صناعات نسائية آيلة للسقوط
كتبت ـ هدي المهدي‏:‏
67

عايدة عبد السلام‏42‏ عاما ولديها‏5‏ أبناء استطاعت ان ترفع من مستوي أسرتها عندما تدربت علي دباغة الجلود وصناعة السجاجيد المصنوعة من الجلد‏.


ونفس الحال كان لجارتها( عزة زايد) صاحبة الـ21 عاما التي تدربت أيضا علي نفس المهنة علي يد الأسطي رمضان, وشعرت بقيمتها كامرأة منتجة في أسرتها والمجتمع أما سيدة وأمينة فقد اختارتا التدريب علي صناعة قديمة تحتاج للحماية حتي لا تندثر وهي الفواخير ونجحتا في صناعة الماجات والطفايات المميزة للفنادق السياحية, وجميعهن وساهمن ايضا في تسديد ديونهن ودفع مصاريف الدروس الخصوصية لأبنائهن.
هذه النماذج الناجحة جاءت ثمرة لجهود جمعية نهوض وتنمية المرأة بالشراكة مع مؤسسة ساويرس للتنمية في إطار حماية بعض الصناعات البيئية من الاندثار وحماية النساء من البطالة والعوز.
وكما تقول إيمان بيبرس رئيسة الجمعية فقد العديد من المصريين رجالا ونساء وظائفهم لذلك فكرنا في دعم صناعتي الفواخير ودباغة الجلود لحمايتهما من الاندثار وحماية العاملين بهما من فقدان مصدر رزقهم وتطويرهما وفتح آفاق جديدة لتصديرهما بشكل يساهم في تطوير الاقتصاد القومي, وأضافت أن هذا المشروع شارك في تنفيذه العديد من الهيئات الحكومية وجهاز شئون البيئة والغرفة الصناعية وحي مصر القديمة ليصبح نموذجا لمشاريع يمكن تطبيقها في محافظات أخري لايجاد فرص جديدة للشباب والشابات
وأوجزت د. إيمان أهم المشاكل التي تهدد هذه الصناعات بالاندثار: نقص الموارد النقدية في المدابغ منذ التسعينيات مما دفع العديد من العاملين بها إلي هجرها الي مهن اخري بالاضافة الي مشكلات صحية تنتج عن عملية دباغة الجلود والغراء الذي ينتج عنهما حساسية في الصدر والعين وبعض الأمراض الجلدية مما ادي الي تدهور هذه الصناعة في مصر وعدم مواكبتها السوق العالمية رغم انه يوجد في مصر أرقي انواع الجلود التي تصدر بدون تصنيع بعد دباغتها فقط مما يساهم في الأضرار بالاقتصاد القومي لان عائدها ضعيف للغاية.
وتحدثت ناهد يسري مسئول أول مشروعات فقالت نحن نهدف من خلال شراكتنا مع الجمعيات الأهلية الي تقديم الخدمات لقطاع كبير من المستفيدين ونهدف من خلال هذا المشروع مع جمعية نهوض وتنمية المرأة إلي تدريب175 متدربة ومتدربا في صناعة الفواخير و600 متدرب ومتدربة علي حرفة دباغة الجلود, كما تم أيضا إعطاء قروض لـ75 فردا من اصحاب الورش والمشروعات في كلنا الصناعتين, ففي هذ المرحلة العصيبة التي تمر بها مصر نحتاج إلي جهود المجتمع المدني لتحقيق التنمية حيث إنه خير حلقة وصل بين الفئات المهمشة والحكومة والقطاع الخاص.

 

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,481