الثورات العربية والاحتواء الأمريكي
بقلم:د‏.‏ أحمد فؤاد رسلان


علي مدي ثلاثة أشهر ومع بداية العام الجاري‏2011‏ شهدت دول العالم العربي بمشرقه ومغربه ثورات شعبية أو ارهاصات ثورية باتت تسمي علي المستوي الدولي بربيع الغضب العربي‏.‏

 

لقد بدأت بواقعة بو عزيزي في الجنوب التونسي وسرعان ما أدت الي خلع الرئيس بن علي وانتقلت الي مصر حيث انفجر البركان الشعبي ليبلغ ذروته بعد واقعة الجمل الشهيرة بميدان التحرير ليطيح برأس النظام وتنحي مبارك. وتابعت الثورة ارهاصاتها في اليمن, البحرين, عمان, الأردن, ليبيا, سوريا..... الخ.
وبالرغم من الاختلاف الكبير بين معطيات الظاهرة الاجتماعية الحاضنة لظاهرة الثورة في البلاد العربية بين دولة وأخري إلا أن جميع هذه البلاد تعاني من الثالوث المرعب: القهر, الاستبداد, الفساد.
فالثورة المصرية نشأت في مجتمع قومي علي درجة عالية من الثبات والتماسك ودولة علي درجة عالية من المركزية وهكذا كانت مصر ومازالت تتسم بالتجانس البشري والتوحد السياسي كإقليم, كما منحها الموقع الجغرافي وبيئتها الطبيعية قدرة ذاتية في التأثير المادي والمعنوي في محيطها الجغرافي. وقد انعكست هذه الصفات علي طبيعة الثورات المصرية ابتداء من الأسرة الخامسة للدولة المصرية الفرعونية القديمة التي سطر التاريخ اسبابها علي لسان الفلاح الفصيح ومظلمته الذائعة الصيت في التاريخ المصري وحتي ثورة25 يناير2011 وكلتاهما كانتا رفضا للظلم والاستبداد وطلبا للحرية والعدل بمفاهيم عصريهما.
وقد استطاعت الثورتان التونسية والمصرية الاطاحة برأس النظام دون ان تنجح في القضاء علي معظم رموزه ودون أن تتولي زمام السلطة السياسية. وتولت القوات المسلحة في مصر إدارة شئون البلاد بعد أن امتنعت عن مواجهة الثوار وأعلنت تأييدها للثورة والقيام بمهمة ضمان الدولة. ومن الثابت أن علم الصراع البشري وتاريخ الثورات الإنسانية يشير الي وجود مراحل ثلاث تمر بها الثورة لكي تحقق اهدافها هي:
1 ـ الغضب الشعبي والهياج الجماهيري الذي يفضي الي اندحار السلطة السياسية الحاكمة وتولي قيادة الثورة زمام السلطة السياسية وإدارة شئون البلاد.
2 ـ اتخاذ الإجراءات اللازمة لهدم أسس النظام القديم البائد واستئصال كل رموزه ومحاكمتها من خلال هيئة( الحقيقة والمصالحة).
3 ـ بناء النظام الثوري الجديد علي ضوء مبادئ الثورة التي تعبر عن آمال الجماهير وتطلعاتها.
الولايات المتحدة التي ارتبطت ـ منذ الحرب العالمية الثانية ـ مع معظم دول المنطقة العربية بشبكة واسعة من العلاقات الاقتصادية, السياسية, الثقافية والعسكرية فوجئت بالدومينو الثوري العربي.
لقد أثارت الثورات العربية عدة قضايا أساسية علي الأصعدة الدبلوماسية, السياسية, العسكرية والاستراتيجية, وبات من الضروري ان تختار الاستراتيجية الأمريكية بين عدة خيارات في مواجهة الحراك الثوري العربي من بين:
1 ـ استراتيجية الابقاء علي الوضع الراهن.
2 ـ استراتيجية الابقاء علي الهيبة بمعني اظهار ما تملكه من قوة باعتبارها القوة المهيمنة دوليا بهدف تحقيق النفوذ الكفيل بتحقيق الأهداف دون التدخل المباشر أو استخدام القوة الخشنة.
3 ـ التدخل المباشر بهدف اجراء تغييرات في علاقات القوة سواء داخل المجتمعات الثورية أو بين هذه المجتمعات وجيرانها.
والدبلوماسية الأمريكية تحدد سلوكها تجاه الشرق الأوسط في إطار استراتيجيتها الكونية التي طرأ عليها تعديلات اعتبارا من تسعينيات القرن الماضي علي اثر انهيار الاتحاد السوفيتي السابق. فلم تعد المصالح النفطية وحماية إسرائيل تمثل مجمل أهداف الدبلوماسية الأمريكية وانما أضيف لها أيضا كل ما من شأنه أن يؤثر علي مجمل الاستراتيجية الأمريكية الكونية في عصر العولمة.
واذا كانت السياسة الأمريكية منذ إدارة الرئيس هاري ترومان1947 وحتي الوقت الحاضر تؤكد التزامها باستمرار الوجود الإسرائيلي وأمن الدولة العبرية, واستعدادها للدفاع عنها في حالة تعرضها لأي هجوم, فإن هذه السياسة اتخذت بعدا اضافيا بحلول1971 عقب إعلان بريطانيا سحب قواتها من شرق السويس والوجود العسكري الأمريكي في الجزيرة العربية والخليج مدعوما بالتواجد العسكري واللوجيستي في جزيرة ديجوجارسيا في المحيط الهندي. وإذا كانت السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط قد تبنت استخدام أعلي درجات الردع في مواجهة الخصوم في مقابل تحمل اقل عبء للنفقات وصولا الي الأهداف, فان تورطها في حربي افغانستان والعراق أدي الي آثار اقتصادية, وسياسة وأمنية داخل المجتمع الأمريكي. وقد ضاعف من آثار الحربين تعرضها لأكبر أزمة مالية منذ عام1929 الي جانب فشلها في منع الاخلال بالتوازن الاقليمي بسبب صراعات دول الاقليم ذاته. وهذا ما فرض عليها الاقتراب من الثورات العربية بحذر والاستجابة المرنة لتطور الأحداث أو أن شئت اتباع دبلوماسية الخطوة خطوة الكيسنجرية المعهودة بهدف الاحتواء بمعني محاولة منع نفوذ أي قوة منافسة علي حساب مصالحها وكذلك منع قيام أي نظام سياسي يحمل نفس التوجهات المعارضة للاستراتيجية الأمريكية في المنطقة.
سياسة الاحتواء الأمريكية التي تنتهجها إدارة أوباما في الوقت الراهن تهدف الي خدمة استراتيجية الابقاء علي الوضع الراهن والحيلولة دون تطور الأحداث نحو بروز اختلالات سياسية داخلية أو تهديد التوازن بين وحدات الاقليم وأبرز هذه السياسات احتواء نظام القذافي في ليبيا دون الإعلان عن اسقاطه بل واعتبار ذلك يعد خرقا للقوانين الأمريكية. وبالرغم من نجاح الدبلوماسية الأمريكية ـ حتي الآن ـ في احتواء أحداث المنطقة سواء بالإعلان عن تأييد الثورات بعد التأكد من نجاحها أو احتواء الحروب الأهلية قبل أن تفلت من عقالها فانها تواجه تحديات كبيرة في مواجهة هذه الأحداث في المستقبل ومثال ذلك ما يلي:
1 ـ أن علي الولايات المتحدة أن تستعد منذ الآن للتعامل مع الشعوب وليس فرد الحاكم بما يعني ضرورة مراعاة اعتبارات الأمن القومي لدول المنطقة وتوازن المصالح بين هذه الدول.
2 ـ أن الحرب الأهلية الليبية قد اظهرت بما لايدع مجالا للشك انحياز أوروبا لأمنها ومصالحها وانحياز بريطانيا الي فرنسا والابتعاد عن واشنطن لضبط إيقاع الحرب في ليبيا وأن لم يؤد ذلك الي انهائها.
3 ـ انحياز الاتحاد الأوروبي لنهج تسوية سلمية عاجلة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد أن عجزت واشنطن عن اقناع إسرائيل بمجرد التوقف عن بناء مزيد من المستوطنات غير الشرعية وغير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتصويت الي جانب قرار مجلس الأمن الذي أدان بناء المستوطنات في القدس.
4 ـ اندفاع قوات درع الجزيرة بقيادة المملكة العربية السعودية الي البحرين لتصبح في وسط أتون أزمة داخلية في مملكة البحرين والذي بات واضحا أن من شأنه زيادة حدة التوتر ليس فقط داخل دول الخليج بين السنة والشيعة وإنما أيضا بين إيران والعرب, بما يؤدي في حالة تصاعده الي أزمة عالمية للطاقة يتعذر علي الولايات المتحدة الأمريكية احتواءها.
والسؤال المركزي: هل تنجح الولايات المتحدة في احتواء الثورات العربية مستقبلا؟ المستقبل وحده الذي يجيب.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 13 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,322