authentication required
طرابلس - أ ش أ:
منذ 55 دقيقة 11 ثانية

أكدت دراسة قام بإعدادها الباحث الليبي الدكتور عبد الغفارالمنفى -أستاذ في علوم الإحصاء بجامعة بنغازي - أن من معوقات تفعيل ممارسة قيم المواطنة لدى الليبيين خلال حقبة حكم القذافي -الفساد والبطالة - والتي تعتبر من أهم أسباب اندلاع ثورة 17 فبراير .

وأضافت الدراسة أن تدنى مستوى العدالة الاجتماعية في ليبيا وعدم مكافحة ظاهرة الفساد بشتى صوره بحزم وشفافية، إلى جانب عدم توفر وظائف مناسبة للخريجين، وعدم اعتماد سلم رواتب مجزٍ يتناسب مع الظروف المعيشية للمواطنين الليبيين، بالإضافة إلى انتشار ظاهرة الوساطة والعلاقات الشخصية للحصول على ميزات نسبية أو وظائف، وعدم وجود دستور لليبيا ينظم العمل السياسي، وانتشارالفوضى عند توزيع بعض الحقوق كالمساكن والقروض والأراضي - كلها عوامل إضافية مؤثرة في قيام الثورة.
وأكدت الدراسة أن من أسباب اندلاع الثورة أيضا ضعف المساءلة عند محاسبة المقصرين في أداء مصالح الوطن والمواطن وعدم تمكن الشخص من الدفاع عن نفسه وقدرة النظام على أن يبقيه فى السجن بدون محاكمة، إلى جانب سجن شخصيات معارضة للنظام ونشطاء سياسيين شباب بدون محاكمة وعدم الكشف عن مصيرهم ووجود مراكز احتجاز سرية وغير موثقة وغير قانونية.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - دراسة: الفساد والبطالة أهم أسباب ثورة ليبيا
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,723,849