احضنى طفلك

كتب - هبة الساوى :

احتياج الطفل للاحتضان والتدليل يبدأ فى وقت مبكرعما نتصور فحمل طفلك خلال السنة الأولى من عمره له أهمية كبرى فى تنمية شخصيته.. إذا لم يستمتع طفلك بكم كافٍ من اللمس والحنان، قد يميل عندما يكبر للانطواء والبعد عن الناس؛ لذا حتى ولو لم يطلب طفلك بشكل مباشر أن تحتضنيه، فهذا لا يعنى أنه ليس بحاجة لحضنك ففى رحم الأم يكون كل جزء من جسم الجنين ملاصقاً للسائل الأمنيونى، وقد يكون هذا هو السبب فى حنيننا للمس.
أوصت منظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية بوضع الطفل بين ذراعى أمه بعد الولادة مباشرةً ملتصقاً بجسمها فبهذه الطريقة ستشعره أمه بالدفء الجسدى والنفسى أيضاً ولوحظ أن هذه الطريقة تجعل لبن الأم ينزل مبكراً كما تحافظ على كميته؛ لذلك يؤكد أطباء الأطفال والأخصائيون النفسيون على أهمية احتضان الطفل عندما يبكى الطفل لتهدئته، واحتضان الطفل ومعانقته يجعل الطفل يشعر بالأمان كما أنه يقوى من تقدير الطفل لذاته.
أشارت الدراسات إلى أن الاحتضان يكون له تأثير فورى سواء على الحاضن أوعلى من يتلقى الحضن - فهذا الاحتضان يخلق رابطة بين الاثنين حيث إن الجلد أيضاً عضو من أعضاء الإحساس يحتاج للإشباع.. الحضن ببساطة هو تعبير طبيعى لإظهار الحب والاهتمام ولا توجد سن معينة يجب أن يتوقف فيها الآباء والأمهات عن احتضان أبنائهم بحجة أنهم كبروا على الاحتضان ويجب أن يتم تشجيع أبنائنا حتى فى سن المراهقة على التعبيرعن حنانهم، فسريعاً ستكون لهم أسرهم حيث سيمارسون معها هذا الحنان الذى تعلموه فى بيوت آبائهم.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,747,962