بالفيديو..عقار يقى من الجلطات الوريدية بعد عمليات العظام

كتبتب- رانيا علي فهمى:
منذ 21 ساعة 49 دقيقة

في الوقت الذي أكدت فيه أحدث الدراسات العلمية أن أكثرمن نصف مليون شخص كل عام يموتون في دول الاتحاد الأوروبي نتيجة الإصابة بالجلطات الوريدية، أكد نخبة من أطباء العظام على زيادة نسبة الإصابة بالجلطات الوريدية خاصة بعد إجراء عمليات التغيير الكامل لمفصل لفخذ أو الركبة، من هنا منحت وزارة الصحة المصرية موافقتها على عقار زاريلتو (ريفاروكسابان) الذي يعمل كمضاد لتجلط الدم، يؤخذ بالفم كقرص واحد يومياَ البالغين الذين سيخضعون لعمليات التغيير الكامل لمفصل الفخذ أو الركبة.

وأكد د.محمود السباعى أستاذ جراحة العظام و المفاصل جامعة عين شمس أن إجمالي التكلفة السنوية المقدرة لرعاية حالات الانسداد التجلطي الوريدي تبلغ حوالي 3.1 بليون يورو سنوياَ، ومن هنا فإن العقار الجديد لايحتاج للمراقبة الدورية لتجلط الدم الذي يسبب وفاة عدد من الناس مرتين أكثر من سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، والإيدز، وحوادث الطرق مجتمعة معا.

وعن تناول البعض للأسبرين كوقاية من الإصابة بالجلطات أكد د.السباعي أن الأسبرين وغيره من الأدوية التي تعمل على الصفائح الدموية بعيدة كل البعد عن الجلطات الوريدية، بينما تفيد في حالات الجلطات الشريانية.

كما أشار إلى مواصفات  العلاج المثالي المضاد للتجلط يعطي بالفم جرعة ثابتة ويبدأ بعد الجراحة تواجد حيوي عالي السرعة فى بدء العمل وسرعة توقف التأثير لا يحتاج للمتابعة الدورية لا يحتاج لعلاج مضاد لا يوجد تداخل مع أدوية أخري أو أطعمة لا خطورة من نقص عدد الصفائح الدموية تكلفة مناسبة مقابل الفائدة .

فيديو: العلاج المثالي المضاد للتجلط

 

;feature=mfu_in_order&list=UL
من جهته أكد د. أشرف النحال أستاذ جراحة العظام جامعة القاهرة أن أكثر من نصف إجمالي المرضي بالمستشفيات معرضون للإصابة بالجلطات خاصة مرضي الحالات الجراحية أكثرمن مرضي الحالات الباطنية، وأن الجلطات الرئوية من الأسباب الرئسية للوفيات التي تحدث داخل المستشفيات.
ووضح د.النحال أن دراسة RECORD، تعني ضبط عملية التجلط في جراحات العظام الرئيسية لتقليل خطر الجلطات الوريدية العميقة والجلطات الوريدية الرئوية، وهي برنامج دولي واسع النطاق يتكون من أربع تجارب محورية شملت 12500 مريض حيث تم إعطاء المرضى ريفاروكسابان بالفم مرة واحدة يوميا بدلا من اعطاء البديل عن طريق الحقن للوقاية من الجلطات الوريدية بعد عمليات التغيير الكلي لمفصل الركبة أو الفخذ.
فيديو: الوقاية من الجلطات الوريدية بعد عمليات التغيير الكامل للمفاصل

 

 

;feature=mfu_channel&list=UL

 

كما صرح د.جمال حسني أستاذ جراحة العظام و رئيس جمعية تطويل العظام الدولية، أنه لا توجد أعراض لمشلكة الإصابة بالجلطات فى أكثر من 50% للحالات وصعوبة التشخيص فى ال 50% الأخرى، وحتى إذا تم علاج هذه المشكلة العلاج بشكل السليم 100% فانه يوجد نسبه لا بأس بها تظل تعانى من اثار هذه المشكلة بشكل مزمن مما يحد من حركة المريض و نشاطه الطبيعى طوال حياته.

وأكد د. حسنى علي استخدام مضادات التجلط مع الأسبوعين علي الأقل بعد الجراحات الكبرى فى العظام للوقاية من الانسداد التجلطي الوريدي، ويوصي باستخدامه لمدة أطول في حالات عمليات تغيير مفصل الفخذ فى وجود عوامل خطورة متعددة.

 



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - بالفيديو..عقار يقى من الجلطات الوريدية بعد عمليات العظام
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,426,661