طرق مختلفة لتجفيف الأزهار فى فصل الريبع

الأحد، 10 أبريل 2011 - 13:33

طرق تجفيف مختلفة للأزهار

كتب عبد الله صلاح

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

الورود فى المنزل تعكس حالة من البهجة والسعادة على نفسية الإنسان، خاصة فى إبريل "شهر الربيع"، فالمنزل الذى يتزين أركانه وشرفته بالأزهار تجده فى قمة الجمال والإبداع، ويلفت نظر الناس إليه، ويضفى جماله وإبداعه حالة من الإعجاب لدى الآخرين، وخاصة فى فصل الربيع الذى تكون فيه الورود والأزهار فى قمة رونقها وتفتحها.

والبعض يلجأ إلى تجفيف الورود للمحافظة على رائحة العطر التى تفوح منه لأكبر فترة ممكنة، وأفادت عدة محلات متخصصة فى الزهور لليوم السابع طرقا متعددة لتجفيف الزهور التى نستعرضها لكم فى السطور التالية:

الطريقة الأولى:

أفضل طريقة لتجفيف الزهور هى باستخدام المجففات الكيميائية كالرمل أو البورق (بوراكس Borax) أو جيل السيليكا (Silica Gel)، وهى تقوم بامتصاص الرطوبة وتحفظ النبات بألوانه وشكله الطبيعى.

التجفيف بالبورق والشب:

توجد هاتان المادتان على شكل بودرة وتخلطان مع رمل الفضة الجاف (Silver sand).

قبل الاستعمال يخلط مقدار 3 أجزاء من المادة الكيمائية مع جزأين من الرمل، انتظر 10 أيام قبل فحصها للتأكد من جفافها، قبل استعمال الخليط ثانية يعاد تسخينه فى فرن منخفض الحرارة، يجب أن تكون جاهزة خلال يومين قبل الاستعمال.

الطريقة الثانية:
التجفيف باستخدام جيل السيليكا:

وهو ذو نوعين (ذو بلورات بيضاء وزرقاء فاتحة)، اكسر البلورات إلى نصف حجمها لتزيد فاعليتها وضعها (الزرقاء) بارتفاع 1.5 سم فى صندوق له غطاء.

ضع الزهور والأوراق، وغطها بالبلورات، ولاح وضعها بين الأوراق أيضا وأقفل العلبة بإحكام وألصق فتحة الغطاء بشريط لا صق واحفها فى مكان بارد.

افحص الزهور بعد يومين فقط، ستكون الزهور قد جفت، ولون البلورات الزرقاء قد تغير إلى الوردى.

ارفع الزهور والنباتات وإذا أردت استعمال البلورات من جديد سخنها فى صينية فرن واحفظها بعد ذلك فى علبة محكمة الإغلاق.

الطريقة الثالثة بالهواء:

اقطفى ما تريدين وانزعى أوراقه.

إذا كانت الزهور صغيرة اجمعيها فى باقات صغيرة واربطيها بخيط من القماش أو النايلون تاركة فتحة صغيرة لتعليق الباقة بالحبل المشدود أو العلاقة.

شدى الراط حول الجذع لأنه سوف يتقلص عند جفافه ويتلف عند فكى، ثم علقى بالباقات على حبال مشدودة أو علاقات فى مكان جاف بارد ومعرض للهواء.
أبعديها عن النور والدفء وإلا صارت هشه وقابلة للكسر.
إذا كانت الأزهار ذات رءوس ثقيلة صفيها بشكل قائم.

الطريقة الرابعة:

نتيجة لينة وطويلة الأمد.
ضعى الجذع فى الماء لساعات قبل وضعه فى الجلسرين، وتأكدى أن النبتة فى حال جيدة قبل الحفظ.

اصنعى مزيجا فيه: مقدار من الماء المغلى، ومقدار من الجلسرين وعندما يبرد، ضعى الجذوع بعمق " 10 سم".

تحتاج النبتة لتمتلئ بالجلسرين من "يومين إلى 3 أسابيع"، حين تصبح الأوراق لينة ويتغير لونها، أخرجيها من الجلسرين، عندما تبدأ الأوراق تذبل وترتخى، علقيها مقلوبة لبضعة أيام للتأكد من وصول الجلسرين إلى أعلاها.

الحفظ بهذه الطريقة يحتاج منك أن تقطفى النبات وتجمعيه قبل أن تبدأ ألوان الخريف الذابلة بالظهور عليها وإلا فلا فائدة من نباتات غزاها الخريف.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,746,512