دراسة: هرمون التستوستيرون له خواص مضادة للاكتئاب

 الثلاثاء، 3 أبريل 2012 - 21:04
 
صورة أرشيفية

كتب إسلام إبراهيم
 

كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة ولاية فلوريدا عن أن هرمون التستوستيرون، أحد الهرمونات الجنسية الذكرية له خواص مضادة للاكتئاب، فيما يعكف الباحثون حاليا على التوصل إلى الآلية التى تتسبب فى حدوث ذلك.

 وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة أجريت على فئران التجارب، ونشرت بدورية "Biological Psychiatry"، وذلك بالعدد الصادر عن شهر إبريل الجارى.

 وتوصل الباحثون إلى أن أحد المسارات التفاعلية الخاصة التى تحدث بمنطقة الحصين "hippocampus" فى المخ هى المسئولة عن دعم وتقوية تأثير التستوستيرون كمضاد للاكتئاب، ويعرف هذا المسار باسم "MAPK/ERK2"، وهو ما يزيد فاعليته لعلاج تلك الأعراض.

 وأكد الباحثون أن هذه النتائج قد تكون تفسيرا لارتفاع نسبة إصابة الرجال بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بالنساء، وذلك لامتلاكهم مستويات عالية من هرمون التستوستيرون، وكذلك المرضى المصابين بقصور فى الغدد التناسلية وتقل مستويات التستوستيرون لديهم أو تنعدم تماما تزداد فرص إصابتهم بالاكتئاب، مشيرة إلى أن الحل يكمن فى استخدام البدائل العلاجية للتستوستيرون والذى أثبتت نجاحها فى التخفيف من حدة الشعور بالاكتئاب والقلق.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,080