الطفل الذي يتحمل مسئولية نفسه‏..‏ إنسان قوي
سحر الأبيض‏:‏ 255 



يجب تعليم الطفل تحمل المسئولية سواء كانت ذاتية أو اجتماعية وأن يشعر بأنه مسئول عن الأخرين‏.‏ فالطفل هو النواة السليمة للمجتمع فإذا تعلم كيفية الاعتماد علي النفس والاستقلال عن الآخرين في قضاء احتياجاته سيصبح نافعا لمجتمعه .

 

وهذا ما توضحة د. مني جابر.. اخصائية علم النفس والطفولة المبكرة والارشاد الاسري التي تقول لكل أم: إذا أردت أن يعتمد ابنك علي نفسه, فابدئي أنت بأن تعتمدي عليه حتي يتعلم الاعتماد علي نفسه فهذا يقوي ثقته في ذاته, أما إذا حاولت الأم التدخل في كل ما يفعله ابنها بدعوي حمايته ومساعدته فإنها تعوق اداء دوره, وتسلبه الفرصة التي تجعله ــ يجرب الاعتماد علي نفسه وتتسبب في ايذائه ولا تخلق طفلا يعتمد عليه وأوضحت أن تعليم الطفل الاعتماد علي الذات يبدأ من سن ثلاث سنوات.
ويتم ذلك بأن تعرف الأم إن تحمل الطفل المسئولية يختلف من طفل لآخر حسب السن وحالاته الجسدية, ويتم ذلك بالتدريج وتوزيع المهام التي تكلفه بها علي أن ينفذها تدريجيا ونبدأ بتعليم الطفل الاعتماد علي ذاته بأن يأكل بنفسه ويلبس ملابسه بنفسه ويرتب حاجاته ويعمل واجباته المدرسية بنفسه وتكون الأم هي المشرفة والموجهة له.
وبعد أن يقوم الطفل بما يريد بنفسه فلابد أن تمدح الام سلوكه الصحيح دون أن تستخدم معه اسلوب التوبيخ أو الضرب إذا فشل في إحدي المهام المطلوبة منه.
وبعد تدريب الطفل علي تحمل مسئولية نفسه تبدأ تعويده علي تحمل مسئولية خدمة أخوته, ثم يلي ذلك مسئولية الجيران, ثم الاقارب ثم الشارع حتي يصل الي مرحلة الشباب فيخدم المجتمع.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,206