قلق الامتحان يدفع للمذاكرة‏
كتبت ـــ سعادة حسين‏:‏ 142 

بشري لابنك اذا شعر بالقلق قبل الامتحان وخاف أن ينسي المعلومات التي ذاكرها‏,‏ فهذا دليل علي استذكاره واستيعابه لدروسه‏,‏ وهذا القلق طبيعي.

 

 لكن يمكن التغلب عليه بعدة طرق منها إعطاء الطلاب فرصة قبل الدخول للامتحان بعشر دقائق لكتابة أفكارهم ومشاعرهم  ، فهذا يمكن أن يحسن من آدائهم ويبدد مخاوفهم فيحصلون علي درجات مرتفعة, خاصة هؤلاء الذين يعانون من القلق الشديد دائما قبل الامتحان.
هذا ما أظهرته دراسة أمريكية حديثة خضعت لها مجموعتان من الطلاب.. الأولي تم السماح لأعضائها بكتابة أفكارهم قبل الاختبار.. والثانية لم يتم السماح لأعضائها بتدوين الأفكار.. وقد تم تحفيز طلاب المجموعتين ماديا فتحسنت درجات المجموعة الأولي بنسبة5% بينما انخفضت علامات المجموعة الثانية بنسبة 12%.
ويعلق الدكتور عادل المدني أستاذ الطب النفسي بجامعة الازهر علي هذه النتيجة موضحا أن التعبير عن الأفكار وتحويلها إلي كلمات يؤدي الي تقليل الاحساس بالقلق وبالتدريج يتحول تفكيره الي تفكير ايجابي وينحسر القلق عنه.. وتكون هذه إحدي طرق محاربة قلق ومخاوف ما قبل الدخول للامتحان بل والقضاء عليها.
ويفضل أن يمارس الطلاب الرياضة صباحا قبل الذهاب للامتحان مثل المشي فالرياضة تعتبر مخرجا هائلا للطاقة والقلق.. كذلك فإن الطلاب الذين يمارسون هواياتهم يزول قلقهم باستمرار لاحساسهم بأنهم يعملون عملا يحبونه..

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,692