إحياء نباتات مُجمدة من 30 ألف عام

كتبت-أماني زهران:
منذ 2 ساعة 16 دقيقة

كشفت صحيفة (تليجراف) البريطانية عن نجاح تجربة فريدة من نوعها نفذها مجموعة من العلماء الروس تتضمن إعادة إحياء مجموعة من النباتات المُجمدة التي ظلت ما يقرب من 30 ألف عام في الثلوج.

وأوضحت الصحيفة أن فريق العلماء الروس عثروا على هذه النباتات في جُحر يحتوي على فاكهة وبذور عالقة في جليد سيبيريا لأكثر من 30 ألف عام وتمكنوا من إحيائها في تجربة رائدة تُمهد الطريق لإحياء أنواع أخرى من النباتات الشبيهة.
وقال الفريق إن نبات "سيلينس سيتنوفيلا" يُعد أقدم نبات تم إحياؤه على مدى التاريخ حتى الآن وذلك لزيادة خصوبته وإنتاجه لزهور بيضاء وبذور قابلة للحياة.
وأشار الباحثون الروس، إلى أن التجربة تثبت أن الجليد حافظ طبيعي لأشكال الحياة مؤكدين على ضرورة مواصلة الدراسات الجليدية بحثا عن تجمع وراثي قديم، يتضمن قائمة النباتات المنقرضة والتي اختفت منذ زمن طويل من على سطح الأرض.
ولما تعد التجربة المحاولة الأولى لإحياء مجموعة من النباتات حيث قام باحثون كنديون في وقت سابق بمحاولة لإعادة إحياء بعض النباتات ولكنها كانت أصغر سنا بكثير من البذور التي وجدت في جحور سيبريا.
وقالت "سفيتلانا ياشينا"، من معهد الفيزياء للخلايا الحيوية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، التي قادت عملية إعادة الإحياء، إن النباتات التي تم إحياؤها مرة أخرى تُعد نسخة حديثة لشبيهاتها التي مازالت تنمو في المنطقة نفسها في شمال شرق سيبيريا، مؤكدة على قدرة النباتات المعاد إحياؤها على الحياة مجددا بشكل طبيعي والتكيف بشكل جيد مع المؤثرات الخارجية.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - إحياء نباتات مُجمدة من 30 ألف عام
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,748,138