

وحسب " فريشات " و " لي بلون " يتأثر الشاب بجماعة الرفاق المنحرفين على المدى القصير حتى تقبله الجماعة و دون أن يكون بالضرورة متقبل للنشاط المنحرف المطلوب منه القيام, أما على المدى المتوسط و الطويل تأثير جماعة الرفاق على الشاب متى كان هو متقبلا لها, أي يصبح هناك قبول متبادل : على الشاب أن يرغب في التشبه بالآخرين و على الجماعة أن تقبل الشاب بكل ما فيه .

إن الانحراف بصحبة جماعة الرفاق له إيجابيات(مزايا) فالجماعة تمنح الشاب تعلما نفسيا و تعلما تقنيا يساعداه على الشهرة و ربح أوفر للمال . ( و يقصد بالتعلم النفسي : التحضير المعنوي الضروري لإقتراف فعل إنحرافي , فجماعة الرفاق تساعد الشاب على التغلب على المخاوف و تفادي مشاعر الذنب الناتجة عن مخالفة القانون , كما يأخذ الشاب من جماعة رفاقه الشجاعة للمرور للفعل , و تساعد جماعة الرفاق على تبرير السلوكات المنحرفة , كما يموّه الشعور بالذنب لأن المسئولية جماعية و ليست فردية.

أما التعلم التقني , فيقصد به تعلم أسرار و خفايا عمل المنحرفين الآخرين الأكثر تجربة    وخبرة , و بواسطة هاذان التعلمان يصبح الانحراف مع الجماعة أكثر فائدة , فتزداد اللذة لـن أفراد الجماعة يتقاسمونها معه , و تعظم الشهرة لأن أفراد الجماعة يتبادلون الحديث فيما بينهم عن حسن الأداء و القوة و الشجاعة التي يبديها الشاب أثناء القيام بالأفعال المنحرفة .

 

  – 5 العوامل الاجتماعية – الاقتصادية :

يرى"وسط" و "فارطن" (West et Farrington   أن انخفاض الدخل الأسرى هو إحدى العوامل الخمسة التي تميز المنحرفين عن غير المنحرفين.و توصل روبنس  Robins)) إلى أن الأطفال المنتمين لأسر فقيرة و يشغل الأولياء وظائف دنيا (مهن) هم الأكثر انحرافا من الأطفال الآخرين. ومن جهته يرى بلومشتاين و من معه(Blumsten et Al  ) و هم باحثون من بريطانيا , أن انخفاض الدخل الأسري هو العامل الأكثر تميزا بين المنحرفين المزمنين و المنحرفين غير المزمنين، ويعتقد " لي بلون "  و" فريشات " أن المنحرفين القضائيين يأتون من أوساط اجتماعية فقيرة , ففي دارستهما التي أجرياها عن المنحرفين القضائيين و غير القضائيين, وجدا أن 46 % من المنحرفين القضائيين ( متابعين قضائيا ) يصرحون أنهم من أسر تتلقى مساعدات من الضمان الاجتماعي أو مصالح العناية بالبطالين . و تنزل هذه النسبة إلى  22% فقط عند المنحرفين غير القضائيين كما صرح 76% من المنحرفين القضائيين أنهم من أسر تستأجر ساكناتها في حين 50% من المنحرفين غير القضائيين تملك أسرهم سكناتها, وفي الأخير هناك عوامل اجتماعية  اقتصادية أخرى تأثر على الانحراف كالوسط الاجتماعي وما يحدث فيه من حراك  والتغير الإجتماعي و التنوع الثقافي و أنماط العلاقة بين الرجال والنساء.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 209 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,199