المؤتمر السنوى الثانى للمسنين يطالب بإنشاء مراكز رعاية متكاملة

الأحد، 27 مارس 2011 - 17:45

المؤتمر يطالب بإنشاء مراكز رعاية متكاملة للمسنين

الإسكندرية – هناء أبو العز

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

تنظم نقابة أطباء مصر بالإسكندرية بالتعاون مع وحدة طب المسنين بكلية الطب جامعة الإسكندرية الخميس المقبل المؤتمر التخصصى الثانى بعنوان "الجديد فى طب المسنين" برئاسة الدكتورة "نهى الصباغ" رئيسة قسم وحدة طب الشيخوخة بكلية الطب جامعة الإسكندرية.

من جانبه، صرح الدكتور عبد العزيز عبد الهادى، رئيس اللجنة العلمية، أن فعاليات المؤتمر تتضمن 25 محاضرة و4 جلسات علمية تتناول الوقاية من أمراض الشيخوخة والأعراض المرضية لكبار السن التى تختلف لديهم عن صغار السن فى بعض الأمراض.

كما يتناول استعراضا لضبط الأدوية التى يتعاطاها المسنون وجرعاتها وأعراضها الجانبية الخاصة وكيفية المواءمة بين الأدوية الكثيرة والمتنوعة التى يتناولها الفرد فى حياته اليومية، بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية والعصبية والقلق لدى المسنين والإعاقات التى يصاب بها كبار السن وكيفية الوقاية منها والتمارين الرياضية الخاصة بكبار السن واستعراض سبل كيفية تحسين صحة المسنين.

وأضاف الدكتور "محمد سامى جاد" أستاذ طب الشيخوخة وأمين عام المؤتمر أن من أكثر الأمراض شيوعا بين المسنين هى هشاشة العظام وحوادث السقوط والكسور، أما الزهايمر لاينتشر بالصورة المقلقة حيث يبدأ فى الظهور من سن 70 سنة ولا تتعدى نسبته بين كبار السن الـ5%، مشيرا إلى أن فقدان الذاكرة الذى يتعرض له الكثير من المسنين ليس زهايمر، بل هو ناتج من جلطات المخ المتكررة التى تؤدى إلى فقد الذاكرة والنسيان ونسبة هؤلاء تصل إلى 10% من مجتمع المسنين وتعد نسبه كبيرة.

وأشار إلى أنه يمكن الوقاية من فقدان الذاكرة من خلال علاج ضغط الدم المرتفع والسكر وتصلب الشرايين وضبط الكوليسترول والتعود على ممارسة الرياضة، مفسرا عملية النسيان لدى صغار السن بأنها رد فعل طبيعى على كثرة الأفكار والضغوطات والمسئوليات التى يتعرض لها إنسان العصر خلال يومه، مضيفا أنه يتوقع أن نسبة المسنين خلال عام 2030 سوف تصل فى المجتمع إلى 20% أما الآن فنسبة المسنين تقدر فى المجتمع بـ15% تقريبا.

كما أوضح أمين عام المؤتمر أن الهدف الأساسى من المؤتمر هو تشجيع صغار الأطباء على التخصص بمجال طب المسنين، بالإضافة إلى عرض الطرق الحديثة للتشخيص والعلاج فى المجال، بالإضافة إلى أن المؤتمر سوف يناقش 15 بحثاً متخصصاً فى مجال طب المسنين.

وسوف يطالب المؤتمر بزيادة اهتمام الدولة بطب المسنين، وإنشاء مراكز رعاية متكاملة للمسنين أسوة بمراكز رعاية الأمومة والطفولة والاهتمام بدراسة تخصص طب المسنين وزيادة عدد الأطباء العاملين به وإنشاء عيادات خاصة فى كل مستشفى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 28 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,708,338