طفلك يقلد أفعالك‏..‏ ولا يسمع كلامك
كتبت ـ سحر الأبيض‏:‏
كثيرا ما يشكو الآباء والأمهات من أن أطفالهم لا يسمعون كلامهم‏..‏ لكن الطفل دائما يقلد الأفعال ولا ينفذ الأقوال‏..‏ فمثلا إذا كان الوالدان يتعاملان بعصبية فلن يلبي الابن طلبهما بأن يكون هادئا‏!‏

 

وهذا ما تؤكده د. مني رحيم استاذ علم النفس بجامعة القاهرة والتي تنصح الأم عندما تلاحظ علي طفلها العصبية الشديدة ان تعامله بأسلوب معين, فيجب عليها الاحتفاظ بهدوئها كل الوقت, وأن تتفهم ماذا يمكن أن يكون سبب عصبيته والاستماع اليه جيدا. فإذا كانت في مكان عام فلا تخجل من عصبية وغضب طفلها لان كل الناس لديهم اطفال وقد يتعرضون لمثل هذه الأمور, وعلي الأم ان تعالج الأمور بالحكمة فتترك طفلها يبكي حتي تنتهي فترة الغضب والعصبية وتتمسك بما هو حق ولا تتخلي عن المباديء, ويجب ان تكون حاسمة مع طفلها لتثبت له أن الصراخ والعصبية لا يفيدان في تنفيذ طلباته. وتؤكد د. مني أن تعليم الطفل الحب وعدم العصبية لا يكون بالكلام والخطب والمواعظ المباشرة ولكن بالقدوة, فأولادنا يفعلون ما نفعله نحن وليس ما تقوله مع مراعاة أن الطفل يلجأ أحيانا الي العصبية كنوع من لفت الانتباه اليه وفي هذه الحالة يجب ان نغتنم الفرصة ونعطيه الاهتمام اللازم لنظهر له اننا سعداء بأنه لا يصرخ ليحصل علي ما يريد, أما إذا بدأ في الصراخ فأكدي له انك لن تلبي طلبه حتي لا يعتبر ذلك وسيلة للضغط.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 14 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,192