هل زيادة الوزن لها علاقة بانقطاع الدورة الشهرية؟

الثلاثاء، 3 مايو 2011 - 13:19

احتمالات السمنة تزيد مع تقدم العمر - صورة أرشيفية

كتبت دعاء حسام الدين

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

أرسلت قارئة تقول: أعانى من زيادة الوزن بشكل ملحوظ، علما بأنى أبلغ من العمر 45 عاماً ووزنى 75 كيلو، فأرجو معرفة ما السبب فى هذا رغم عدم زيادة كميات الأطعمة التى أتناولها؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور صلاح على سند أستاذ النساء والتوليد، قائلا: إن زيادة وزن الجسم فى الفترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية، أو بعد انقطاعها، يعتقد البعض أن له علاقة بوجود ضعف فى هرمونات المبيض أو بتوقف الدورة الشهرية.

وكانت هناك نظريات علمية حاولت الربط بين هذه الاضطرابات فى هرمونات المبيض وزيادة الوزن، ولكن تبين علميا أنها ليس لها علاقة مباشرة، والذى يحدث فى معظم الحالات أنه بتقدم السن، فإنه يحدث نقص فى استهلاك السعرات الحرارية الأساسية فى الجسم، ولهذا يجب على كل فرد أن يتناول سعرات حرارية أقل مما كان يتناوله حتى يحافظ على وزنه، مع ملاحظة أنه إذا كان هناك وزن زائد عن الحد، فيجب على السائلة الكشف الباطنى العام لتطمئن على عدم وجود سبب عضوى فى الجسم لزيادة الوزن باضطراب الهضم والتمثيل الغذائى، أو اضطراب الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية، وفى كل الأحوال فإنه يجب على كل سيدة مع تقدم سنها أن تمارس رياضة المشى كى تحافظ على وزنها.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,708,088